recent
أخر الأخبار

مصطلحات قانونية باللغة الإنجليزية

الصفحة الرئيسية
 
مصطلحات قانونية باللغة الإنجليزية



توجد عدة مصطلحات قانونية في اللغات الأجنبية مثل اللغة الإنجليزية، وهذه المصطلحات لها أهمية لكل من يريد الدخول إلى مجال القضاء والمجال القانونى، فإذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بدراسة القانون أو إذا كنت محامى ولك علاقة بالقانون فهذا المقال يهمك.


وذلك لأنه سيفيدك فى عملك في مجال القانون، وبشكل عام إذا كنت تهتم بدراسة اللغة الإنجليزية فسوف يزيد هذا المقال من حصيلتك اللغوية وللمبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية بوجه الخصوص.

توجد عدة مصطلحات قانونية في اللغات الأجنبية مثل اللغة الإنجليزية، هذه المطلحات تمثل أهمية كبيرة لكل من يريد الدخول إلى عالم القضاء والمجال القانونى بشكل خاص، فإذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بدراسة القانون أو إذا كنت محامى ولك علاقة بالقانون فهذا المقال يهمك.

 

وذلك لأنه سيفيدك فى عملك في مجال القانون، وبشكل عام إذا كنت تهتم بدراسة اللغة الإنجليزية فسوف يزيد هذا المقال من حصيلتك اللغوية وللمبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية بوجه الخصوص.

 

فالقانون له دور رئيسى فى تنظيم العلاقات بين الأفراد والمؤسسات والمصالح الحكومية والمجتمعات والدول وذلك فيما بينها، فبالتالى القانون لاغنى عنه فى مجتمعنا وذلك للحفاظ على حقوقنا وممتلكاتنا وتعاملاتنا مع بعضنا البعض حيث ينشر القانون الإستقرار في المجتمعات.

 

وبالتالى أول شئ يجب عليك معرفته عن القانون هو "مفهوم القانون" ومفهوم القانون باللغة الإنجليزية  "Concept of law"   وأيضاً معرفة أقسام القانون حتى يتضح لك ماهية القانون.


تعريف القانون  Definition of Law -

القانون يتمثل فى مجموعة من الأسس والقواعد التى يتم وضعها وذلك من قبل الدولة، ويهدف القانون في الدولة إلي الحفاظ على العلاقات بين أفراد المجتمع وحكوماته ومؤسساته، والقاون يوضع معايير التعامل مع الجريمة والعلاقات الإجتماعية والإتفاقات التجارية وغير ذلك.

 

فالقانون في الدولة هو التشريع الذي ينظم جميع المجالات في الحياة من أجل الحفاظ على النظام ومنع نمو وإنتشار الفوضى بين الأفراد في مجتمعنا.


أقسام القانون Sections of the Law -

هناك بعض الأقسام للقانون التى تساعد على فهم القانون والتعرف من خلال الأقسام على الأحكام التى تنظم كل قسم في القانون، وذلك مثل الموضوع والأطرف المتنازعة ومن حيث الوسائل المستخدمة فى تنفيذ القانون.

 

 وهنا يعرض لكم موقع قانون مصر أقسام القانون وينقسم القانون إلى قسمين:

 

القسم الأول: القانون العام   Public Law - 

يعد القانون العام بمثابة الإطار العام الذى يندرج تحته كل القوانين فى تعاملات الأشخاص، ويتكون القانون العام من  مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقة بين طرفين ويكون هو أحد الأطراف ويكون للدولة السلطة العامة لأنه يملك السيادة ويتصرف بها وبذلك تصبح الدولة ذات صفات سيادية وقوة لأنها ليست مجرد شخص. 

وهنا يتضمن القانون العام عدة فروع وهي:

 

القانون الدولى العام International Public Law -

القانون الدولي هو مجموعة من القوانين أو القواعد القانونيةَ والأحكام التى تنظم العلاقة بين الدول بين بعضها البعض سواء فى السلم أو الحرب، أو بين الدولة والأشخاص الذين يعيشون داخلها وذلك بإعتبار الدولة شخصية ذات سيادة.

 

القانون الجنائى Criminal Law -

وهو مجموعة من الأحكام القانونية التي تختص بالجرائم، وهو القانون الذي ينظم كيفية معاقبة وفرض العقوبات على من يرتكب الجرائم وتحديد الافعال المباحة والمحرمة ويوجب لكل جريمة جزاء وذلك وفقاً للقواعد التى تم وضعها من قبل المشرع بغرض حماية المصالح العامة والخاصة، ولتوفير الآمان والإستقرار لأفراد المجتمع ونشر العدالة بين الناس.

 

القانون الدستورى The Constitutional law -

القانون الدستوري هو مجموعة من المبادئ و الأحكام و القواعد التي تتعلق بالأسس التي تنبني عليها الدولة لأنه القانون الأساسى الذى تقوم عليه الدولة، والذى يتم وضعه من قبل السلطات العامة بالدولة.


سواء كان من السطلة التشريعية أو السلطة التنفذية، وذلك بهدف تنظيم الحكم وسيره داخل الدولة وتشكل هذه المبادئ والقواعد والأحكام القانونية أهم المعطيات القانونية المتعلقة والمتصلة بالحكم داخل الدولة.

 

القانون المالى Financial Law -

وهو القانون الذى ينظم الميزانية العامة للدولة كقطاعات التأمين والمشتقات والتجارة المصرفية وأسواق رأس المال وإدارة الإستثمار وما يخص الدولة من موارد ونفقات، وفهم القانون المالي يعد أمر حاسم لتقدير إنشاء وتشكيل التنظيم المصرفي والتنظيم المالي.

 

القانون الإدارى Administrative Law - 

هو مجموعة من القواعد أو المبادئ القانونية التى تهدف لتنظيم عمل السلطة التنفيذية، وهو فرع من فروع القانون العام الداخلي لإدارة المرافق العامة التي تنظم نشاط الإدارة والسلطة التنفيذية وكيفية إستغلال الإموال العامة للدولة، وتحديد علاقة الدولة بالعاملين بها وذلك من حيث التعيين والترقية والتكليف وغير ذلك من العلاقات.

 

القسم الثاني: القانون الخاص  Private Law - 

القانون الخاص هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات التي تنشأ فيما بينهم  وهنا لا تكون الدولة طرفاً فيها، أى تكون بين الأشخاص بعضهم البعض. 

ويتفرع القانون الخاص إلي عدة فروع وهي:

 

القانون المدنى Civil Law - 

هو مجموعة من القواعد القانونية التى تقوم بتنظيم العلاقة بين الأفراد وإسرتهم وذلك يسمي بـ "الأحوال الشخصية" والقانون المدني يهدف إلى إصدار الأحكام التي تخص العلاقات العائلية وهي مثل النسب والوصية والأحكام الخاصة بالزواج والطلاق.

 

والقانون المدني هو القانون الذي ينظم الروابط القانونية المالية وذلك دون الأمور التي تتعلق بالتجارة والقانون المدني ينظم المعاملات الخاصة بالأفراد كالمعاملات المالية والأحوال الشخصية.

 

القانون التجارى Commercial Law - 

القانون التجاري هو مجموعة من القواعد القانونية التي تحكم مزاولة الأعمال التجارية والتجار ويحدد النظام القانوني السائد في هذا الشأن، وهذا القانون يعرف بين الناس بـ "قانون التجار" لأنه القانون الذى يسيطر على العملية التجارية من خلال مجموعة من الأحكام بين التجار بعضهم.

 

وذلك سواء كان هذا التاجر فرداً أو شركة وذلك لضمان الحقوق فيما بين التاجر وغيره من التجار دون تمييز تاجر على آخر، لتنظيم الأعمال التجارىة وكل ما يتعلق بالعقود التجارية والصكوك التجارية كالشيكات والكمبيالات والسندات.

 

القانون البحرى Marine Law - 

القانون البحري هو الذى يشمل جميع الأنشطة التى يمارسها الأشخاص فى أماكن الملاحة البحرية التى تتم داخل البحار، كالسفن التجارية والصيد والبحث العلمى، والقانون البحري هو مجموعة القواعد والمبادئ  الذى يختص بكل العلاقات الناتجة عن إستخدام الأشخاص للبحر. 

ويتفرع القانون البحري إلي ثلاث فروع وهم:


1. القانون البحرى الإداري: وهو الذى يهدف إلى تنظيم الأعمال التي تتم من ربان السفن وعمال البحر والقواعد المتعلقة  بتسجيل السفن.

2. قانون التجارة البحرية: وهو الذى يهتم بتنظيم العلاقات الناتجة عن إستغلال السفن سواء كان ملاك السفن أفراد أو شركات.

3. القانون الجنائى البحرى: وهو الذى يقوم بتجريم الأشخاص علي بعض الأفعال المتعلقة بالسفن وبهذا المجال.

 

القانون الجوى Air Law - 

والقانون هو الذى يقوم بتنظيم الملاحة الجوية علي الطائرات وذلك عن طريق مجموعة من القواعد القانونية، وكل ما يخص الملكية والجنسية وإجراءات التسجيل، إضافة إلي ذلك ينظم العلاقة بين قائد الطائرة وطاقم الطائرة وسلامة الركاب وكل ما يتم نقله علي الطائرة سواء كان أشخاص أو بضائع، كما ينظم هذا القانون التعويضات التى يتم دفعها في حالة حدوث أى خسائر أو تأخر أو فى حالات حدوث الكوارث الجوية.

 

قانون العمل Work Law - 

قانون العمل يتمثل فى القواعد والقوانين التى تنظم العلاقة الفردية والجماعية التى تنشئ بين رب العمل والعمال الذين يعملون تحت إشراف وتوجيه رب العمل وذلك مقابل أجر مالي، ويوجد بقانون العمل الكثير من الأحكام التى يجب الإلتزام بها عند إبرام عقد العمل وكل ما يخص العمل.

 

وذلك مثل تحديد ساعات العمل وحقوق العامل كحق العامل فى الحصول على الإجازات مثل الإجازات الإسبوعية أو السنوية، والقواعد التي إنهاء عقد العمل بالطرق التعسفية ولذلك يتم تعويض العامل إذا تم فصله إحدي الطرق التعسفية.

 

وينظم قانون العمل أيضاً العمل الجماعى المتمثل فى النقابات وطرق التنظيم وطرق التعامل وذلك في حالة قيام العمال بعمل إضراب لأى سبب من الأسباب قد يؤدي إلي تعطيل العمل بالشركة أو المؤسسة، وفض المنازعات الجماعية في العمل،وذلك بهدف تحقيق عدالة الإجتماعية بين الأفراد والإرتقاء بإقتصاد الدولة لتحقيق الإستقرار في مجتمعنا.

 

قانون المرفعات Law Procedures - 

قانون المرافعات هو مجموعة من القواعد والأحكام التى  تهدف إلي تحديد إجراءات الدعاوى القضائية التى يجب الإلتزام بها أمام المحاكم، وذلك من أجل إزالة كافة العقبات التى تواجه الأطراف في الدعوى بهدف تحقيق العدالة.

 

من خلال وضع حدود يلتزم بها كل الأطراف وذلك بعيداً عن العاطفة والأهواء الشخصية أو أي من العوامل التي تؤثر علي إعطاء لكل ذي حق حقه وتحقيق العدالة.

 

القانون الدولى الخاص International Private Law - 

القانون الدولي هو أحد أنواع القوانين الدولية وهوعبارة عن مجموعة من القواعد أو الأحكام التشريعية التي تهدف إلي تطبيق قانون دولي خاص بالدول أو الأشخاص والذي يهدف إلى تنظيم التعامل بين الأفراد المحليين والأجانب.

 

أي يحدد القانون الدولي الخاص الطريقة التي يتم تطبيق القانون من خلالها على المواطنين داخل الدولة وعلى الأشخاص الأجانب من كافة الدول الأخرى.

 


 

 

الكلمات الدلالية:

تعريف القانون     أقسام القانون   القانون العام    القانون الدولى العام    القانون الجنائي

القانون الدستورى    القانون المالى     القانون الإدارى      القانون المدنى      القانون التجارى     قانون العمل

google-playkhamsatmostaqltradent