recent
أخر الأخبار

موافقة نهائية من مجلس النواب علي 3 قوانين.. تعرف عليها

 

موافقة نهائية من مجلس النواب علي 3 قوانين.. تعرف عليها


إنتهي البرلمان المصري برئاسة المستشار الدكتور "حنفي الجبالي" رئيس مجلس النواب المصري خلال جلساته لهذا الإسبوع بشكل نهائي بإقرار 3 قوانين التي قدمت من قبل الحكومة المصرية لتعديل أحكامها.

 

كما وافق "الجبالي" مبدئياً على مشروع قانون.

 

وجاء ذلك علي النحو التالي:


1. وافق نهائياً على مشروع قانون مد المدة المقررة لتوجيه الدعوة لإنعقاد الجمعيات العمومية للهيئات الرياضية المقدم من النائب محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب.

 

ونصت المادة الأولي كما يلي:

إستثناء من حكم المادة 16 من قانون الرياضة المصري الذي تم إصداره بالقانون رقم 71 لسنة 2017 تمتد المدة المحددة لتوجيه الدعوة لعقد الإجتماع العادي للجمعية العمومية للهيئة الرياضية.

 

لمدة شهرين لتنتهي في 31 ديسمبر سنة 2021 وفقاً للإجراءات وبالنصاب الذي يحدده النظام الأساسي للهيئة الرياضية المصرية وذلك عن العام المالي 2020/2021.

 

ويجوز مدة المدة السابق ذكرها لمدة أخرى مماثلة بقرار صادر من الوزير المختص بشئون الرياضة.

 

2. كما وافق "الجبالي" بشكل نهائي على مشروع قانون تغليظ عقوبة التنمر على ذوى الإحتياجات الخاصة والمقدم من النائب محمد السلاب وأكثر من 60 عضو برلماني وذلك بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.

 

ونص مشروع القانون فى المادة الأولى على أن يُضاف إلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة والصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 مادة جديدة برقم 50 والتي نصت علي الآتي:

 

يعاقب المتنمر على الشخص ذي الإعاقة بالحبس مدة لا تقل على عامين وبغرامة مالية لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

وتكون العقوبة الحبس لمدة 3 سنوات ولا تقل عن ذلك و5 سنوات ولا تزيد عن ذلك وغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين.

 

وذلك إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان فاعل الجريمة من أصول المجني عليه أو من المتولين ملاحظته أو تربيته أو ممن لهم سلطة عليه.

 

أو كان المجني عليه مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً له أو لدى أحد ممن تقدم ذكره أما إذا إجتمع الطرفان يتم مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة.

 

وفي حالة العود، يتم مضاعفة العقوبة في الحد الأدنى والحد الأقصى.

 

3. وافق نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران فى الحصول على تمويل قدره 5 مليارات جنيه.

 

وتضمن القانون مادة واحدة ونصت على أن يتم منح الإذن لوزير المالية، نيابة عن حكومة المصرية بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران في التمويل طويل الأجل الذي ستحصل عليه الشركة من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بمبلغ 5 مليارات جنيه طبقاً للأوضاع والشروط التي يحددها وزير المالية المصري بقرار منه.

 

4. وافق من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص فى البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة  الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2021.

 

وتقرر تأجيل مناقشة المادة رقم 17 من القانون لحين توصل الحكومة لصياغة متفق عليها.

 


 


الكلمات الدلالية:

مجلس النواب

رئيس مجلس النواب

اخبار مجلس النواب

جلسة مجلس النواب

النواب

مجلس النواب اليوم

جلسة البرلمان اليوم

قرارات مجلس الشعب اليوم

google-playkhamsatmostaqltradent