recent
أخر الأخبار

غرامة التخلف عن التجنيد واجراءات انهاء الموقف التجنيدي 2023

 

غرامة التخلف عن التجنيد واجراءات انهاء الموقف التجنيدي 2022
غرامة التخلف عن التجنيد واجراءات انهاء الموقف التجنيدي 2022



نعرض قانون التجنيد الجديد في مصر من خلال موقعنا قانون مصر حيث يتعين على كل شاب في مصر التأهل إلي القوات المسلحة المصرية، ولكن بقوانين خاصة تطبق على كل فئات الشعب.

 

وقانون التجنيد هو قانون رقم 127 الخاص بسنة 1980 ويفيد بأن هناك البعض من الشباب يمكن أن يحصلوا على إعفاء من الخدمة الوطنية والعسكرية وذلك يكون إستناداً إلي عدة شروط وقوانين والتي تتمثل في الآتي:

 

1. الشخص الذي لا يكون بالقدر الكافي من اللياقة البدنية لأداء الخدمة العسكرية.

2. أن يكون الأب غير قادر على كسب المال "ليس له وظيفة" أو يكون هو الأبن الوحيد للأب المتوفي.

3. إذا كان الأب إستشهد نتيجة العمليات الحربية أثناء أداء الخدمة العسكرية أو حدثت له إعاقة ولا يستطيع كسب المال بسببها ويكون أكبر اخوته.

4. أبناء الضباط والمتطوعين الذين توفوا أثناء تأدية خدمتهم العسكرية أو حدثت لهم إعاقة أو إصابة أثناء الخدمة لا يستطيع كسب المال منها ويكون أكبر إخوته.

 

 ما هي غرامة التخلف عن التجنيد

يعتقد البعض من الشباب بأن التجاوز يكون بمرور أكثر من سنة بعد تجاوز سن 30 سنة مثال ذلك (31 سنة وفيما فوق) ولكن بالنسبة للتجنيد يكون عند تجاوز سن الإمتناع بيوم واحد فقط (30 سنة ويوم) ومن حق من بلغ هذا السن التوجه لمنطقة التجنيد لإنهاء موقفه التجنيدي والحصول على الشهادة التي تفيد إنهاء موقفه التجنيدي.

 

وفقًا لنص القانون السائد داخل الدولة المصرية فإن كل من لا يؤدي الخدمة العسكرية يتعرض لعقوبة القانون، حيث تناولت المادة (49) من القانون (127) لسنة 1980 على أن "كل من لم يجند وتجاوز سن الثلاثين يعاقب بالحبس سنة واحدة وبغرامة مقدارها 3.000 جنيهاً مصرياً وحتى 10.000 جنيهاً مصرياً أو بالحكم عليه بإحدى هاتين العقوبتين.


الأوراق المطلوبة لإنهاء الموقف التجنيدي لمن تجاوز سن 30 سنة

1. صحيفة الحالة الجنائية.

2. بطاقة تحقيق الشخصية الرقم القومي.

3. بطاقة 6 جند إن وجدت لمعرفة الرقم التجنيدي والرقم الثلاثي.

4. ضروري الإحتفاظ بكافة المستندات الأخرى مثل شهادة الميلاد وشهادة التخرج وذلك لربما تطلب هذه المستندات.

5. تصوير 5 نسخ  كافة المستندات وذلك حتى لا تتعطل في طابور التصوير في منطقة التجنيد .

 

 

إجراءات إنهاء الموقف التجنيدي لمن تجاوز سن 30 سنة

تعرف علي خطوات إنهاء الموقف التجنيدي لمن تجاوز سن الإمتناع  والأوراق المطلوبة، وموقع قانون مصر يبين لكم ما جاء في نص قانون التجنيد بأن سن الإمتناع هو 30 سنة، وجاءت عدة فقرات من القانون تنص على أن المتقدم لإنهاء موقف التجنيد لابد أن يكون المتقدم متجاوزاً لهذا السن الذي حدده القانون.

 

وإجراءات إنهاء الموقف التجنيدي في الخطوات التالية:

 

1. الذهاب إلى منطقة التجنيد باكراً.


2. عند وصولك إلي منطقة التجنيد قم بالتوجه إلي المكان الذي ينهي معاملات  تخلف التجنيد.


3. قم بشراء فايل "دوسيه" تخلف تجنيد.


4. يوجد بداخل "الفايل" نموذج 6 جند معدل ورقة باللون الأصفر وورقتين لنموذج التحقيق وإيصال إستلام مستندات.


5. وبعد ذلك توجه إلى شباك تقديم الطلب.


6. سيطلب منك ملئ الورقة الصفراء وبعد ذلك سيطلب منك صورة البطاقة الشخصية وإيصال الإستلام.


7. سيتم سؤلك عن مصدر الذي منحك الرقم التجنيدي "فيجب الإجابة بأن هذا الرقم من إستمارة 6 جند".


8. وهذا الإجراء ممل ولكن حتى لا يكلف المسئول  نفسه عناء البحث عن الرقم.


9. سوف يقوم بملئ إيصال الإستلام ثم ختمه ويخبرك بأن تأتي بعد ذلك بإسبوع. 


10. أثناء هذا الإسبوع يقومون بعملية التحري عنك إذا كنت قد قمت بالكشف الطبي قبل ذلك أو لديك تأجيل لأي سبب.


11. الذهاب إلى منطقة التجنيد بعد مرور الإسبوع المحدد.


12. تتوجه إلى نفس الشباك  وتقوم بإعطاء المسئول الإيصال الذي أخذته الإسبوع الماضي.


13. سيطلب منك في هذه المرة وضع صحيفة الحالة الجنائية "الفيش الجنائي" وصورتين منه وصورتين لبطاقة الرقم القومي بداخل الدوسيه الذي قمت بشرائه وسوف يعطيك ورقة التحريات لوضعها في الفايل.


14. بعد ذلك تقوم بالذهاب لختم ورقة التحريات من مكتب الأمن.


15. وبعد ذلك عليك بالتوجه إلى مكتب التحقيقات وذلك للتحقيق معك عن الأسباب التي أدت إلي تخلفك عن التجنيد.


16. وفي مكتب التحقيقات سيتم الإطلاع على بطاقتك الشخصية للتأكد ثم يقوم بسؤالك عدة اسأله موجودة في الورقتين الخاصة بالتحقيق الموجودتين داخل الفايل.


17. بعد ذلك يقوم بإعلانك لمعرفة موعد الجلسة الخاصة بك للذهاب إلي المحكمة العسكرية بعد أسبوع.


18. بعد مرور الإسبوع والذهاب إلى المحكمة العسكرية  تتوجه إلى مكتب النيابة العسكرية حيث يقوم المسئول بأخذ بطاقة الرقم القومي والإعلان للجلسة ويطلب منك الإنتظار.


19. بعد ذلك يقوم المسئول بالنداء علي الأسماء حيث يتم دفع مبلغ بقيمة 3 جنيهات وتأخذ البطاقة الشخصية والإعلان الذي يتم فيه كتابة تاريخ وموعد الجلسة ويقوم المسئول بطلب توقيعك على الموعد.


 ملاحظة هامة جداً: بعد تحديد موعد الجلسة لا يجب بأي حال من الأحوال التخلف عن هذه الجلسة.

 

20. في يوم الجلسة يرجي الذهاب في الصباح الباكر ويقوم المسئول في هذا اليوم بإدخال المتقدمين إلى المحكمة حتى وصول القاضي وقبل دخول القاضي بدخول القاعة يتم إعلام الحضور بالدخول داخل القاعة ويقوم فرد الأمن بالنداء علي الأسماء على من تحدد له موعد الجلسة في هذا اليوم.

 

21. بعد دخول القاضي يقوم فرد الأمن بمناداة الأفراد حسب الملفات ورول الجلسة  حين سماع إسمك تتوجه إلى المنصة حيث يسألك القاضي عن سبب تخلفك "يرجي عدم الكذب لأن القاضي يمر عليه المئات من الأشخاص إسبوعياً بحجج وهمية وهذا لا يؤثر على حكم القاضي في تحديد الغرامة.

 

22. بعد مثول الجميع أمام القاضي يقوم القاضي بقراءة الأسماء والحكم الذي إتخذه بالغرامة  بعد إنصراف القاضي  يقوم فرد من الشرطة العسكرية  بالنداء علي الأسماء من الذين تتوافر معهم مبالغ الغرامة أم لا تتوافر "يرجي إحضار مبلغ الغرامة في هذا اليوم علي سبيل الإحتياط".

 

23. يقوم كل من يريد دفع الغرامة بالتوجه إلى الخزينة مع فرد الشرطة العسكرية حيث يقوم المسئول بأخذ المبلغ  وإعطائك إيصال رسمي بالقيمة التي تم دفعها.

 

24. يوجد أيضاً إيصال واجب السداد بمبلغ 1.35 قرش ولكن لن يؤخذ الإيصال في نفس اليوم ولذلك حاول الذهاب بعد ذلك بيومان لكي تحصل عليه من نفس المكان الذي تم دفع المبلغ فيه.

 

25. بعد سداد المبلغ يقوم المسئول بإعلامك بإن تأتي بعد 15 يوماً لتأخذ صورة من الحكم وذلك لإستخراج الشهادة  من منطقة التجنيد التابع لها.

 

26. بعد مرور 15 يوم تذهب إلى المحكمة وتتجه إلى مكتب النيابة العسكرية سيقوم المسئول بأخذ إيصلات الدفع  ومبلغ 3 جنيهات ثم يقوم بإعطائك صورة الحكم الصادر في حقك.


27. ثم بعد الذهاب إلى منطقة التجنيد التابع لها بصورة من الحكم والقيام بشراء طلب شهادة الخدمة العسكرية ثم بعد ذلك تذهب إلى مكتب التحقيقات في منطقة التجنيد حيث يقوم المسئول بختم صورة الحكم ويخبرك بالذهاب إلى شباك الطلبات لتقديم الطلب .

 

28. ثم بعد ذلك سيقوم المسئول بأخذ الطلب وصورة إعلان الجلسة وإعطائك إيصال للإستلام وستقوم بإستلام شهادة الخدمة العسكرية في خلال 4 أيام.

 

ملاحظة هامة: يجب تصوير 5 نسخ من أي ورقة أو مستند تقوم بالحصول عليه خلال جميع المراحل مثل إيصالات الدفع والإعلان بالجلسة والبطاقة الشخصية وصورة الحكم الصادر.




 

الكلمات الدلالية:

سن الامتناع عن التجنيد    هل يتم القبض على المتخلف عن التجنيد      سن التجنيد في مصر

خطوات إنهاء التخلف عن التجنيد     تجربتي مع إنهاء الموقف التجنيدي    الخدمة في الجيش

عيوب شهادة التخلف عن التجنيد      خطوات إنهاء الموقف التجنيدى لمن تجاوز سن الامتناع

قانون مصر   الجيش المصري

google-playkhamsatmostaqltradent