recent
أخر الأخبار

خطوات استخراج القيد العائلى والاوراق المطلوبة للقيد العائلى 2022

الصفحة الرئيسية

 

خطوات استخراج القيد العائلى والاوراق المطلوبة للقيد العائلى 2022
خطوات استخراج القيد العائلى والاوراق المطلوبة للقيد العائلى 2022

 

 

ما هو القيد العائلي

القيد العائلي هو مستند يثبت عدد أفراد الأسرة الواحدة ويكون مثبت بالرقم القومي لكل شخص وهو من أكثر المستندات المطلوبة وبصفة خاصة للذكور.

 

وذلك بداية من الشروع في التقديم في أحد الكليات والمعاهد العسكرية أو التقدم للحصول على الإعفاء من التجنيد لإثبات أن الشخص المتقدم هو وحيد الوالدين وغير ذلك من الجهات الحكومية التي تطلب هذه الوثيقة.

 

وفي هذا المقال سوف نوضح لكم خطوات استخراج القيد العائلى والاوراق المطلوبة للقيد العائلى 2022 وذلك لأن القيد العائلي من أهم المستندات الحكومية والشخصية أيضاً، التى يجب علي كل رب أسرة الإحتفاظ  بها.

 

وذلك لأن هذا المستند يتم طلبه من عدة جهات حكومية في بعض الإجراءات، لذلك حرصنا علي توضيح خطوات استخراج القيد العائلى 2022 وتكلفة القيد العائلي.

 

من له الحق في استخراج القيد العائلي

يحق لأحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة استخراج القيد العائلي للشخص المراد استخراج القيد العائلي له وذلك بإتباع الإجراءات المتبعة وإحضار الاوراق المطلوبة للقيد العائلى.

 

اقرأ أيضاً: كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية 2021 وغرامة التأخير

 

كيفية استخراج قيد عائلى

وهنا ينبغي أن نفرق بين ما إذا كان يتم استخراج قيد عائلي لأول مرة أو ما إذا كان قد سبق استخراجه من قبل ونوضح ذلك علي النحو التالي:

 

1. استخراج قيد عائلي لأول مرة:

فهنا يقوم طالب القيد العائلي بالتوجه إلى أحد مكاتب السجل المدني التابعة لوزارة الداخلية وتقديم الاوراق المطلوبة للقيد العائلي وهي كما يلي :

 

1. صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمتقدم .

2. شراء نموذج 40.

3. إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب القيد العائلي .

4. إحضار وثيقة الزواج الخاصة بزوجته و زوجاته حالة إن تعددوا و صور بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم.

5. إحضار صور شهادة ميلاد الأبناء "كمبيوتر" .

6. إحضار صور شهادة الوفاة للمتوفين من هذه الأسرة .

 

2. استخراج قيد عائلي قد سبق استخراجه من قبل:

ويوجد لها طريقتين:

الطريقة الأولى: التوجه إلى مكتب السجل المدني وإحضار صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بمقدم الطلب وصورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمتقدم صاحب القيد العائلي .

 

الطريقة الثانية: التقدم على استخراج القيد العائلي عن طريق النت من خلال موقع وزارة الداخلية وذلك بتقديم رقم بطاقة الرقم القومي لصاحب القيد العائلي المراد استخراجه.

 

وذلك على أن يكون مقدم الطلب من أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة أو شخص لديه توكيل بالتعامل مع الجهات الحكومية لإستخراج مثل هذه المستندات وذلك من خلال هذا الرابط.

 

اقرأ أيضاً: كيفية استخراج شهادة مزاولة مهنة وشهادة قياس مهارة 2022

 

كيفية استخراج القيد العائلي عن طريق النت

تقدم وزارة الداخلية المصرية عدة خدمات متنوعة إلكترونياً وذلك من خلال موقعها الإلكتروني علي شبكة الإنترنت الخاص بالوزارة.

 

حيث يمكن لأي شخص يريد استخراج القيد العائلي عن طريق النت يجب القيام بذلك بإتباع عدة خطوات لا تزيد عن 20 دقيقة من خلال موقع وزارة الداخلية المصرية.

 

بداية يشترط إحضار شهادة ميلاد "كمبيوتر" لكل أفراد الأسرة من قبل للحصول على وثيقة زواج آلية وطباعتها قبل إجراء عملية التسجيل.

 

ويجب أن تكون الحالة الاجتماعية للزوجين في بطاقة الرقم القومي هي أخر حالة فعلية، وأن يكون مقدم الطلب على صلة بالأسرة وذلك حتى الدرجة الثانية.

 

يتم إستلام التسجيل العائلي المستعجل بعد مرور 4 أيام من تاريخ تسجيل هذا الطلب، بشرط تقديم طلب التسجيل المستعجل، أو في حالة عدم تقديم طلب تكون فترة الحصول على بطاقة القيد العائل إسبوعين.

 

شروط استخراج القيد العائلي عن طريق النت

يوجد هناك بعض الشروط التي يجب توافرها وذلك من أجل استخراج القيد العائلي عن طريق النت، وفيما يلي سنقوم بعرض هذه الشروط لكم حتى تتم عملية التسجيل العائلي بشكل سلس:

 

1. لن يتم استخراج القيد العائلي عن طريق النت إذا تغيرت الحالة الاجتماعية للأب والأم عما هو مذكور في البطاقات الشخصية لديهم.


2. كما يشترط أن يقوم الأب أو الأم أو الأقارب من الدرجة الأولى بعملية التسجيل من خلال الموقع وذلك من أجل استخراج القيد العائلي.

 

3. ومن الضروري استخراج شهادات ميلاد "كمبيوتر" مسبقاً لكافة أفراد الأسرة، وذلك بالإضافة إلى البطاقة الشخصية للأطفال فوق سن الـ16 من العمر.


4. إدخال كافة البيانات المطلوبة من خلال موقع وزارة الداخلية بصورة صحيحة وذلك لإتمام عملية التسجيل بنجاح.

 

الاوراق المطلوبة للقيد العائلى

ومن هنا يجب ذهاب طالب شهادة القيد العائلي إلى إحدى مكاتب السجل المدني التابعة لوزارة الداخلية المصرية ويقدم الاوراق المطلوبة للقيد العائلي وهي كما يلي:

 

1. صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة به.

2. القيام بشراء نموذج 40.

3. إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب القيد العائلي.

4. إحضار عقد الزواج لزوجته وزوجاته في حالة وجود أكثر من واحدة ونسخ من بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم.

5. إحضار صور شهادة ميلاد الأبناء "كمبيوتر".

6. إحضار صور من شهادة وفاة المتوفى من هذه الأسرة.

 

اقرأ أيضاً: استخراج شهادة وفاة لاول مرة والمدة التي تستغرقها الشهادة 2022

 

تكلفة القيد العائلي

1. إذا كان يتم استخراج القيد العائلي لأول مرة وذلك عن طريق الذهاب إلي السجل المدني فتكون التكلفة 30 جنيه مصري.

 

2. إذا كان يتم استخراج القيد العائلي للمرة الثانية أو كان قد سبق استخراجه القيد العائلي من قبل فتكون التكلفة 30 جنيه مصري.

 

2. إذا كان يتم استخراج القيد العائلي عن طريق النت من خلال موقع وزارة الداخلية فإن تكلفة الخدمة شاملة التوصيل عن طريق خدمة البريد المصري هي 36.25 جنيه مصري.

 

ويكون الدفع بشكل إلكتروني من خلال خدمة فوري أو بإحدي البطاقات الإئتمانية.

 

كيفية استخراج قيد عائلى مستعجل

يشترط في طالب التسجيل لاستخراج القيد العائلي أن يكون هو نفسه صاحب التسجيل بإحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة به وذلك لإثبات الهوية أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية.

 

أو من لديه توكيل في الشئون المدنية ويقدم الأوراق المراد تصحيحها للموظف المختص.

 

اماكن استخراج قيد عائلى مستعجل

حرصت وزارة الداخلية عي توفير عدة أماكن لاستخراج شهادة القيد العائلي للأسرة في كافة المحافظات وغير ذلك من الخدمات والوثائق الرسمية المتعلقة بقطاع الأحوال المدنية.

 

وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية، مما أدى ذلك إلى ثورة في الخدمات المقدمة للمواطنين من قبل الوزارة.

 

وهذه الأماكن التي يتم فيها استخراج القيد العائلي هي كما يلي:

 

1. استخراج القيد العائلي من خلال الأحوال المدنية بمكاتب البريد.

2. استخراج القيد العائلي من السجل المدني التابع له بالمحافظة.

3. وموخراً قدمت وزارة الداخلية استخراج القيد العائلي عن طريق النت من خلال موقع السجل المدني الرسمي لوزارة الداخلية المصرية.

 

تكلفة استخراج قيد عائلي مستعجل

تأتي مرحلة تكلفة استخراج قيد عائلي مستعجل بعد إجتياز هذه الخطوات يقوم طالب الخدمة بدفع تكلفة القيد العائلي وذلك من خلال عدة طرق وهي كما يلي:

 

1. من خلالVisa Card .

2. أو خدمة Fawry الإلكترونية.

3. أو الذهاب إلى أقرب مكتب بريد.

 

وتسهيل حصول المواطنين على القيد العائلي في أسرع وقت ممكن وضعت وزارة الداخلية على موقعها الإلكتروني خدمة جديدة وهي استخراج الوثائق الرسمية وغير ذلك من خدمات اخري من خلال إتباع بعض الخطوات والتي لا تتجاوز 20 دقيقة.

google-playkhamsatmostaqltradent