recent
أخر الأخبار

عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة في القانون المصري

 

عقوبة انتحال صفة ضابط  شرطة في القانون المصري


انتشرت ظاهرة انتحال شخصية الغير من قبل الكثير من المجرمين والذين يدعون أنهم شرفاء، إلا أن الحكومة المصرية تمتلك جهات أمنية على دراية كبيرة وقادرون على اكتشاف هؤلاء الأشخاص الذين ينتحلون شخصيات الغير.

 

ثم يقومون بإحالة النصاب إلى النيابة العامة للتحقيق وتلقي عقوبة انتحال شخصية الغير وتطبيق عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة على كل من ينتحل شخصية ضابط.

 

لذا سنتناول خلال المقال قصة حقيقية لمنتحل شخصية ضابط لمدة تزيد عن 32 عامًا ونوضح إليكم العقوبة لانتحال شخصية ضابط.

 

القبض علي منتحل صفة ضابط شرطة

هناك الكثير من الاشخاص الذين يتقمصون شخصية ضابط غافلًا عن عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة التي تطبق على كل من تسول إليه نفسه انتحال شخصية الغير.

 

إلا أن الأجهزة الأمنية المصرية تمكنت من القبض على رجل مسن يبلغ من العمر 65 عامًا يتقمص شخصية ضابط لمدة تزيد عن 32 عامًا ليس هذا فحسب، بل يخدع جميع الأشخاص من حوله حتى المقربين منه وهم أسرته وابناءه.

 

كما تمكنت الجهات الأمنية من القبض على المتهم في منزله الكائن بأحد شوارع محافظة الجيزة الراقية بعد أخذ إذن بذلك من النيابة وكشف حقيقته أمام أبناءه الذين صعقوا لهذا الخبر المزعج بأن والدهم نصاب بل ومحترف في النصب والاحتيال.

 

حيث صعق أحد ابناءه  وكان يردد أثناء القبض عليه أنهم كانوا يحتفلون بترقيته وصوره بالبدلة الميري موجودة في جميع أركان المنزل، ويوجد بجوارهم الأوسمة والنياشين التي افترى بالكذب تكريمه بها.

 

تم اكتشاف هذا النصاب عقب ورود بعض التفاصيل عن انتحال شخصية ضابط على المعاش برتبه عميد، كما قامت الأجهزة الأمنية بتأكيد تورط هذا المحتال في القيام بتزوير الكثير من الشهادات والمستندات الرسمية.

 

بالإضافة إلى استخدام العديد من الأختام المزورة ولابتوب، والأهم أن رجال الشرطة عثروا على حقائب بها أعداد كبيرة من الأوراق والشهادات والمستندات المزورة يقرب عدد هذه الحقائب من 7 حقائب.

 

كما عثروا على أختام وطابعة يستخدمهم المتهم في التزوير.

 

عقب ذلك تم إحالة المتهم وكذلك المضبوطات التي عثرت عليها رجال الشرطة إلى النيابة التي أمرت بحبسه على ذمة التحقيق أربعة أيام وتجدد الحبس إلي 15 يوم ومن المقرر أن يتم الحكم عليه لمدة تصل إلى 15 عامًا.

 

ومن هنا وعقب انتشار الكثير من الشخصيات المنتحلة لشخصيات الغير أو شخصية ضابط يرى المحامين ضرورة تغليظ العقوبة لأنها كما ذكرت في العديد من المواد المنصوص عليها في قانون العقوبات بالحبس لفترة لا تقل عن 3 أشهر ولا تتجاوز عن سنوات قليلة.

 

اقرأ أيضاً:

ماذا تفعل عندما يتم استيقافك من أحد رجال الشرطة


عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة

تصل عقوبة انتحال شخصية ضابط شرطة إلى الحبس أو بدفع غرامة أو كلا العقوبتين سواء كانت هذه الشخصية ملكية، أو شخصية عسكرية، أو بارتداء زي عسكري، أو بارتداء زي شرطيًا.

 

ولذلك لأي غرض من الأغراض بالسجن لمدة لا تنقص عن 3 أشهر ولا تتجاوز 3 سنوات كما نصت المواد التالية من قانون العقوبات المصري:

 

طبقاً لما نصت عليه المادة 155 من قانون العقوبات المصري على أن "كل شخص تدخل في وظيفة من الوظائف العامة، أو الوظائف الملكية كانت أو الوظائف العسكرية، دون أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن من الحكومة بذلك.

 

وفي حالة إذا أجرى المنتحل عملاً من الأعمال المكلف بها في إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس لمدة سنتين ولا تقل عن ذلك.

 

ونصت المادة 156 من قانون العقوبات المصري على أن  "كل شخص لبس علانية كسوة غير رسمية دون أن يكون حائزاً للرتبة العسكرية، أو حمل علانية  العلامة المميزة لعمل أو وظيفة بدون حق.

 

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر تكون العقوبة السجن المشدد لمدة سبع سنوات.

 

وذلك إذا وقعت الجريمة لغرض إرهابي أو أثناء حالة الحرب أو إعلان حالة الطوارئ أو إشترك في تظاهرة.

 

عقوبة انتحال شخصية رجل امن

تتمثل عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة وكذلك عقوبة انتحال شخصية عسكري أما بالسجن كما تم التوضيح أو بدفع غرامة لا تزيد عن 200.000 جنيه مصري في حالة انتحال شخصية الغير سواء بالرتبة أو بالصفة أو بألقاب الشرف أو بالوظيفة كما ذكر في المواد التالية:

 

نصت المادة 157 من قانون العقوبات المصري على أن "يعاقب بغرامة مالية 200 جنيه ولا تزيد عن ذلك، كل شخص تقلد علانية نشانا لم يتم منحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من الألقاب الشرفية أو بوظيفة أو برتبة أو بصفة نيابية عامة بدون حق.

 

كما نصت المادة 158 من قانون العقوبات المصري على أنه يتم تطبيق العقوبة على كل شخص يقوم بانتحال شخصية الغير كالآتي.

 

"يعاقب بغرامة مالية 200 ولا تزيد عن ذلك،  كل شخص مصري تقلد علانية بدون حق أو بدون إذن رئيس الجمهورية برتبة أجنبية أو نشان أجنبي أو لقب نفسه بلقب من الألقاب الشرفية".

 

والجدير بالذكر أنه يجوز للمحكمة أن تنشر الحكم كاملًا أو ملخص عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة في بعض الجرائد التي تحددها المحكمة.

 

ليس هذا فحسب بل تتم عملية النشر على نفقة المتهم كما جاء في المادة 159 من قانون العقوبات المصري التي تنص على "في الأحوال المنصوص عليها في المادتين السابقتين.

 

يجوز للمحكمة المصرية أن تأمر بنشر الحكم انتحال صفة ضابط شرطة وذلك بأكمله أو بنشر ملخص الحكم في الجرائد التي تختارها المحكمة ويكون النشر على نفقة المتهم المحكوم عليه.

 

في نهاية حديثنا نكون قد أوضحنا عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة والتي يتم تطبيقها على كل من ينتحل شخصية الغير سواء تم انتحال شخصية ضابط شرطة أو ضابط جيش أو عسكري أو شخصية الغير بوجه عام.

 

كما نكون قد بينا لكم بعض التفاصيل الهامة عن النهاية المأسوية لنصاب الجيزة المنتحل صفة ضابط شرطة.

 

 

 

الكلمات الدلالية:

انتحال شخصية رجل امن     عقوبة انتحال صفة رجل امن      عقوبة انتحال شخصية ضابط

عقوبة انتحال شخصية ضابط جيش   عقوبة انتحال الشخصية      عقوبة انتحال شخصية الغير

غرامة انتحال الشخصية       ما عقوبة انتحال الشخصية        انتحال الشخصيه

عقوبة انتحال شخصية عسكري        مذكرة دفاع في جنحة انتحال صفة        القبض على منتحل شخصية ضابط شرطة        عقوبة انتحال شخصية في مواقع التواصل        عقوبة انتحال شخصية ضابط في القانون العراقي        أركان جريمة انتحال الشخصية        عقوبة انتحال شخصية مواطن        الفرق بين انتحال الصفة وانتحال الشخصية


google-playkhamsatmostaqltradent