recent
أخر الأخبار

عقوبة صرف المعاش بعد الزواج واسباب وقف المعاش

عقوبة صرف المعاش بعد الزواج واسباب وقف المعاش
عقوبة صرف المعاش بعد الزواج 


عقوبة صرف المعاش بعد الزواج واسباب وقف المعاش

يقوم بعض الأشخاص بالتحايل على القانون المصري للإستمرار في حصوله على المعاش ويكون هؤلاء الأشخاص لا يعلمون  عقوبة صرف المعاش بعد الزواج بدون وجه حق لكونه اختلاس للمال العام.

 

وقد يلجأ الكثير للقيام بالزواج العرفي حتى لا يتم إنقاطع المعاش فما هي عقوبة صرف المعاش بعد الزواج وذلك ما سوف نوضحه لكم في هذا المقال، وتقوم أيضاً النساء الأرامل بالزواج العرفي حتى لا يتم إنقطاع معاش الزوج عنها.

 

إلا أن قيام هؤلاء بهذا التحايل قد يعرضهم إلى عقوبة صرف المعاش بعد الزواج حيث تكون هذه العقوبات في هذا الأمر حازمه، لذلك نقدم لكم الحالات أو اسباب وقف المعاش التي يتم بها وقف المعاش.

 

هذا وبالإضافة إلى الحالات الخاصة برد المعاش وتوضيح العقوبة التي يتم تطبيقها على كل شخص تسول له نفسه القيام بتلك الجريمة.

 

اسباب وقف المعاش

يوجد هناك العديد من الحالات أو اسباب وقف المعاش التي يتم من خلالها وقف المعاش وفي حالة عدم إبلاغ المرأة بواقعة الزواج وإستمرارها في صرف المعاش يتم تطبيق عقوبة صرف المعاش بعد الزواج عليها، وهذه الحالات نوضحها كالآتي:

 

1. وفاة الشخص الذي يستحق الحصول على المعاش.

2. الإلتحاق بأى عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه يتم وقف المعاش.

3. كما يتم صرف فرق المعاش بين قيمة المعاش والدخل الذي يحصل عليه الشخص عند إلتحاقه بعمل ذات دخل أقل من قيمة المعاش المستحق.

4. ويتم وقف المعاش في حالة العمل في مهنة لمدة تزيد عن 5 سنوات مع إمكانية الحصول على المعاش مرة أخرى في حالة ترك العمل.

5. يتوقف المعاش بالزواج سواء كانت المرأة الأرملة، أو البنت أو الأخت في حالة إستمرار صرف المعاش يتم تطبيق عقوبة صرف المعاش بعد الزواج عليها.

6. بالإضافة إلى وقف المعاش عند بلوغ الأبن أو الأخ السن القانوني أو سن الرشد، والأهم من ذلك أنه يستثني الشخص العاجز عن العمل حتى زوال سبب عدم الالتحاق بعمل.

7. كما يستثني من وقف المعاش الطالب حتى يتم إلتحاق الطالب بعمل، أو حتى بلوغ 26 عاماً.

 

عقوبة صرف المعاش بعد الزواج

تصل عقوبة صرف المعاش بعد الزواج إلى السجن المشدد وذلك نظراً لكون هذه الجريمة واحدة من جرائم إختلاس المال العام.

 

ولذلك تم ذكر نص العقوبة في المادة 112 من قانون العقوبات المصري حيث تنص المادة على أن كل موظف عام إختلس أموالاً أو أوراقاً أو غير ذلك ووجدت في حيازته بسبب وظيفته.

 

يعاقب هذا الشخص بالسجن المشدد في حالة إذا كان من الأشخاص المندوبين أو من مأموري التحصيل أو الأمناء على الودائع وتم تسليم المال له بهذه الصفة.

 

كما يتساءل العديد عن كيف تثبت التأمينات الزواج العرفي وكذلك ماذا تفعل التأمينات في بلاغ الزواج العرفي حيث تنص المادة 165 من قانون بالتأمينات الإجتماعية والمعاشات على أن يعاقب بغرامة مالية 20 ألف جنيه مصري ولا تقل عن ذلك.

 

وغرامة 50 ألف جنيه مصري، لكل من حصل على أموال هيئة التأمينات الإجتماعية بدون وجه حق أو قام بإعطاء بيانات غير صحيحة أو دقيقة أو إمتنع عن إعطاء بيانات مما يجب الإفصاح عنها.

 

مع مراعاة عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات المصري أو أي قوانين أخرى من القوانين السائدة داخل الدولة.

 

حالات تطبيق عقوبة صرف المعاش بعد الزواج

يتم تطبيق عقوبة صرف المعاش بعد الزواج بالسجن المؤبد في الحالات نوضحها لكم علي النحو التالي:

 

1. يتم الحكم علي الشخص الذي يقوم بصرف بعد الزواج بالسجن المؤبد في حالة إرتباط جريمة التزوير بجريمة إختلاس المال العام.

 

2. كما تصل العقوبة علي هذا الشخص إلى السجن المؤبد في حالة إرتباط جريمة إستخدام محرر مزور بجريمة الإختلاس وإرتبط بالجريمة كلياً.

 

3. كما يحكم أيضاً بالسجن المؤبد في حالة إرتكاب الجريمة في زمن يتواجد به حرب، هذا وبالإضافة إلى وقوع بعض الأضرار على أي من المصالح القومية للدولة.

 

4. أو في حالة وقوع بعض الأضرار على الوضع الإقتصادي للدولة يتم الحكم علي هذا الشخص بالسجن المؤبد في حالة إرتكاب جريمة الإختلاس الذي ينتج عنها هذا الضرر.

 

5. بالإضافة إلى الحكم بالسجن المؤبد إذا قام الشخص بهذه الجريمة من موظفي التحصيل، أو الأمناء أو المندوبين بهذه الجريمة.

 

6. وذلك بالإضافة إلى تطبيق عقوبة صرف المعاش بعد الزواج بالسجن المؤبد في حالة قيام مأموري التحصيل أو الأمناء على المخازن بإرتكاب هذه الجريمة.

 

هل الزواج العرفي يقطع المعاش

لكون هذا الأمر صعب إثباته فإنه طالما لم يوثق عقد الزواج العرفي في أي جهة رسمية داخل الدولة فلا يتم قطع المعاش وإذا تم توثيق عقد الزواج العرفي يتم قطع المعاش بشكل مباشر.

 

وعندما تثبت واقعة الزواج العرفى من قبل هيئة التأمينات الإجتماعية فإنه يتم قطع معاش الزوجة مع مطالبة من تزوجت ولم تقوم بإبلاغ هيئة التأمينات الإجتماعية بهذه الواقعة بالمعاشات المنصرفة لها من تاريخ الزواج حتى تاريخ قطع المعاش.

 

يهدف قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات في مصر إلى الإعتماد على المزايا التي تم تحديدها والتى يتم فى من خلالها تحديد المزايا المستحقة للأشخاص المخاطبين بأحكام قانون التأمينات الإجتماعية المصري.

 

وذلك من خلال التمويل لتأمين العجز والشيخوخة والوفاة، ودمج قانون التأمين الإجتماعى فى قانون واحد إلي التأمينات الإجتماعية والمعاشات، والتوافق مع النصوص الدستور المصري.

 

كما يحافظ قانون التأمينات والمعاشات في مصر علي قواعد التأمين الصحيحة في تحديد المدد لإستحقاق المعاش وقواعد تسوية مستحقات التأمين.

 

وتحسن الحد الأدنى وذلك للجمع بين المعاشات والأجر المستحق حتي يتساوى مع الحد الأدنى للمعاش وذلك بصفة منتظمة، ووضع القواعد التي من شأنها التغطية التأمينية للأجر الكامل للعامل في الحد الأدنى والحد الأقصى.

 

وإنشاء صندوق يختص بالرعاية الإجتماعية لأصحاب المعاشات في مصر ويكون له التمويل الذاتي والإدارة المستقلة، ووضع القواعد التي من يمكن من شأنها أن تحقق فعالية أكبر لتأمين البطالة ومراعاة مناسبة قيمة التعويض المستحق.



الكلمات الدلالية


بلاغات المعاشات        إجراءات وقف المعاش        حكم أخذ المعاش بعد الزواج        حالات رد المعاش        هل ينقص المعاش بعد زواج البنت        عقوبة صرف المعاش بعد وفاة المستحق        حكم الزواج العرفي للحفاظ على المعاش إسلام ويب    كيف تثبت التأمينات الزواج العرفي


google-playkhamsatmostaqltradent