recent
أخر الأخبار

شروط العفو الرئاسي عن المساجين في مصر 2022

شروط العفو الرئاسي عن المساجين في مصر 2022



 

العفو الرئاسي  صلاحية منحها القانون للرئيس تمكنه من تحسين الوضع وذلك وفق للمادة 155 من دستور مصر لعام 2014.

 

حيث أن لرئيس جمهورية مصر العربية إتخاذ قرار بالعفو الرئاسي عن أحد النزلاء أو تخفيف العقوبة عنهم، ولا يتم العفو الشامل إلا بعد موافقة أغلبية نواب مجلس الشعب المصري.

 

وبناءاً على ذلك، يشمل العفو الرئاسي نوعين من القرارات العفو الرئاسي في مصر: العفو الشامل والعفو عن العقوبة.

 

بينما هناك جرائم تخرج من دائرة العفو الرئاسي للخطورة الإجرامية للشخص المحكوم عليه، ومنها جرائم التخابر والإرهاب وتجارة السلاح وتجارة المخدرات  والإعتداء على المال العام  والدعارة  والزنا.

 

لجنة العفو الرئاسية

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي  بتشكيل لجنة العفو الرئاسية في مؤتمر الشباب الأول القائم بشرم الشيخ أكتوبر 2016.

 

وتم تشكيل لجنة العفو الرئاسية من خمسة أعضاء، وهم الدكتور أسامة الغزالى حرب، ومحمد عبدالعزيز، ونشوى الحوفى، والنائب طارق الخولى، وكريم السقا.

 

وهذه اللجنة إستشارية لا تملك أي سلطة ومن مهامها بحث حالات الشباب، الذين لم يتورطوا فى عنف أو ترويع المواطنين أو تخريب مؤسسات الدولة.

 

إلى جانب من سبق إدانتهم في جرائم تندرج تحت مسمى إرتكاب جناية يعاقب عليها القانون المصري أيًا كانت دوافع هذه الجريمة.

 

ويمكن أن يخرج أصحاب هذه الجرائم بالعفو الرئاسي، الذي يتزامن مع شهر رمضان الكريم، والأعياد الدينية والوطنية.

 

ما هو العفو الرئاسي

العفو الرئاسي هو نظام يسمح للمؤسسة العقابية  بإطلاق سراح السجين قبل إنتهاء مدة العقوبة وذلك إذا توافرت شروط معينة يحددها القانون، ويكون الإفراج معلقاً على شروط.

 

وإذا أخل بها السجين أصبح غير مستحق للإفراج، ويعاد للسجن مرة أخرى لقضاء ما تبقى من فترة العقوبة، وذلك وفقاً للمادة  ۱۵۵ من الدستور المصري.

 

حيث أن لرئيس جمهورية مصر العربية العفو عن العقوبة أو تخفيفها وذلك بعد أخذ رأى مجلس الوزراء المصري، ولا يتم العفو الشامل إلا بقانون، يقر بموافقة أغلبية نواب مجلس الشعب المصري".

 

وقد تضمن البند الثانى من المادة ۱۵۵ من الدستور المصري علي نوعين من قرارات العفو الرئاسي، وهما: العفو الشامل  والعفو عن العقوبة  وذلك وفقاً للقانون رقم ٦ لسنة ۲۰۱۸ بشأن تنظيم السجون المصرية.

 

ولا يطبق قرار العفو الرئاسي على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات التي تعمل في مجال تلقى إستثمار الأموال، والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسيل الأموال، والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل.

واشترط العفو الرئاسي على الشخص المحكوم عليه أن يوجد داعياً لسلوكه أثناء تنفيذ العقوبة إلى الثقة في تقويم نفسه وألا يكون في العفو عنه خطراً على الأمن العام وأن يلتزم بكافة الإلتزامات المالية الواجب الإلتزام بها عليه ما لم يتعذر عليه الوفاء بهذه الإلتزامات.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الحبس الاحتياطي في القانون المصري


أنواع العفو الرئاسي

قطاع مصلحة السجون في مصر ينفذ قرار العفو الرئاسي، بعد قرار يصدر من وزير الداخلية المصري، وإعتماد هذا القرار من مجلس الوزراء ووزارة العدل.

 

ثم بعد ذلك يتم إرسال هذا القرار إلى رئاسة الجمهورية وذلك للتصديق عليه، ويتم تشكيل لجنة من قطاع مصلحة السجون والتي تضم ضباطاً من الإدارات كالأمن العام، وأمن الدولة، والأموال العامة.

 

وذلك لكشف ملفات السجناء كل واحداً على حده، لتحديد النزلاء مستحقي العفو الرئاسي  ثم يطبق هذا القرار، ويتم متابعتهم بعد ذلك في الدائرة أو قسم الشرطة التابع له.

 

وللعفو الرئاسي أنواع نوضحها لكم علي النحو التالي وهي:

 

العفو الشرطي

والذي يكون بعد مضي ثلاث أرباع مدة العقوبة، ويتقدم المسجون بطلب، وتحدد الشرطة ما إذا كان لا يمثل خطورة على المجتمع وأن سلوكه جيد وحسن السمعة أم لا.

 

وللنيابة أن تعيد المسجون إلى السجن مرة أخرى لقضاء باقي العقوبة المقررة، إذا ما رأت أن خروجه لم يقومه وأنه ما يزال يمثل خطراً علي المجتمع وعلى الأمن العام.

 

العفو عن باقي مدة العقوبة

والذي لا يجوز تنفيذه قبل مضي نصف مدة العقوبة المقررة، فإذا كان المسجون محكوماً عليه بالسجن لمدة عشر سنوات فلا يجوز تطبيق العفو الرئاسي عن باقي العقوبة إلا بعد قضاء خمس سنوات من مدة العقوبة.

 

ويمنع العفو الرئاسي في هذا النوع في القضايا التي تخل بالأمن العام أيضاً، مثل قضايا الإرهاب والتخابر والتجسس  والقتل  وتجارة المخدرات.

 

العفو الشامل

والذي يكون بقانون من إختصاص مجلس النواب المصري، وفي حالة عدم إنعقاد المجلس يصدره الرئيس، وهو في جرائم لا تضر بالأمن العام أيضاً كالعفو الشرطي والعفو عن باقي العقوبة.

 

وينفذ قطاع السجون المصرية قرار العفو عن السجين، بعد قرار من وزير الداخلية، ويتم إعتماده من مجلس الوزراء ووزارة العدل الصرية ثم يرسل إلى رئاسة الجمهورية وذلك للتصديق عليه.

 

ثم بعد ذلك تشكل لجنة لكشف ملفات السجناء وذلك لتحديد النزلاء مستحقي العفو الشرطي أو عن باقي العقوبة، ثم يتم تطبيق قرار العفو الرئاسي.

 

العفو الجمهوري

وهو أن يكون الشخص محكوماً عليه حكماً نهائياً بعقوبة مقيده للحرية قضاء نصف مدة العقوبة المقررة قبل موعد المناسبة حسب التقويم الميلادي.

 

ويشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن 6 أشهر وإذا كانت العقوبة بالسجن المؤبد فلا يجوز الإفراج إلا إذا تم قضاء المحكوم عليه في السجن خمسة عشر سنة ميلادية.

 

وذلك على أن يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات، وتضمن القرار الجمهوري أيضاً تشكيل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية بذلك برئاسة مساعد وزير الداخلية في قطاع مصلحة السجون للنظر فيمن يستحق العفو الرئاسي.

 

اقرأ أيضاً: ما هى مدة سنة السجن في مصر


شروط العفو الرئاسي

يوضح لكم موقع قانون مصر شروط العفو الرئاسي عن المساجين وذلك بعد أن كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسية.

 

والتي تم تشكيلها في المؤتمر الوطني للشباب على أن تواصل المهام المكلفة بها وذلك بالتعاون مع كافة الأجهزة المختصة.

 

ونصت المادة 155 من الدستور المصري لعام 2014 وتعديلاته علي أن لرئيس الجمهورية قراراً بالعفو الرئاسي عن المساجين أو تخفيف العقوبة عنهم.

ولا يتم العفو الشامل إلا بموافقة غالبية نواب مجلس الشعب، والعفو الرئاسي يشمل نوعين من هذه القرارات وهما العفو الشامل والعفو عن العقوبة.

 

العفو الرئاسي يشمل باقي عقوبة المساجين في أحد القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف، للنزلاء الذي مضت عليهم نصف مدة العقوبة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا مخدرات وقتل عمد، أو إخلال بأمن الوطن وذلك وفقاً لشروط يحددها القرار السيادي.

 

ولا يطبق العفو الرئاسي على المحكوم عليهم في الجرائم المتعلقة بالجنايات والجنح التي تشكل خطراً علي أمن الحكومة من الخارج  أو الداخل  والرشوة والمفرقعات وجنايات التزوير.

 

وأيضاً الجرائم المتعلقة بتعطيل المواصلات العامة والجنايات المنصوص عليها في قانون الأسلحة والذخائر وجنايات المخدرات والإتجار فيها، والجرائم المنصوص عليها في قانون البناء وجنايات الكسب غير المشروع.

 

كما لا يطبق قرار العفو الرئاسي أيضاً على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات التي تعمل في مجال تلقى إستثمار الأموال، والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسيل الأموال، والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل.

 

واشترط العفو الرئاسي على الشخص المحكوم عليه أن يوجد داعياً لسلوكه أثناء تنفيذ العقوبة إلى الثقة في تقويم نفسه وألا يكون في العفو عنه خطراً على الأمن العام وأن يلتزم بكافة الإلتزامات المالية الواجب الإلتزام بها عليه ما لم يتعذر عليه الوفاء بهذه الإلتزامات.

 

وقرارات العفو الرئاسي تقع ضمن صلاحيات رئيس الجمهورية  ومن أعمال السيادة، ولا توجد شروط معينة للإختيار.

 

فقد يختار الرئيس النزلاء المعفى عنهم وفقاً لإعتبارات إنسانية، أو صحية أو وفقاً للصالح العام، أو قد يرى الرئيس أن هناك تجاوزاً في معاقبة أحد الأشخاص فيصدر قراراً بالعفو الرئاسي عنهم.

 

والشرط الوحيد لإصدار قرار العفو الرئاسي عن عقوبة المتهمين أن يكون المتهم قد حصل على حكم بات لا يجوز الطعن عليه.

 

ويحق للرئيس العفو عن كامل العقوبة أو تخفيفها حتى في عقوبة الإعدام يحق للرئيس تخفيف العقوبة إلى السجن المؤبد.

 

ونصت المادة 155 من الدستور المصري لعام 2014 علي قرارات العفو الرئاسي مثلما نصت عليها جميع الدساتير المصرية السابقة.

 

من هم المساجين مستحقي العفو الرئاسي؟

يستند قرار العفو الرئاسي إلى لائحة قطاع السجون وهو الأمر المعمول به في كافة دول العالم، عندما يكون المتهم حسن السير والسلوك وبشرط ألا يرتكب جريمة أثناء تواجده داخل السجن.

 

ولكن يوجد هناك عدة شروط يجب توافرها في الشخص المحكوم عليه حتي ينطبق عليه قرار العفو الرئاسي.

 

وتشمل شروط العفو الرئاسي علي أن يكون سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة داعياً إلى الثقة في تقويم نفسه، وألا يكون في قرار العفو عنه خطراً على الأمن العام.

 

كما يعرض أمر المحكوم عليهم ببعض الإلتزامات المالية على النيابة المختصة عقب الإفراج عنهم لتتخذ الإجراءات نحوه.

 

ويتم تحديد النزلاء مستحقو العفو الرئاسي من خلال لجنة العفو الرئاسية وتشكل من الجهات الأمنية المختصة وذلك برئاسة مساعد وزير الداخلية في قطاع مصلحة السجون للنظر في شأن النزلاء مستحقو العفو الرئاسي.

 

بينما لا يدرج بقائمة العفو الرئاسي من صدرت بحقهم عقوبات بالسجن في أحد قضايا الإرهاب أو التجسس أو التخابر بمن فيهم المنتمين للجماعات المدرجة إرهابية.

 

ويصدر العفو الرئاسي بحق المتهمين الذين مضت عليهم نصف مدة العقوبة على الأقل، وينطبق عليهم شروط الإفراج.

 

وإذا لم ينص قرار العفو الرئاسي عن العقوبة على إسقاط العقوبات التبعية للأحكام، مثل الإقالة من الوظيفة أو وضع الشخص المحكوم عليه تحت المراقبة الشرطية.

 

والعفو عن العقوبة سواء كانت بإسقاط عقوبة الإعدام أو السجن أو الحبس أو بتخفيف العقوبة لا يشمل هذه العقوبات التبعية ولا يزيل آثارها ما لم يتم ذكر ذلك صراحة في قرار العفو الرئاسي.

 

 


الكلمات الدلالية:

شروط العفو الرئاسي

شروط العفو الرئاسي 2021

شروط العفو الرئاسي 2020

العفو الرئاسي

قطاع مصلحة السجون أسماء المفرج عنهم 2021

العفو الرئاسي القادم 2021

العفو الرئاسى القادم 2021

عفو رئاسي جديد

شروط العفو الرئاسي

آخر أخبار العفو الرئاسي 2020

اخر اخبار العفو الرئاسي

google-playkhamsatmostaqltradent