recent
أخر الأخبار

تعرف علي حكم الإغتصاب الزوجي في الإسلام والقانون المصري

تعرف علي حكم الإغتصاب الزوجي في الإسلام والقانون المصري


ما هو الإغتصاب الزوجي؟

هو الجماع الذي يتم بدون موافقة أحد الطرفين وإن عدم الموافقة سبب كافي ليتم إعتباره "إغتصاب زوجي" حتى لو لم يتم إستخدام العنف من الطرفين  يُعتبر الاغتصاب الزوجي نوعاً من أنواع العنف والإعتداء الجنسي، وعلي الرغم من أن العلاقة الجنسية في الزواج حق من حقوق الزوجية، إلا أن الإغتصاب الزوجي أصبح معترفاً به وأصبح جريمة يعاقب عليها  من يفعلها من الزوجين.


الإغتصاب الزوجي في القانون المصري

لا يوجد نص واضح في القانون يجرم الإغتصاب الزوجي لأن المادة 503 من قانون العقوبات تقول "أن من أكره غير زوجه بالعنف والتهديد على الجماع عوقب بالأشغال الشاقة 5 سنوات على الأقل ولا تقل العقوبة عن 7 سنوات إذا كان المعتدى عليه تحت سن الخامسة عشر عاما".


وينص قانون العقوبات علي أن "يعاقب بالاشغال الشاقة الموقتة من جامع شخصاً غير زوجه لا يستطيع المقاومة بسبب نقص جسدي أو نفسي أو بسبب ما استعمل نحوه من ضروب الخداع".


ووفقاً لمحاكم الأسرة في مصر فإنه تتعرض %60 من الزوجات التي تقدمن بدعاوى قضائية من الإغتصاب الزوجي، %35 منهم تعرض لعنف جسدي من الأزواج.


اقرأ المزيد:

البرلمان يوافق على تعديل بعض بنود قانون العقوبات الخاصة بالتحرش


رأي علماء الإسلام في الإغتصاب الزوجي

وضح علماء الإسلام أنه لا يوجد بالإسلام ما يسمي بالاغتصاب، حيث إنه من حق الزوج أن يطلب من الزوجة إقامة علاقة حميمة وعلي الزوجة أن تستجيب له في الوقت الذي يطلبها فيه، خاصة أن كل ما يتعلق بعلاقة الزوج وزوجته قائم علي التراضي بين الزوج وشريكة حياته ومثال ذلك الزواج في الإسلام هو إيجاب وقبول بين الزوج والزوجة وبناء علي ذلك  يتم عقد الزواج بين الطرفين.


قال وكيل وزارة الأوقاف السابق أن العلاقة بين الطرفين قائمة علي المحبة والمودة والرحمة فيقول المولي عز وجل: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها.


وأشار وكيل الأوقاف السابق أن من أهداف الزواج أن يعف الطرفين بعضهما البعض وأن يعطي الزوج زوجته حقها الشرعي.


حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: "إن لربك عليك حق، ولبدنك عليك حق، ولزوجك عليك حق"، فلذلك لا يوجد في الإسلام ما يسمي بالإغتصاب الزوجي، فمسألة الإغتصاب الزوج لا وجود له في الشريعة الإسلامية فلذلك يجب أن تقوم العلاقة بين الزوجين بالتراضي بين الطرفين دون وجود أي عنف.





الكلمات الدلالية:

الإغتصاب الزوجي    القانون المصري    العلاقة الجنسية       وزارة الأوقاف المصرية

google-playkhamsatmostaqltradent