recent
أخر الأخبار

توثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري

الصفحة الرئيسية

 

توثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري



كيفية توثيق عقد ايجار شقة

يلجأ الكثير من المواطنين المصريين إلى تأجير وحدة سكنية ولذلك لعدة أسباب ترجع للمستأجر سواء كان هذا التأجير بهدف السكن أو مزاولة التجارة أو فتح مكتب محاماة وإستشارات أو عيادة.

 

ولذلك يصبح توثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري أمر ضروري لتوصيل كافة المرافق بإسم الشخص المستأجر حتي يتمكن من إجراء التعاملات الرسمية.

 

إضافة إلى ضرورة توثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري، ويعرض «قانون مصر» في ضوء ما يقدمه للسادة القراء من أخبار يومية وكافة الموضوعات المتعلقة بهذا الشأن، كيفية التوثيق والأوراق  المطلوبة والإجراءات لتوثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري أو أحد مكاتب مصلحة الشهر العقاري في خلال 24 ساعة.

 

تقدم مصلحة الشهر العقاري ومكاتبها المختلفة في كافة محافظات الجمهورية العديد من الخدمات ومنها توثيق عقد إيجار شقة أو محل أو عيادة أو معرض.

 

اجراءات توثيق عقد ايجار شقة

حددت مصلحة الشهر العقاري الشروط والأوراق المطلوبة لتوثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري نوضح لكم بعض الخطوات لتوثيق العقد:

 

1. ذهاب المستأجر والمؤجر إلى أحد مكاتب التوثيق لدي مصلحة الشهر العقاري سواء مكتب يدوي مع نسخة ورقية من العقد عقد ايجار الشقة أو مكتب توثيق مميكن فيجب إحضار العقد بأحد الملفات الإلكترونية على فلاش ميموري.

 

2. تقدير الرسوم التوثيق في الشهر العقاري.

 

3. ومن هنا يقوم الموظف مقدر رسوم الوثيق بتقدير عقد إيجار الشقة وذلك كما يلي:

0.5% من القيمة الإيجارية الإجمالية للعقد.

ثلاثة أربع في المائة في حالة وجود تأمين.

2% في حالة وجود شرط جزائي.

 

4. بعد تقدير الرسوم يقوم العضو الفني بمكتب التوثيق في الشهر العقاري بإصدار المعاملة برقم وحرف وسنة ويتم التوقيع عليه من المستأجر والمؤجر.

 

5. وبعد ذلك يتم وضع ختم شعار الجمهورية وختم الصيغة التنفيذية موقعاً عليه من العضو الفني بمكتب التوثيق.

 

6. ومن خلال هذا العقد يمكن للمؤجر أن يقوم بإجبار المستأجر على إخلاء الوحدة السكنية في حال التأخر أو الإمتناع عن دفع الأجرة المستحقة عن هذا التأجير أو إخلال المستأجر لأحد بنود العقد المشهر وذلك من خلال إجراءات الإخلاء عن طريق رفع دعوى قضائية.

 

7. ويتم هذا الأمر بعد إنذار المستأجر ومنحه مهلة لدفع المستحقات والإلتزام بكافة بنود العقد المشهر، وذلك من خلال تقديم الأوراق لإدارة التنفيذ وعمل توكيل بالتنفيذ ثم يتم تحديد يوم للتنفيذ.

 

8. وبعد ذلك يتم إستيفاء التأشيرات حسب عقبات التنفيذ أو الإشكال، ومن هنا يتم تسليم الوحدة السكنية بعد إخلائها.

 

:اقرأ أيضاً

تسجيل شقة في الشهر العقاري 2021

أخر أخبار الإيجار القديم «الرئيس السيسي»: هخلي الناس تمشي تتكعبل بالشقق

إزاي تكتب عقد بيع عقار أو منزل أو أرض ونموذج لعقد البيع

الجديد في قانون التصالح في مخالفات البناء 2021

اشتراطات البناء الجديدة والأماكن المحظورة من البناء


الاوراق المطلوبة لتوثيق عقد ايجار

حدد الشهر العقاري الاوراق المطلوبة لتوثيق عقد ايجار وهي علي النحو التالي:

 

1. إحضار المستأجر بطاقة الرقم القومي (الأصل) للإطلاع ويجب أن تكون البطاقة سارية للطرفان.

2. حضور المستأجر والمالك إلى مكتب الشهر العقاري التابع لهم لإتمام عملية التوثيق.

3. إحضار النسخة الأصلية من عقد الإيجار.

4. إحضار المستأجر أصل بطاقة تحقيق الشخصية والتي يجب أن تكون سارية للطرفان.

5. حضور الطرفان المؤجر والمستأجر إلى مكتب الشهر العقاري التابع لهم لإتمام عملية التوثيق.

6. إحضار الأصل من عقد إيجار الشقة.

7. وبعد ذلك يتم تنفيذ الطلب وتوثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري خلال مدة 24 ساعة من تقديم الأوراق المطلوبة والطلب.

 8. ويحدد الشهر العقاري رسوم توثيق عقد إيجار الشقة بسعر رمزي، بالإضافة إلى رسم نسبي يعتمد على قيمة ومدة الإيجار بواقع 0.5% بحد أدنى 10 جنيه مصري.

 

رسوم توثيق عقد ايجار شقة فى الشهر العقارى

يتم تحديد هذه الرسوم من قبل الشهر العقاري وهي الرسوم المطلوبة لتوثيق عقد ايجار شقة في الشهر العقاري، والتي قد تقدر 0.5% من القيمة الإيجارية الإجمالية التي تم تسجيلها في العقد.

 

كما يتم سداد ثلاثة أربع في المائة في حالة إذا كان يوجد مبلغ تأمين مسجل ومثبت في عقد ايجار الشقة، كما يتم سداد 2% في حالة وجود شرط جزائي داخل العقد.

 

وبعد ذلك قيام الموظف الفني بمكتب التوثيق في الشهر العقاري بإستخراج المعاملة بالرقم والحرف والسنة ويتم توقيع ذلك من قبل المستأجر والمؤجر أو من ينوب عنهم وذلك بتوكيل رسمي.

 

ثم بعد ذلك يتم وضع ختم شعار الجمهورية وختم الصيغة التنفيذية موقعاً عليه من العضو الفني.

 

وبعد ذلك يتم تنفيذ الطلب وتوثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري خلال مدة 24 ساعة من تقديم الأوراق المطلوبة والطلب.

 

قانون التسجيل العقاري الجديد 2021

من ناحية الشق القانوني في هذا الشأن فإن العقد الموثق في مصلحة الشهر العقاري يحمي المستأجر والمؤجر حسب بنود المدونة في عقد الايجار الموضحة من تأمين وشرط جزائي وكذلك المدة المسجلة.

 

ويحق لمالك الشقة من خلال العقد المشهر رفع دعوي قضائية علي المستأجر وذلك لإخلاء الوحدة السكنية في حالة التأخر أو الإمتناع عن دفع الأجرة المستحقة أو الإخلال بأحد بنود عقد ايجار الشقة.

 

والأمر المؤكد من الناحية القانونية أن عقد إيجار الشقة من الأمور الحساسة والجوهرية والخطيرة أيضاً في حياتنا والتي تشغل أذهان الكثير من الملاك والمستأجرين، وذلك لأنه يحدد العلاقة الإيجارية بين الطرفان.

 

فقد جعل المشرع المدني في مصر من مسألة تسجيل المدة في عقد الإيجار من الأركان الأساسية له حسب ما ورد في المادة 558 من القانون المدني المصري أن عقد الإيجار هو عقد يلتزم المؤجر بموجبه أن يمكن المستأجر من الإنتفاع بشيء معين لمدة معينة نظير أجر معلوم.

 

ولكن يوجد أمر شديد الخطورة غير مسألة عقد الايجار تجاهلها يؤدى إلى العديد من المتاعب بين المستأجر والمؤجر أيضاً، وهي مسألة توثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري بالصيغة التنفيذية.

 

والتي تتمثل أهميتها في توفير الوقت والجهد والرسوم في إخلاء المستأجر بعد إنتهاء المدة المحددة في عقد الإيجار، وتجنب التلاعب الذي من الممكن أن يقدم عليه المستأجر. 

 

وهنا تتحقق فائدة توثيق عقد الإيجار في الشهر العقاري لذلك يجب علي كل مؤجر أو مستأجر توثيق عقد إيجار الشقة في الشهر العقاري حتي لا تهدر الحقوق التي منحها لك القانون المصري حيث حفظ علي كافة حقوق وواجبات كلا من المؤجر والمستأجر.

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية:

توثيق عقود الايجار        طريقة توثيق عقد ايجار        تسجيل عقد ايجار الكتروني

اجراءات تسجيل شقة بالشهر العقارى       رسوم توثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري

كيفية تسجيل شقة بالشهر العقارى       اجراءات تسجيل شقة فى الشهر العقارى

رسوم تسجيل عقد شقة بالشهر العقاري 2021       نموذج طلب تسجيل شقة بالشهر العقاري

أضرار تسجيل عقد الإيجار

google-playkhamsatmostaqltradent