recent
أخر الأخبار

تعرف علي أشهر محامين في مصر

الصفحة الرئيسية
تعرف علي أشهر محامين في مصر


فريد الديب

يعد فريد الديب من أحد كبار المحامين الجنائيين في مصر وأكثرهم  شهرة وقد أثار الجدل في مصر ويرجع ذلك للقضايا اللي تولى الدفاع عنها ومن أبرز هذه القضايا الدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في ما يسمى بـ "قضية القرن".

 

بدايته و مسيرته المهنية

بدأ المحامي فريد الديب حياته في مجال المحاماة عند تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة وكان مجتهداً حيث تخرج بتقدير جيد جداً وتم تعيينه وكيلاً للنائب العام المصري.

 

ثم قام الراحل الرئيس جمال عبد الناصر بإستبعاد "الديب" سنة 1969 في ما عرف بـ "مذبحة القضاة".

 

ثم عودة "الديب" مرة أخري للقضاء في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات ثم بعد ذلك قدم فريد الديب إستقالته وبدأ في مجال المحاماة سنة 1971.

 

وهو من ألمع المحامين في المجال الجنائي وعمره 50 عام .

 

أشهر قضاياه

يعد المحامي فريد الديب محامي للعديد من المشاهير في مصر ومن أهم القضايا التي تولى الترافع فيها هي الترافع عن أسرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 

ودفاعه عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام وأخيراً دفاعه عن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك و حصوله على البراءة في ما يسمي بـ "قضية القرن".

 

بهاء الدين أبو شقة

بداية مسيرته المهنية

المحامي بهاء الدين أبو شقة من مواليد محافظة أسيوط ولد عام 1938 وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1959 وتم تعيين "أبو شقة" في عام 1959 وكيلاً للنائب العام المصري.

 

ثم إستقال "أبو شقة" من القضاء المصري عام 1975 وهو بدرجة رئيس محكمة ليبدأ مسيرته في مجال المحاماة ليكون واحد من أشهر المحامين في الدولة .

 

تكريمه  ومساره السياسي

حصل على "جائزة الدولة" في القصة عام 1961 وتولى منصب رئيس تشريعية البرلمان المصري لحين إستقالته ليتم تعيينه في مجلس الشيوخ المصري ثم تم تعيينه في مجلس الشورى مرتين.

 

وتدرج في العديد من المناصب ومنها في حزب الوفد وأخيراً تولى رئاسة حزب الوفد منذ مارس 2018 .

 

أشهر قضاياه

ترافع المحامي بهاء الدين أبو شقة في العديد من القضايا الشهيرة وأبرز هذه القضايا قضية هشام طلعت مصطفى في قتل سوزان تميم.

وقضية الرشوة والمتهم بها "عبد الخالق المحجوب".

وقضية "اللحوم الفاسدة" سنة 1966.

 

محمد بهاء الدين أبو شقة

التعريف به

يعد محمد أبو شقة واحداً من أشهر وأنجح المحامين في مصر وهو نجل المستشار الكبير "بهاء الدين أبو شقة"  وحصل على الدكتوراه في العلوم الجنائية عام 2005.

 

وتولى محمد أبو شقة الترافع في قضية قتل "سوزان تميم" لـ هشام طلعت مصطفى في مرحلة النقض.

 

كما دافع عن رجل الأعمال المصري "أحمد عز" في قضية "تراخيص الحديد" ويعتبر "محمد أبو شقة" من أقوى وأنجح المحامين في المجال الجنائي في مصر المشهور عنهم قوة الدفوع القانونية .

 

سبب شهرته

يعد سبب شهرة المحامي محمد أبو شقة عندما تم إختياره من قبل الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" ليكون مستشاراً للحملة الإنتخابية في عام 2014 وفي عام 2018 وذلك نظراً لكفاءته العالية و نجاحه الكبير.

 

رجائي عطية

بدايته و مسيرته المهنية

هو النقيب الحالي لنقابة المحامين المصرية ويعد من أهم أعلام المحامين في مصر وإشتهر رجائي عطية ولقب بـ "الفقيه" بين المحامين وهو من مواليد محافظة المنوفية الذي تخرج عام 1959 من كلية الحقوق جامعة القاهرة.

 

وحصل على دبلوم العلوم العسكرية في عام 1961 وإشتغل رجائي عطية بالقضاء العسكري حتى عام 1976.

 

حيث إستكمل مسيرة المحاماة من مرة أخري وهو مؤلف للعديد من المؤلفات القانونية والأدبية بالإضافة إلي الإشترك في العديد من الأعمال الفنية بإضافاته القانونية .

 

أشهر القضايا التي ترافع فيها

تولى "عطية" الترافع في أشهر القضايا في مصر مثل قضية "خالد الإسلامبولي"  وقضية "التكفير والهجرة " وقضية "البنوك الكبرى" وقضية "مباراة الأهلي والمصري" وقضية الكاتب محمد حسنين هيكل عن كتاب "خريف الغضب".

 

خالد أبو بكر

التعريف به

المحامي خالد أبو بكر هو عضو الإتحاد الدولي للمحامين في باريس، ومن أحد المحامين في مصر المترافعين أمام المحاكم الدولية.


ويعد "أبو بكر" محامي معتمد في السفارة الكندية في القاهرة، والسفارة الفرنسية  في القاهرة، وسفارة الكوت ديفوار (ساحل العاج) في مصر والسودان.

 

مسيرته المهنية

تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 1997 وحصل "أبو بكر" على دبلوم في قانون الثقة من إكسفورد في إنجلترا.

 

حصل في عام 2001 على عضوية الإتحاد الدولي للمحامين في باريس وفي عام 2003 حصل على عضوية الإتحاد الدولي للمحامين في لندن وعضوية نقابة المحامين بأمريكا .

 

أشهر قضاياه

المحامي خالد أبو بكر هو أول محامي يحصل علي قرار من المحكمة الجنائية "دريسدن" في المانيا الألماني بالمرافعة باللغة العربية في قضية الشهيدة "مروة الشربيني".

 

اقرأ المزيد:

عقوبة الاعتداء على المحامي في قانون المحاماة

كارنية نقابة المحامين من مزايا وشروط وإجراءات إستخراجه

 تعرف على أول نقيب محامين في مصر

صدور العدد الأول من مجلة المحاماة 2021


مرتضى منصور

بدايته و حياته المهنية

المستشار"مرتضى منصور" من مواليد محافظة الدقهلية وولد عام 1952 وتخرج من كلية الحقوق ثم تم تعيينه وكيلاً  للنائب العام المصري حتى وصل إلى منصب رئيس محكمة ثم إستقال عام 1983.

 

وإستكمل مرتضي منصور مسيرته في مجال المحاماة والمناصب الرياضية والحياة السياسية.

 

الحياة البرلمانية

بدأ مرتضى منصور مسيرته المهنية بالعمل في مجال المحاماة وألف العديد من الكتب التي تحارب الفساد وفي عام 2000 نجح في الانتخابات البرلمانية ليبدأ حياته البرلمانية بجانب مسيرته في مجال المحاماة.

 

وفاز "منصور" بمقعد في البرلمان المصري في عام 2015 مرة أخرى ولكنه فشل بالفوز في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة لعام 2020 .

 

أشهر القضايا التي تطوع للترافع فيها

من أشهر القضايا التي دافع عنها مرتضي منصور تطوعاً قضية "شهيد التذكرة" وقضية "شهيد الشهامة محمود البنا" وقضية "الطفلة جنة وشقيقتها أماني" وقضية "سب الإعلامي أحمد موسى للأستاذ الكاتب أسامة الغزالي" مدافعاً فيها عن الأول .

 

أشهر ما أثير عنه

ومن أشهر ما يوجد في تاريخ مرتضى منصور هوالعمل في البداية كممثل قانوني لشركة "الريان" والإعلان لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2014 لكن مرتضي تراجع في النهاية عن خوض الإنتخابات.

وعند فوز "منصور" بمقعد رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك مرتين وأيضاً عزله من ذلك المنصب مرتين.

 

منتصر الزيات

بدايته و سبب إثارة الجدل حوله

يعد منتصر الزيات من أكثر الكتاب والمحامين في مصر إثارة لجدل بين المواطنين وذلك إشتهر في مصر ولقب بـ "محامي الجماعات الإسلامية".

 

ولد منتصر الزيات في محافظة أسوان عام 1956 وهو من أصل نوبي وإشترك في المرافعة عن الإسلاميين من مختلف الجماعات الإسلامية في مصر في كافة القضايا التي إتهموا فيها.

 

وكان "الزيات" المحامي الأهم لدي المعتقلين الإسلاميين طوال فترة التسعينات في وقت الصدام بين الجماعات الإسلامية في مصر ونظام الرئيس محمد حسنى مبارك.

 

أبرز إعتقالاته

كان منتصر الزيات عام 1981 هو المتهم الأول في قضية الإنتماء لتنظيم "الجهاد" وأمضى في السجن 3 سنوات  ثم أعتقل بعد ذلك عام 1986 وأعتقل منتصر الزيات في شهر مايو عام 1987 كما أعتقل في شهر مايو عام 1994 .

 

أبرز مؤلفاته

ألف منتصر الزيات العديد من الكتب ومن أشهرها:

كتاب "أنت معتقل ماذا لك من حقوق"

وكتاب "الجهاد كلمة "

وكتاب "الطريق إلى القاعدة".

 

هاني سري الدين

بدايته و مسيرته المهنية

هو أحد أكبر المحامين في المجال التجاري والإقتصادي وصاحب العديد من المؤلفات القانونية  باللغتين العربية  والإنجليزية.

 

هاني سري الدين من مواليد محافظة القاهرة ولد عام 1966 وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 1987 عن تقدير جيد جداً وعين عام 1988 معيداً في جامعة القاهرة بقسم القانون التجاري.

 

ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وفرنسا لإستكمال الدراسات العليا وحصل على الدكتوراه في قانون التجارة الدولية من جامعة  "Queen Mary" في لندن.

 

وتم تعينه مدرساً في جامعة "Queen Mary"  ثم أستاذاً زائراً، ثم عودته إلى مصر ليستكمل العمل الأكاديمي حتى أصبح رئيساً لقسم القانون التجاري البحري في كلية الحقوق من عام 2009 وحتى عام 2013.

 

زاول المحامي هاني سري الدين مهنة المحاماة عام 1996 حين أصبح شريكا لـ "شلقاني" وتخصص "سري" في سوق المال وأعمال البنوك وإعادة هيكلة الشركات.

 

وفي عام 2002 أصبح مستشاراً قانونياً لـ "مجموعة الفطيم" في الإمارات العربية المتحدة وفي عام 2005 تولى "سري" رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال.

 

وفي هذه الفترة نجح "سري" وفريق عمله في إتمام أكبر عملية إصلاح تشريعي إلي سوق المال في مصر حتي أصبح في نهاية 2007 أكثر الأسواق تنظيماً وتطوراً في الشرق الأوسط.

 

أبرز انجازاته

شارك "سري" في إعداد التشريعات الإقتصادية والكثير من أعمال الصياغة ومنها لوائح سوق المال المتعلقة بصناديق الإستثمار والإستحواذ والتداول الإلكتروني والتوريق والشراء بالهامشي.

 

ولوائح سوق المال الخاصة بصناديق الإستثمار والإستحواذ، وقانون الإستثمار، وقانون البنك المركزي، وقانون حماية المستهلك، وقانون حماية المنافسة المشروعة ومنع الإحتكار.

 

وقانون تمويل مشروعات البنية الأساسية، وقانون التوقيع الإلكتروني، وذلك خلال عضويته بلجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولية.

 

الجوائز التي حصل عليها

حصل هاني سري علي جائزة التميز الأكاديمية  لأبحاثه في العلوم القانونية عام 2002 من جامعة القاهرة.

 

وحصل على جائزة أفضل مكتب محاماة في مصر عن مكتب "سري الدين وشركاه" في توفير كافة الخدمات القانونية المهنية وذلك للقطاع المالي والقطاع المصرفي والإستثمار سنة 2010 من مجموعة "Global" وذلك بالتعاون مع المجلس الإستشاري ولجنة جوائز البورصة المصرية .

 

سمير صبرى

المحامي سمير صبري هو عضو إتحاد المحامين الدولى وصاحب قضية رفع إسم الرئيس الأسبق محمد  حسني مبارك من الشوارع والميادين الرئيسية.

 

وكذلك رفع قضية ضد مجلس النواب المتورط فى دعوي العلاج على نفقة الدولة.

 

ويعد سمير صبري صاحب قضية إدراج "حركة حماس" كحركة إرهابية.

 

وهو مستشار تحكيم دولي، وعضو "الإتحاد الدولي للمحامين" وأسس "مركز الأبحاث القانونية" عام 1998.

 

شغل "صبري" العديد من المناصب ومنها:

سمير صبري عضو لجنة التشريعات في "البرلمان المصري" وعضو في "الغرفة التجارية للقاهرة" والغرفة التجارية الفرنسية في مصر".

 

وسكرتير عام "الجمعية القانونية المصرية" و"غرفة التجارة الأميركية في مصر" و"الغرفة التجارية الإيطالية في مصر" و"غرفة التجارة البريطانية في مصر".

 

وكان سمير صبري عضو في "إتحاد المحامين العرب" و"إتحاد المحامين الأفرو أسيوي" و"جمعية الأعمال المصرية الفرنسية" و"الجمعية المصرية لقانون المرافعات والعلوم القضائية" و"الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة".

 

ولديه كتاب بعنوان (شرح قانون الشيك في ظل القانون رقم 17 لسنة 1999).

 

وحاصل "صبري" على الدكتوراه في القانون التجاري في الولايات المتحدة الأميركية من "جامعة بوسطن".

 

نبيه الوحش

يرى الكثير أن المحامي نبيه الوحش يسعي دائماً للشهرة، والبعض الأخري يراه حامياً للتقاليد ودائماً تبدأ القضايا الخاصة بـ "الوحش" بالضجة وتنتهى خافتة دون أن يسمع عنها أحد.

 

حيث إشتهر المحامي نبيه الوحش ولقب في مصر بـ "بعبع الفنانين" حيث رفع الكثير من القضايا على الفنانين المصريين ومن أحد أهم قضاياه قضية تهرب الفنان تامر حسنى من تأدية الخدمة العسكرية في القوات المسلحة.

 

كما إستطاع "الوحش" إدانة المخرجة المصرية إيناس الدغيدى عن أحد الأفلام التي أنتجتها.

 

 

 

 

الكلمات الدلالية:

أشهر محامين مجلس الدولة            اشهر محامي جنايات           أشهر المحامين بالمحاكم العسكرية

أشهر المحامين         اشهر محامين مصر          أشهر المحامين الجنائيين في مصر          اشهر المحامين فى مصر

اشهر محامين في مصر    اشهر محامي في مصر      أشهر محامين الميراث في مصر     اشهر محامي نقض في مصر      

اشهر محامي جنايات في مصر        اشهر محامين الأوقاف فى مصر         اشهر محامي احوال شخصية في مصر

google-playkhamsatmostaqltradent