recent
أخر الأخبار

عقوبة قطع المياه عن المستأجر في القانون المصري

 

عقوبة قطع المياه عن المستأجر في القانون المصري


منح المشرع المصري الشخص المستأجر الحق في القيام بوضع الأجهزة التي يمكن أن تساعده علي توصيل المياه بشرط عدم تهديد سلامة المبني أو العقار، كما يجب على صاحب العقار أن يقوم بمساعدة المستأجر في هذه الأشياء.

 

والجدير بالذكر أن المشرع المصري إشترط أن يقوم الشخص المستأجر بدفع التكاليف التي قام المؤجر بصرفها في حالة مساعدة المؤجر للمستأجر لإدخال الأجهزة.

 

وهناك المستأجرين الذين قد يمتنعوا عن دفع فواتير المياه مما يدفع الشخص المؤجر لقطع المياه عن هؤلاء المستأجرين، لكن هذا الأمر قد يعرض الشخص المؤجر إلى عقوبة قطع المياه عن المستأجر.

 

ولذلك علي المؤجر القيام بإتباع بعض الإجراءات التي حرصنا على توضيحها لكم من خلال هذا المقال وهي علي النحو التالي.

 

الإجراءات التي يجب إتخاذها قبل قطع المياه عن المستأجر

بعض ملاك العقارات يتساءلون هل يحق قطع المياه عن المستأجر في قانون قطع المياه حيث يوجد بعض الإجراءات التي يجب إتباعها قبل قطع المياه عن المستأجرين.

 

يجب إتخاذ هذه الإجراءات حتى لا تتعرض إلى عقوبة قطع المياه عن المستأجر حيث وهذه الإجراءات نوضحها علي النحو التالي:

 

إرسال خطاب إنذار إلى الشخص المستأجر في حالة عدم دفع المستأجر فواتير المياه بقطع المياه عنه بالإضافة إلى التأخير في سداد الفواتير لثلاثة مرات متتالية.

 

وفي حالة عدم دفع المستأجر فواتير المياه المستحقة بعد إرسال خطاب الإنذار له يتم قطع خدمة المياه عن العداد، ثم القيام بعد ذلك برفع العداد بأكمله.

 

هذا وبالإضافة إلى تعرض كل مستأجر يتخلف عن سداد فواتير المياه إلى عقوبة عدم سداد فواتير المياه وفقاً للقانون الجديد للمياه.

 

 

وفي حالة دفع الشخص المستأجر فواتير المياه يتم إعادة تشغيل عداد المياه مرة أخرى، مع العلم بإمكانية تقسيط قيمة فواتير المياه التي تمكن المستأجر من السداد على أقساط بشكل شهري.

 

امتناع المستأجر عن دفع المياه

يتم تنفيذ عقوبة قطع المياه عن المستأجر في حالة قيام ملاك العقارات بقطع المياه عن الأشخاص المستأجرين، نظراً لأن القانون المصري لا يسمح إطلاقاً بقطع المياه عن المستأجر.

 

ويتعرض كل من يقوم بقطع المياه عن المستأجر إلى تنفيذ عقوبة قطع المياه عن المستأجر عليه، حيث أن هذا الأمر يزيد من معاناة الأشخاص المستأجرين، كما يجوز للمستأجرين أن يتمسكوا بحقهم بأخذ مهلة لسداد فواتير المياه.

 

هذا وبالإضافة إلى التعامل بطرق إنسانية، نظراً لأن تفشي فيروس كورونا المستجد له تأثير سلبي على الأوضاع الإقتصادية في مصر.

 

علماً بوجود بعض المستأجرين الذين إستجابوا لهذه المطالب حيث قاموا بتخفيض القيمة الإيجارية ومنح مهلة للمستأجرين حتى إنتهاء أزمة  كورونا.

 

يجب أن يقوم الشخص المستأجر الذي تم قطع المياه عنه من قبل المؤجر بالتوجه إلى الشرطة وذلك للإبلاغ عن المؤجر وإثبات الحالة، ومن ثم تقديم طلب لإعادة الخدمة مرة أخرى.

 

كما يتمكن المستأجر من التوجه إلى قسم الشرطة لرفع دعوى مع إرفاق كافة المستندات والتقارير المطلوبة التي تثبت وقوع الضرر على الشخص المستأجر حتى يتم تعويضه عن الضرر الذي وقع عليه من قطع المياه.

 

حيث أنه تم تعديل بعض الإجراءات القانونية التي يتقدم بها الشخص المستأجر لإعادة تشغيل العداد وفقًاً لبعض المعطيات التي تتعلق بإعادة المياه مرة أخرى للمستأجر بعد قطعها.

 

ومن ثم يقوم القاضي المختص بهذه الأمور بالأمر بإعادة المياه مرة أخرى للمستأجر، وذلك نظراً لأن المياه تعد من ضمن الحاجات الأساسية لكل شخص منا فلا يجوز قطعها عن المستأجر.

 

عقوبة قطع المياه عن المستأجر

تتمثل عقوبة قطع المياه عن المستأجر دون أي سند قانوني علي النحو التالي:

 

الحبس لمدة 6 أشهر ولا تقل عن ذلك، هذا وبالإضافة إلى دفع غرامة مالية 50 ألف جنيه مصري ولا تقل عن ذلك.

 

حيث أنه لا يحق للمؤجر أن يقوم بقطع المياه عن المستأجر إلا في حالة وجود أمر قضائي بقطع المياه عن المستأجر.

 

كما يفيد هذا الأمر القانوني بمخالفة الشخص المستأجر للنظام العام للدولة المصرية، وذلك نظراً لأن هذه الأساليب تزيد من الضغط على المستأجرين.

 

ووفقاً لما جاء في نص المادة 45 الخاصة بـ عقوبة قطع المياه عن المستأجر حيث نصت المادة علي أن يعاقب بالسجن وبغرامة مالية 10 ألاف جنيه مصري ولا تقل عن ذلك و100 ألف جنيه مصري ولا تزيد عن ذلك.

 

كل شخص أتلف أو عطل أو هدم عمداً، بإستخدام أي وسيلة من مرافق مياه الشرب أو الصرف الصحي، وإذا ترتب على ذلك إنقطاع المياه عن المستأجر تكون العقوبة السجن المشدد.

 

 

 

الكلمات الدلالية:

عقوبة قطع المياه عن المستأجر مصر         عقوبة قطع المياه           عقوبة قطع المياه عن المستأجر

عقوبة قطع الماء عن المستأجر      هل يحق لي قطع الماء عن المستأجر         قطع الماء عن المستأجر

هل يحق للمؤجر قطع الماء عن المستأجر       قطع الماء لعدم السداد     عقوبة قطع الماء عن المستأجر السعودية

ماهي عقوبة قطع الكهرباء عن المستأجر  هل يجوز للمالك قطع الكهرباء والماء عن المستأجر المتخلف عن دفع الإيجار

عقوبة قطع المرافق        متى يتم فصل الماء عن المشترك        امتناع المستأجر عن دفع المياه        حكم منع الماء عن الناس        عقوبات قانون المياه الجديد


google-playkhamsatmostaqltradent