recent
أخر الأخبار

الابلاغ عن انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2022

الصفحة الرئيسية

 

الابلاغ عن انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2022

الابلاغ عن انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2022

 

 

إنتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد إنتشار إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات العالم الأفتراضي.

 

يقع تحت عدة من الدوافع والأسباب التي تجعل الشخص المنتحل للشخصية يقوم بإرتكاب جريمة انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن هذا النوع من جرائم الإنترنت هو يعد مخالفة قانونية يحاسب عليه القانون في مصر.

 

التعريف اللفظي لانتحال شخصية هو الظهور أمام الأخرين بمظهر شخص أخر غير الشخص الذي تم انتحال شخصيته حيث أن كل من يتعامل مع هذا الشخص يظن دون أي شك أنه يتعامل مع من تم انتحال شخصيته.

 

وأغالب حالات انتحال شخصية تحدث لأغراض معينة أي أن لا أحد ينتحل شخصيات بشكل عشوائي بل يتم دراسة هذه الشخصية بشكل كامل حتي يحدد أغراضه الذي يريد جنيها من الشخص الذي يتم خداعه.

 

نصائح للوقاية من انتحال شخصيتك علي شبكة الإنترنت

1. تذكر دائماً أهمية تغيير كلمات المرور الخاصة بك حيث يجب تغيير كلمات المرور كل شهر إلي شهرين كحد أقصى وذلك يحميك من أي محاولة إختراق للحسابات الخاصة بك علي المواقع الالكترونية وانتحال شخصيتك وهويتك أمام الأخرين.

 

2. ضع كلمات المرور الخاصة بك بشكل صعب ومعقد وذلك من خلال تحديد كلمات المرور للجهاز والمنصات الرقمية مكونة من أحرف كبيرة وأحرف صغيرة ومن أرقام غير متتالية ولا تمت بصلة للحروف.

 

3. لا تترك الأجهزة دون مراقبة منك إنتبه دائماً إلى أن تقوم بتسجيل الخروج من كافة الحسابات الخاصة بك بعد الإنتهاء من أي عملية بيع أو شراء الكترونية.

 

4. حاول دائماً عدم تبادل البيانات الهامة علي البريد الالكتروني حيث يجب الإنتباه إلي عدم إرسال البيانات أو المعلومات الحساسة لأي شخص أخر من خلال صندوق الرسائل أو البريد الالكتروني.

 

5. مهما كنت تثق في الشخص المقابل، فإذا لم يسرب البيانات الخاصة بك سيتم تسريبها في عند حدوث عملية إختراق.

 

6. يجب عد كتابة كلمات المرور الخاصة بك بل يجب حفظها، أو القيام بتدوينها على ورقة والحفاظ عليها في مكان غير معلوم للأشخاص الأخرين.

 

7. أي محاولة إختراق للملفات الخاصة بك علي الجهاز قد تنتهي بإنتشار كافة كلمات المرور الخاصة بك ووقوعها في تحت حيازة أحد العصابات الالكترونية.

 

8. يجب الإنتباه إلي مقدار البيانات أو المعلومات التي تقوم بنشرها على المواقع الالكترونية أو أحد المنصات الرقمية فيجب دائماً الأخذ بنظرية "لا ننشر أكثر من المعقول"، حتي لا تسمح لأي عملية إختراق من السيطرة على البيانات السرية الخاصة بك.

 

9. يجب تفعيل ميزة إشعارات التنبيه المتعلقة بالخصوصية والأمان وذلك حتي تصلك إشعارات تنبيه حال حدوث محاولة أحد الأشخاص بإختراق الأجهزة أو المنصة الخاصة بك، والتصرف بشكل سليم لمنع حدوث ذلك. 

 

ما هو انتحال الشخصية

انتحال الشخصية الالكتروني هو الحالة التي يتم الحصول فيها شخص ما على كافة البيانات أو المعلومات الأساسية الخاصة بك.

 

وهي مثل تاريخ الميلاد ورقم جواز السفر وإسم أحد أفراد الأسرة  أو أحد الأشخاص المقربين لك من الدائرة الإجتماعية، وكلمات المرور الخاصة بك.

 

ويتم إستخدام هذه البيانات أو المعلومات للحصول على كافة المعلومات الأخرى حول الحساب الخاص بك قبل محاولة إجراء معاملات غير مصرح بها على الحساب.

 

ومن الممكن أن يقوم الشخص المنتحل بإجراء محادثات سيئة بالهوية الخاصة بك وإرسال المعلومات والمحتوي المخل بالاداب العامة، مما يجعل كافة الأشخاص في دائرتك الإجتماعية تنبذك وتجنب التعامل معك.

 

وفي أغلب الحالات يتم انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإرسال روابط تحتوي علي فيروسات مضرة بالأجهزة كرابط إختراق جهات الإتصال الخاصة بمالك الحساب المخترق.

 

وبهذه الحيلة يتم الحصول علي كافة الحسابات التي تفتح هذه الرابط وإنتحالها هي الأخرى وبذلك تتوسع الدائرة.

 

ماهي عقوبة انتحال الشخصية

كافة الدول حول العالم فرضت عدة عقوبات عند إرتكاب جريمة انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكلما كان الشخص المنتحل قد أدي فعله إلي الإضرر بمالك الحساب كلما زادت العقوبة المقررة في هذه الحالة.

 

بعض الدول العربية والدول في الشرق الأوسط وضعت بعض القوانين التي حددت السجن لمدة ثلاثة سنوات عن انتحال شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبعد إنتشار إستخدام العالم الإفتراضي أصبحت جريمة انتحال الشخصية تحقق العديد من الأهداف، والمعظم منها يصب في خلق حالة تشهير بمالك الهوية التي تم إنتحالها.

 

حيث يقوم الشخص المنتحل بنشر صور ومحتوي إباحي على مواقع التواصل الاجتماعي ليشكل رأي عام ينبذ هذا الشخص.

 

وحالات أخرى تهدف أيضاً الى أحد الكسب المادي من خلال إستغلال الشخصية للإفصاح عن الأرقام السرية للبطاقات البنكية، فيما يعاقب هذا النوع من هؤلاء المجرمين بالسجن ودفع تعويضات مالية ضخمة.

 

اقرأ أيضاً: عقوبة اختراق حساب فيس بوك في القانون المصري وحكم الشرع

 

الإبلاغ عن حساب منتحل فيس بوك

يقوم الشخص المبتز دائماً بالوصول إلى أكثر التطبيقات إنتشاراً والأكث إستخداماً حول العالم ولأن موقع الفيس بوك هو من أكثر التطبيقات إستخداماً فإن الأشخاص المنتحلين يستخدمون هذا الموقع لإنتحال شخصيات أخرى والقيام بإبتزازهم أو لتحقيق أهداف أخرى.

 

ظهر علي موقع الفيس بوك في الأونة الأخيرة العديد من عمليات انتحال الشخصيات، مثل انتحال شخصيات نجوم الفن والمشاهير وانتحال شخصيات أشخاص ذات وظائف مرموقة في الدولة المصرية مما أدي إلي القيام بإبتزازهم.

 

وانتحال شخصيات مؤسسات وشركات عالمية للحصول علي البيانات والمعلومات البنكية للعملاء وتسريب الأموال والممتلكات الخاصة بهم إلى الحسابات الشخصية للأشخاص المنتحلين.

 

عند إنشاء أحد الأشخاص حساب علي موقع فيس بوك لانتحال شخصيتك أو شخصية شخص أخر قد تعرفه، يرجى التقدم ببلاغ لإدارة الفيس بوك عن الشخص المنتحل من خلال الضغط هنا.

 

الإبلاغ عن حساب منتحل تويتر

يعد موقع تويتر هو المنصة الأولى حول العالم في الصفات الرسمية والمصداقية التي تخص الدول والتصريحات الهامة لذلك فإن كافة محاولات انتحال الشخصية على هذا الموقع تقوم بهدف إبتزاز الشخصيات المرموقة في كل دولة.

 

وقيام الشخص المنتحل تبنى هدف التشهير بإحدى الشركات أو المؤسسات الهامة والمعروفة حول العالم العديد من الحالات التي حدثت على تويتر وكان الهدف من ذلك التشهير بمالك الحساب ونشر المعلومات على المنصات.

 

إذا تعرضت لعملية انتحال شخصية أو شهدت على حالة مشابهة بذلك علي موقع تويتر تواصل مع إدارة الموقع بالضغط هنا.

 

الإبلاغ عن حساب منتحل إنستجرام

انتحال الشخصية علي موقع إنستجرام يستهدف كافة الفئات والشخصيات الشبابية المشهورة وذلك لأن موقع إنستجرام يحتوي علي شباب من بين سن 17 الى 25 عام، ووجود كافة المشاهير كنجوم الفن.

 

وتباعاً لذلك، فإن كافة محاولات الانتحال الالكتروني علي إنستجرام تتم بغرض إبتزاز شخصيات المشاهير من خلال علاقاتهم والبيانات المعلومات الشخصية التي يصل إليها الشخص المنتحل والتي لا ينشرها الشخص عن نفسه.

 

يتم ذلك من خلال اختراق الحساب الرسمي للشخصية أو إنشاء حساب مشابه له أو يدعي بأنه من معجبين هذه الشخصية.

 

ويتم إستغلال هذه الصفات للحصول علي معلومات سرية عن الشخص وإبتزازه بها، أو نشر محتوي مسيئ ومخل يعرض الشخص إلى مسائلة إجتماعية من قبل الجمهور.

 

اقرأ أيضاً: عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر

 

الإبلاغ عن حساب منتحل سناب شات

انتحال الشخصية على تطبيق سناب شات يختلف عن التطبيقات والمنصات الرقمية الأخري لأن تطبيق سناب شات هو منصة صورية بحت.

 

فالشخص المخترق يكون غرضه الأساسي من الإنتحال هو التشهير بهذه الشخصية أو إسقاط الأشخاص من خلال إرسال محتوي جنسي ودراسة تفاعل الأشخاص معها.

 

وقد يصل ذلك إلى سلسة إختراقات لكافة الحسابات التي تتوجه إلي الروابط المشبوهة التي تصلهم من خلال حساب منتحل الشخصية.

 

وبذلك يبدأ عملية الإنتحال بهدف التشهير ربما بمالك الحساب الرسمي، وينتهي ذلك بالإبتزاز الجنسي الإلكتروني لعدة أشخاص أخرين.

 

كما أن نظام المكالمات المصورة علي تطبيق سناب شات هو من أسهل السبل للإيقاع بالضحايا، خاصة في حالة التعامل مع المكالمة على أنها من مالك الحساب الرسمي ولم يكون على علم بأنه شخص منتحل أو مخترق.

 

الإبلاغ عن حساب منتحل تيك توك

تطبيق التيك توك هو المنصة الرقمية الأكثر حرية في عرض المحتوى كالمحتوي الترفيهي من خلال مقاطع الفيديو القصيرة، فهي المنصة الأقل رقابة من قبل الأجهزة القانونية.

 

لذلك فإن عمليات انتحال الشخصية هي محاولة تتميز بالسهولة، ومحاولة بناء مجتمع من معجبي المحتوى هي قضية سهلة كذلك.

 

ولهذه الأسباب يجب علي كافة مستخدمي تطبيق تيك توك إتباع كافة تعليمات الإستخدام الأمن لهذا التطبيق وللشبكة العنكبوتية أيضاً.

 

الإبلاغ عن حساب منتحل واتس آب

عندما يقرر الشخص المنتحل انتحال شخصية من خلال تطبيق الواتس آب فإنه يصل إلى كافة البيانات والأرقام وأرقام جهة الإتصال الخاصة بالشخص الذي تم انتحال شخصيته.

 

ويقوم الشخص المنتحل بنشر محتويات مخلة بالآداب العامة أو تطبيقات إختراق عبر الحساب.

google-playkhamsatmostaqltradent