recent
أخر الأخبار

عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر

 

عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر


إزدات في الأونة الأخيرة جريمة الابتزاز الالكتروني التي أصبحت من أكثر الجرائم التي تهدد حياة الأشخاص وليس في مجتمعنا فقط بل في كافة المجتمعات الأخري.

 

حيث أن هذه الجريمة انتشرت بشكل كبير للغاية نتيجة الاستخدام الخاطئ لشبكة الإنترنت، ووسائل التواصل الإجتماعي تحديداً، ولذلك نوضح لكم من خلال هذا الموضوع عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر.

 

وذلك حتي تواجه كل من تسول إليه نفسه القيام بهذه الجرائم الأكثر خطورة علي خصوصية الأشخاص، ولمعرفة المزيد عن جرائم الابتزاز الإلكتروني  يرجي متابعة موقعنا بإستمرار.

 

عقوبة جريمة التهديد في القانون المصري

تتعدد أوجه جرائم الابتزاز الالكتروني في مصر التي فيها الشخص المبتز يقوم بعدة أفعال وهمية على الضحية ويحدث ذلك بشكل كبير خصوصاً مع الفتيات.

 

وهذه الحيل الوهمية يكون الغرض منها الإيقاع بالضحية والتسلل للحصول علي كافة المعلومات الشخصية عن الضحية مثل الصور والفيديوهات الشخصية بهدف التهديد بفضح والتشهير لأمرها من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.

 

كما يوجد الكثير من أوجه التهديد والابتزاز الالكتروني أيضًا حيث يوجد التهديد الشفهي، وأخر من خلال وسائل التواصل الإجتماعي مثل رسائل الواتساب.

 

وهناك تهديد كلامي، وتهديد أخر من خلال إستخدام أحدث التقنيات والبرامج المختلفة التي تقوم بتغيير الصور الشخصية للضحية إلى صور مخلة بالآداب العامة.

 

وغير ذلك من الكثير من وسائل التهديد والابتزاز الالكتروني، لذلك نوضح لكم عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر في هذه الحالات التالية:

 

طبقاً لما ورد في قانون العقوبات المصري أن الابتزاز أو التهديد  بفضح أمر شخص عن طريق إرتكاب جريمة الإعتداء على أي من المواقع الالكترونية، أو إختراق البريد الإلكتروني تكون السجن لمدة لا تقل عن شهر، أو يعاقب بدفع غرامة مالية لا تقل عن 50 ألف جنيه مصري، ولا تزيد الغرامة المالية عن 100 ألف جنيه مصري.

 

أما عند إختراق أو سرقة بريد الكتروني أو موقع الكتروني يعاقب هذا الشخص بالسجن لمدة 6 أشهر ولا تقل عن ذلك، أو عن طريق دفع غرامة مالية لا تقل عن مائة ألف جنيه مصري، ولا تزيد الغرامة المالية عن مئتان ألف جنيه مصري.

 

نص المادة 327 من قانون العقوبات المصري

بعد أن قمنا بتوضيح عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر يجب أن نعرف العقوبة المقررة في قانون العقوبات المصري والذي قرر أن كل من هدد أو إبتز شخص كتابة بإرتكاب جريمة ضد المال أو النفس معاقب عليها بالقتل أو الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة.

 

أو عند فشاء الأمور التي تخدش الكرامة والشرف ويعاقب عليها بالسجن، وتنخفض لتصل إلى الحبس إذا لم يكن هذا التهديد مصحوباً بطلب المال من الضحية.

 

وعند القيام بالابتزاز أو التهديد الشفوي، أو في حالة الابتزاز الالكتروني أو التهديد من خلال إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، وكذلك سواء كان هذا التهديد شفوي، أو في حالة كان التهديد عبر الهاتف المحمول، أو في حالة التهديد برسائل المحادثات.

 

وكان هذا التهديد مصحوباً بتنفيذ أمر تفرض العقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن عامين، أو عن طريق دفع غرامة مالية لا تزيد عن 500 جنيه مصري.

 

أما إذا كان الابتزاز الالكتروني  بدون إجبار الضحية علي فعل أمر ما فيعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن ستة أشهر، أو عن طريق دفع غرامة مالية لا تتجاوز مئتان ألف جنيه.


اقرأ أيضاً:

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر

عقوبة حيازة سلاح بدون ترخيص في مصر


عقوبة التهديد بالصور والفيديوهات الشخصية

يتعرض العديد من الفتيات في مجتمعنا في الفترة الأخيرة إلى جرائم الابتزاز الالكتروني وذلك نظراً لكون الفتيات الطرف الضعيف في تلك الجريمة وتصبح فريسة سهلة من قبل أحد الشباب المبتز غير السوي والذين لا يتحلون بالأخلاق.

 

هذا وبالإضافة إلى زيادة عدد السكان في مصر الذي أدي إلى البطالة للكثير من الشباب، ولذلك يلجأ الكثير من هؤلاء الشباب الذين لا يرغبون في العمل إلى ابتزاز الفتيات.

 

وذلك بهدف الحصول على الكثير من الأموال من هؤلاء الفتيات، أو عن طريق التهديد بإقامة علاقة غير شرعية.

 

لكن على الرغم من الإشتراك في هذه الجريمة من قبل الفتاة مع الشخص المبتز لكون الفتاة تقوم بإرسال الصور والفيديوهات الشخصية إلي شخصاً لا تعرفه معرفة جيدة.

 

إلا أن القانون المصري أعطى الفتيات الحق في سرعة الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم وذلك من أجل استرجاع هذه الصور والفيديوهات الخاصة، ومعاقبة هذا الشخص المبتز علي جريمة الابتزاز الالكتروني في مصر التي وردت في المادة 327 من قانون العقوبات المصري.

 

هذا بالإضافة إلى تخصيص الجهات المختصة إلي بعض الطرق للإبلاغ عن تلك الجرائم الالكترونية وهذه الطرق نعرضها علي النحو التالي:

 

1. يمكن الإتصال على رقم الخط الساخن 108 والذي تم تخصيصه لكافة جرائم الانترنت، حيث أنه يمكنك الإتصال علي الخط الساخن من خلال الخط الأرضي أو من خلال خط المحمول.

 

2. كما يمكن التوجه إلى أقرب قسم شرطة إلي الضحية، ومن ثم تقوم بتقديم كافة الأدلة التي لديك عن الشخص المبتز لسرعة إلقاء القبض عليه.

 

3. يمكن أيضاً إبلاغ إدارة مكافحة جرائم الانترنت بوزارة الداخلية المصرية.

 

4. يمكن إبلاغ  قسم الدعم المختص بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وعند التأكد من صحة البلاغ الخاص بالضحية تقوم إدارة الموقع بحذف الحساب الخاص بالشخص المبتز.

 

5. كما يمكن إرسال كافة البيانات أو المعلومات الخاصة بالشخص المبتز عبر الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية المصرية لإستقبال البلاغات من كافة المواطنين المتعلقة بجرائم الانترنت.

 

أركان جريمة الابتزاز

عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر لابد أن تكون على أساس أركان جريمة الابتزاز الالكتروني التي تنجم عن التسلل وإستدراج الضحية من قبل الشخص المبتز بفضح أمرها والتشهير بها، وأركان هذه جريمة الابتزار نوضحها لكم علي النحر التالي:

 

يتمثل الركن الأول في شخصية الضحية والذي في الغالب دائماً أن يكون غير مدرك لهذه الجريمة التي تهدد خصوصيته فيما بعد.

 

حيث أن المبتز يقوم بالتسلل إلي الحساب الشخصي للضحية، أو من خلال إختراق البريد الإلكتروني الخاص بغرض الوصول إلي كافة المعلومات الخاصة بالضحية.

 

ثم يقوم الشخص المبتز بتهديد وإبتزار الضحية بفضح أمره والتشهير به عن طريق طلب الكثير من الأموال، أو عن طريق إقامة علاقة علاقة غير شرعية.

 

والركن الثاني من أركان الجريمة يكون الشخص المبتز والذي يقوم بإستدراج الضحية بكافة الوسائل التي تؤدي إلي الوصول للبيانات الشخصية الخاصة بالضحية.

 

حيث أن الشخص المبتز يقوم بإنشاء حساب وهمي لإختراق الحساب الشخصي للضحية.

 

وكذلك الركن الثالث لجريمة الابتزاز الالكتروني تكون الجهات الرسمية المخصصة لمكافحة جرائم الابتزاز.

 

حيث أن هذه الجهات الرسمية تقوم بتتبع الشخص المبتز حال تقديم الضحية بلاغ إلي الشرطة في حالة وقوع جريمة الابتزاز.

 

والركن الرابع من أركان جرائم الابتزاز الالكتروني يتمثل في طلب الدعم من الجهات الرسمية المختصة بمكافحة الابتزاز وذلك لوجود العديد من الجهات المختصة بهذا الشأن، وكذلك المحامين المتخصصين في إنهاء الكثير من هذه الجرائم.

 

ويعتبر أهم ركن من هذه الأركان هو التوعية الشاملة لكافة الأشخاص تجاه الخطر الناتج عن عدم التقدم بالإبلاغ عن جرائم الابتزاز الالكتروني.

 

من المفترض أن يقوم شخص الضحية بالإبلاغ الفوري عن جريمة الابتزاز الالكتروني التي وقعت حتي تسرع الجهات الرسمية بإلقاء القبض على الشخص المبتز.

 

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر يتم تنفيذها على الفور حال إثبات جميع أركان الجريمة.

 

وكذلك من أجل تتبع كافة الحسابات الخاص للشخص المبتز حتى لو كانت هذه الحسابات وهمية.

 

نظراً لقدرة الجهات المختصة تتبعها تحركات الشخص المبتز في خلال 24  ساعة فقط من الإبلاغ.

 

عقوبة الابتزاز والتشهير

ظهرت في الوقت الحالي الكثير من جرائم الانترنت المختلفة وأشهرها هي جريمة الابتزاز الالكتروني والتي أدت إلى لفت أنظار السلطات المصرية بضرورة وضع كافة الحلول لتلك الجرائم نظراً لخطورتها علي خصوصية المواطنين التي كفلها المشرع في القانون المصري.

 

ولذلك قام المشرع المصري بسن العديد من التشريعات وتعديل القوانين بغرض معالجة القصور الموجودة بالتشريعات المصرية القديمة.

 

وحدد المشرع في قانون العقوبات المصري عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر التي تتعلق بالشخص بالمبتز الذي يقوم بالتسلل للحصول على خصوصية الضحية لأي شخص يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

 

أو يعاقب عن طريق دفع غرامة مالية لا تقل عن 50 ألف جنيه مصري، ولا تزيد الغرامة المالية عن 100 ألف جنيه مصري.

 

كما نصت المادة 26 من قانون العقوبات المصري علي السجن لمدة لا تقل عن عامين، ولا تزيد عن 5 أعوام.

 

أو دفع الشخص المبتز غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيه مصري، ولا تزيد الغرامة المالية عن 300 ألف جنيه مصري لكل شخص يتعمد إستخدام أحد التقنيات أو البرامج للعبث بالبيانات أو الصور الخاصة بالضحية في أعمال منافية منافي للآداب العامة في مصر.

 

 

 

 

الكلمات الدلالية:

جريمة الابتزاز الالكتروني pdf          عقوبة الابتزاز والتشهير            التهديد الشفوي في القانون المصري

الابتزاز الالكتروني pdf         الابلاغ عن الابتزاز الالكتروني            التهديد الالكتروني

جرائم الانترنت             قانون العقوبات المصري            الابتزاز الالكتروني في مصر

google-playkhamsatmostaqltradent