recent
أخر الأخبار

الجديد في قانون التصالح في مخالفات البناء في مصر 2021

الصفحة الرئيسية
الجديد في قانون التصالح في مخالفات البناء 2021
 
 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،أنه قد تم الموافقة على الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة، لافتاً إلى أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة من اليوم الأحد الموافق 4 يوليو 2021.


وذلك في إطار حرص الدولة المصرية علي تطوير المنظومة التشريعية للإسكان والتنمية العمرانية  في القضاء علي تعدد وتداخل التشريعات المنظمة  للبناء فقد سبق أن صدر قانون البناء بالقانون رقم 119 لسنة 2008.


متضمنأ منظومة متكاملة تضم القوانين الأساسية للعمران في قانون واحد يهدف إلي تبسيط الإجراءات ويعني بالبعد الجمالي والنسق الحضاري والتنسيق بين كافة الأجهزة العاملة في مجال التنمية العمرانية ويحقق بطريقة فعالة المشاركة المجتمعية.


ونظراً لإصطدام قائون البناء بعد سنوات قليلة من إصداره وتطبيقه بتداعيات ثورة 25 يناير  2011وما تلاها من أحداث إقترنت بحالة من الإنفلات الأمني.


دفع الكثيرين إلي إقامة وإنشاء أعمال بناء دون ترخيص ومخالفات بناء وقعت بالمخالفة لرسومات التراخيص.


وإزاء ذلك لم يكن في مقدور الجهات الإدارية مجابهة تلك المخالفات ومواجهتها والعمل علي إيقافها وتصحيحها وإزالتها وأصبحت تشكل ظاهرة فضلاً عن مخاطرها لغياب الإشراف الهندسي المتخصص.


أراد المشرع العمل علي إيجاد حل لها يمكن معه الإستفادة من تلك المباني بعد التأكيد علي توافر السلامة الإنشائية لها بدلاً من التمسك بإزالتها دون أن تتوافر لتلك العقوبة الآليات اللازمة والكافية لمواجهة تلك الظاهرة.


ولذلك صدر القانون رقم 17‏ لسنة 2019في شان التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها بهدف الحفاظ علي الثروة العقارية وتقنين الأوضاع المخالفة.


وفقأ لقواعد قانونية وهندسية للتأكد من السلامة الإنشائية للمباني المخالفة حفاظاً علي الأرواح والممتلكات والحد من العشوائيات وانهاء ووقف المنازعات القضائية المتعلقة بالمخالفات البنائية .


وأخيراً إيجاد موارد يمكن من خلالها التغلب علي مشكلات البنية التحتية التي احدثتها هذه المخالفات البنائية.


وعليه إصدر قرار رقم  1631‏ لسنة 2019‏ بإصدار اللائحة التنفيذية  للقانون رقم 17 لسنة 2019‏ متضمنة المستندات المطلوب إرفاقها بطلب التصالح ورسوم الفحص وتحديد معايير إختيار اللجان المنصوص عليها بالقانون.


وتحديد دور الجهة الإدارية ونماذج لكافة الإجراءات التي حددتها اللائحة وفى إطار توضيح القانون ولائحته التنفيذية والتأكيد علي إستمرار دعم المواطنين.


 ما هو قانون التصالح

مسميات ومصطلحات كثيرة تم  اطلاقها على هذا القانون الذى أصبح حديث المصريين هذه الأيام ومن هذه المصطلحات والمسميات قانون التصالح الجديد 2020.


قانون التصالح مخالفات البناء، قانون التصالح الجديد، قانون التصالح على مخالفات البناء، مخالفات البناء بدون ترخيص، قانون المبانى الجديد، غرامات الشقق المخالفة ، قانون التصالح فى مخالفات البناء على الأرض الزراعية، قانون التصالح فى المبانى، قانون التصالح فى مخالفات البناء 2020، التصالح على مخالفات البناء وغيرها.


وبغض النظر عن المسميات السابقة التى أطلقها المصريون على قانون التصالح فإنه يمكن تعريف قانون التصالح بشكل مبسط كالأتى:


هو القانون رقم 17 الذي تم صدوره سنة 2019، وتم إجراء بعض التعديلات عليه وذلك بموجب القانون رقم 1 لسنة 2020.


ويهدف قانون التصالح إلى مواجهة مخالفات قانون البناء والحد من الأوضاع المخالفة لأحكام قانون التصالح وذلك لتنظيم وتقنين أوضاع البناء المخالف وإعادة هيكلة المناطق العمرانية، وتطوير كل المرافق والخدمات بهذه المناطق.

 

شرح قانون التصالح في مخالفات البناء

أقر البرلمان المصري قانون التصالح في مخالفات البناء وذلك ليتيح لكافة المواطنين داخل الدولة بالتصالح مع الدولة سواء كان البناء بدون الحصول علي تراخيص البناء اللازمة أو بناء على الأراضي الزراعية، ويتيح لهم أيضاَ دخول المرافق كعدادات المياه والكهرباء ولكن وفق لعدة شروط نص عليها قانون التصالح وهي كالأتي:


1. تحديد عدد أدوار البناء بحيث يكون الحد الأقصى للإرتفاع 5 أدوار، أي بما يعادل ارتفاع 13.5 متر، مع الالتزام بعرض لا يزيد عن عرض الشارع بحوالى مرة ونصف.

2. يشترط وجود حد أدنى لمساحة إستعمال الأراضى بنسبة قدرها 200 متر، بينما يبلغ الحد الأقصى 4200 متر، مع الحرص أن لا تتعدى نسبة البناء عليها 50%.

3. عدم الإخلال بالقواعد المتعلقة بالجراجات والتى تتضمن أن لا يزيد سقف البدروم عن 120 سم يتم تطبيق كود انتظار السيارات وأن يتم حساب درجة الميل فى مداخل ومخارج الجراجات بالتنسيق مع حد الملكية.

4. عدم إستغلال قطع الأراضى التى تقع على شوارع وطرق أقل من 20 متر فى الأنشطة التجارية إلا بتصريح معتمد من هيئة العامة للتخطيط العمراني.

5. أن الحد الأقصى لنسبة للبناء 60% فى المناطق السكنية  مع الإلتزام بشروط الإرتفاع وسعة البنية التحتية.


نص قانون التصالح ولائحته في مخالفات البناء 2021 pdf

قرر الرئيس السيسى القانون رقم 17 لسنة 2019 فى شأن التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاع المخالفين لأحكام قانون التصالح.

ونشر القرار فى الجريدة الرسمية بعد إصداره وكان مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال وافق على التعديلات الجديدة على قانون التصالح فى مخالفات البناء.


لتحميل القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء

الرجاء الضغط  هنا

 

لتحميل اللائحة التنفيذية للقانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء

الرجاء الضغط  هنا


 من ينطبق عليه قانون التصالح

من الأسئلة المهمة التى ترددت فى اذهان المصريين بخضوص من سيطبق عليهم قانون التصالح كانت، من يدفع غرامة التصالح في مخالفات البناء؟ شروط التصالح فى مخالفات البناء، شروط التصالح في مخالفات البناء على الأرض الزراعية، المباني التي ينطبق عليها قانون التصالح، شروط قانون التصالح في مخالفات البناء.


وللإجابة على هذا السؤال سوف نقدم لكم الفئات التى سيطبق عليها قانون التصالح وفقاً لاخر تعديل أو تحديث للقانون وهى كالتالى:


نص قانون التصالح الصادر رقم 17 لسنة 2019 لمخالفات البناء والمعدل بالقرار رقم 1 لسنة 2020 علي الحالات التي ينطبق عيها قانون التصالح في مخالفات البناء التي أنشأت بدون تراخيص من تاريخ 11 مايو 2008 وحتي 22 يوليو 2017 وهي كالآتي:


1. المباني السكنية القريبة من الحيز العمرانية للقرى وتوابعها والمدن.

2. المباني المكتملة والتي تتوفر فيها المرافق والمأهولة بالسكان والمقامة على مساحات فقدت مقومات الزراعة وذلك طبقاً للتصوير الجوي فى 22 يوليو 2017 والتي صدر بتحديدها قرار من لجنة الأحوزة العمرانية التي شُكلت بقرار من وزير الإسكان.

3. حدد قانون التصالح أيضاً المشروعات الحكومية والمشروعات ذات النفع العام للتصالح.

4. أجاز القانون التصالح تقنين أوضاع الأعمال التى إرتكبت بالمخالفة لنص قانون البناء رقم 119 لسنة 2008.

5.  أجاز القانون التصالح تقنين أوضاع الحالات التي تغير فيها النشاط فى المناطق التى لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة.


المخالفات التي لا يجوز فيها التصالح

وهذه المخالفات نوضحها علي النحو التالي :


1. ‏الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.
2. ‏التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الإرتفاق المقررة قانوناً.
3. المخالفات الخاصة بالمبانئ والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز.
4. تجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدنى أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.
5. البناء على الأراضى المملوكة للدولة ما لم يكن صاحب الشان قد تقدم بطلب لتوفيق أوضاعه وفقاً للقانون.
6. البناء على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل .
7. تغيير الإستخدام للمناطق التى صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية .

 

تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء


1. سبب التعديل قانون التصالح في مخالفات البناء

 بعد تطبيق القانون 17 لسنة 2019 ظهرت بعض المشاكل سواء فيما يخص التقديم والمستندات المطلوبة وأنظمة السداد أو رفع المكاتب الاستشارية في رسوم تقرير سلامة الإنشأت أو إستثناء المخالفات السابقة على قانون البناء الموحد.


لذا جاءت التعديلات للتيسير على المواطنين، فضبطت الإجراءات، واكتفت بتقرير مهندس عادي، وخفضت قيم الرسوم، وسمحت بتقسيط الغرامة على 3 سنوات، وفتحت الباب لكل العقارات للاستفادة من التصالح.


2. آخر تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء


9 سبتمبر 2020

قرر عدداً من المحافظين عن إطلاق مبادرة تخفيض رسوم تقنين الأوضاع للمتعدين على أراضي الدولة، بحيث يتم تخفيض الرسوم بنسب تتراوح من 20% وتصل إلى 50%، بناءً على نوع البناء والمساحة التي تم البناء عليها.


13 سبتمبر 2020

صرح وزير الإسكان بتخفيض رسوم التصالح في المدن الجديدة بنسبة تبدأ من 15% وتصل إلى 25%.


27 أكتوبر 2020

قرر مجلس الوزراء تجديد مدة التصالح على مخالفات البناء حتى نهاية شهر نوفمبر من هذا العام إستجابة لمطالب عدد من الأهالي الراغبين في التصالح وتقنين أوضاعهم.


2 ديسمبر 2020

قرر مجلس الوزراء مد مهلة التصالح حتى 31 ديسمبر، وأن هذه هي المرة الثالثة التي تم مد المهلة فيها، كما أوضح أن هناك عقوبات مقترحة على من لم يتم عملية التصالح، منها قطع المرافق بالكامل وتطبيق الإزالات.


1 يناير 2021

وافق مجلس الوزراء على مد فترة التصالح حتى شهر مارس من العام الجاري، على أن ترتفع نسبة مبلغ جدية التصالح من 25% إلى 30% في حال قام المتقدم بالسداد في شهر يناير، أما إذا قام بالسداد في شهر فبراير فترفع النسبة إلى 35%، كما ترتفع إلى 40% في شهر مارس.

 

أهم مزايا القانون التصالح المعدل


1. تعديل قانون التصالح سمح بتمديد فترة العمل به.

2. ضبط الإجراء الإداري وآليات التقييم بما يضمن عدم إرتفاع قيمة المخالفة.

3. إلزام جهات الإدارة على تسلم كل الطلبات على أن يكون الفصل فيها من شأن اللجان المختصة إضافة إلى التعامل مع المخالفات وفق نوعها وطبيعة المناطق وقيمتها بمراعاة البعد الإجتماعي وتطبيق عادل للضوابط الإشتراطات.

 

سعر المتر في قانون التصالح

أسعار التصالح في مخالفات البناء أو سعر متر التصالح في مخالفات البناء أو قيمة التصالح في مخالفات البناء كانت أيضاً من القضايا التى شغلت الكثير وخاصة مع الظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد . وفيما يتعلق بأليات تحديد سعر المتر مقابل التصالح وتقنين الأوضاع فهى كالتالى:


تقوم اللجنة المشكلة طبقاً للمادة الخامسة من القانون بتقسيم المحافظة أو نطاق ولاية الهيئة المختصة: بحسب الأحوال إلي عدة مناطق بحسب المستوى العمراني والحضارى وحالة توافر الخدمات وتقدير قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع لكل استخدام (سكنى -‏ تجارى - إدارى - صناعى) بما لا يقل عن 50 جنيهاً ولا يزيد على 2000 جنيه للمتر.


يصدر قرار من المحافظ بتحديد قيمة المتر مقابل التصالح وتقنين الأوضاع للمخالفين بناء على عرض اللجنة وينشر بالوقائع المصرية.


 كيف يتم تحديد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع

طبقاً للمادة الثانية من القانون تقوم اللجنة الفنية المشكلة بالمعاينة وتحديد قيمة إجمالي مقابل التصالح وتقنين الأوضاع المطلوب سدادها بناءً على سعر المتر المحدد بالمنطقة الواقع بها العقار وذلك صادر بقرار من السيد المحافظ وإجمالي مسطح المخالفة على أن تراعي النسب الواردة باللائحة التنفيذية للقانون بحسب نوعية المخالفة وذلك على النحو الآتي:

 

حالة مخالفة البناء بدون إستخراج ترخيص وتجاوز الإشتراطات التخطيطية والبنائية السارية 100% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح.

 

‏حالة مخالفة تغيير الإستخدام في المناطق التي ليس لها مخططات تفصيلية 100% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح.

 

حالة مخالفة البناء بدون إستخراج ترخيض ومطابق للاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية 50% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالج.

 

حالة مخالفة الرسومات المعمارية والإنشائية للترخيص الصادر عدد الأدوار المرخص بها 25% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح.

 

حالة مخالفة الرسومات الإنشائية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات المعمارية عدد الأدوار المرخص بها 20% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح.

 

حالة مخالفة الرسومات المعمارية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات الإنشانية عدد الأدوار المرخص بها %5 من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح.

 

‏وذلك كله علي ألا تقل قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع في أي حال من الأحوال المتقدمة عن 50 جنيهاً للمتر المسطح.


متى يتم تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء

يبدأ اليوم الأحد الموافق 4 يوليو تطبيق الإشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة في جميع المراكز والمدن.


وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في إبريل الماضى ببدء تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم إختيارها للتطبيق التجريبى بداية 1 مايو 2021 لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بداية اليوم الأحد الموافق من 4 يوليو 2021.


مشاكل قانون التصالح

تعد مشكلة مخالفات البناء من المشكلات التى لم تجد لها الحكومات المتعاقبة حلاً، فكل قانون يحاول أن ينهى المشكلة يكون سبباً فى تفاقم المشكلة والمزيد من التحايل على القوانين، ومع تزايد البناء المخالف دون إستخراج ترخيص ومخالفات شروط البناء على الأرض الزراعية.


ولذلك حاولت الحكومة وضع حد صارم لهذه المخالفات ولعدم القدرة على إزالتها وذلك من خلال وضع قانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وذلك فى أبريل 2019 ولمدة 6 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون ثم فى يناير 2020.


تم تعديل هذا القانون للمزيد من التسهيلات وفى يوليو 2020 ولذلك قررت الحكومة تحصيل قيمة جدية التصالح ويمكن تحديد بعض مشكلات تنفيذ هذا القانون فيما يلى:


1. المستندات المطلوبة للتصالح إثبات ان المخالفة كانت قبل القانون قبل ابريل 2019 ويتطلب ذلك صورة ملتقطة من القمر الصناعى وهى غالبا لا يستطيع المخالف الحصول عليها.


2. من المعروف أن غالبية المخالفات فى القرى هى البناء خارج الحيز العمراني، لذلك على الحكومة أن تعلن للكافة الحيز العمرانى لكل القرى ليعرف كل مخالف.


3. من المفترض وفقا للقانون تشكيل لجنة فى كل محافظة للبت فى طلبات التصالح، ثم رأت غالبية المحافظات ان تكون هناك لجنة خاصة بفحص طلبات التصالح فى البناء المخالف على الأرض الزراعية وهو ما لم يتم حتى الآن، وذلك لأن هذه المخالفات هى الأكثر فلا يقدم جديد فى شأن تنفيذ القانون.


4. المعارضون لقرارات الإزالة لما تم من بناء على الأرض الزراعية، يبررون ذلك بعدم صلاحية الأرض للعودة إلى الزراعة، وهذا تبرير غير سليم فمن الممكن إعادة الأرض للزراعة من خلال معالجة التربة لتصبح تربة صالحة للزراعة فى الجزء العلوي الذى تم تجريفه للبناء.


مد فترة التصالح فى مخالفات البناء

مد رئيس مجلس الوزراء فترة التصالح في مخالفات البناء لمدة 3 أشهر بصورة نهائية لتنتهي هذه الفترة آخر مارس الماضي من هذا العام وذلك طبقاً لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء ولائحته التنفيذية وعلى أن يُسدد المتقدم للتصالح 30% من قيمة للتصالح كجدية تصالح، إذا قام بالسداد في شهر يناير بينما يُسدد 35% إذا قام بالسداد في شهر فبراير، و40% إذا قام بالسداد في شهر مارس وذلك بدلاً من 25% التي سبق إقرارها لمن سدد جدية التصالح خلال الأشهر الماضية.


 قانون التصالح من سنة كام

بدأ قانون التصالح من ما يقرب 13 عاماً حيث صدر قانون التصالح في مخالفات البناء بتاريخ 6 أبريل 2009 وتم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 8 أبريل 2009 ثم بدأ العمل به بتاريخ 9 أبريل 2009.


صدرت نسخته الأولى في 8 أبريل من عام 2019 وقد عدل القانون أكثر من مرة ولكن أبرز هذه التعديلات التي طرأت علي هذا القانون هي ما تضمنها القانون رقم 1 لسنة 2020 وذلك للتصالح في الأعمال التي أرتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء.

 

هل تم الغاء قانون التصالح

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بتاريخ 7 نوفمبر تأجيل نظر دعوى وقف تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام القانون في شأن التصالح مع بعض مخالفات البناء، وكذلك وقف تنفيذ قرارات الإزالة التي تصدر مخالفة للقانون.


وأكدت الدعوى صدور قرار بالقانون رقم 1 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، لجلسة 7 نوفمبر.

 

الأوراق المطلوبة للتصالح

فيما يتعلق بكيفية التصالح في مخالفات البناء أو اجراءات التصالح فى مخالفات البناء، وكذلك الأوراق والمستندات المطلوبة للتصالح أو استمارة طلب التصالح في مخالفات البناء فهى كالأتى:


1. صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.

2. المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة بالمبني المطلوب للتصالح عليه.

3. المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح فيها تم القيام بها قبل العمل.

4. بأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.


ومنها على  سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:


1. مستند يدل على تاريخ الإجراءات القانونية المحررة تجاه المخالفة.

2. مستند يدل على تاريخ تركيب أي مرفق من المرافق العامة المتوفرة بالعقار كهرباء - مياه - غاز.

 .3عقود البيع المشهرة أو الإيجار المشمولة بإثبات التاريخ بالشهر العقاري.

 ‎.4صورة ملتقطة من القمر الصناعي.

 ‎.5تقديم ما يثبت تاريخ إرتكاب المخالفة من كليات الهندسة بإحدي الجامعات المصرية أو المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

6. نسختان من الرسومات المعمارية للمبني المنفذة على الطبيعة معتمدتين من مكتب هندسي.

7. نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء وصورة أرونيك الترخيص إن وجد.

8. ‏تقرير معتمد من نقابة المهندسين مقدم من مكتب استشاري في الهندسة الإنشائية متخصص في تصميم المنشآت الخرسائية أو المنشآت المعدنية بحسب الأحوال، على أن يثبت بالتقرير أن الهيكل الإنشائي للمبني وأساساته يحقق السلامة الإنشائية ولا يشكل خطراً على الأرواح أو الممتلكات وصالح للإشغال ويحتوي على الأخص معاينة وفحص المبني وفقاً للنموذج المرفق باللائحة التنفيذية للقانون.

9. ‏الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب.


آخر ميعاد للتصالح

إنتهت المهلة التي قد حددتها الحكومة لتقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء يوم الأربعاء الموافق 31 مارس 2021 والتى يتم تقديمها في المراكز التكنولوجية في المراكز والمدن والأحياء وذلك فى أرجاء الجمهورية والتى تم مدها عدة مرات من قبل وتحديد آخر مارس موعدًا نهائيًا لتقديم طلبات التصالح وفق قانون التصالح.


وكان مجلس الوزراء وافق خلال إجتماع فى بداية عام 2021 على مد فترة التصالح فى مخالفات البناء لمدة 3 أشهر تنتهى بتاريخ 31 مارس الماضي من هذا العام وذلك وفقًا لقانون التصالح فى مخالفات البناء واللائحة التنفيذية الخاصة به مع سداد مبلغ جدية تصالح.


ثم قرر مجلس الوزراء يوم الأحد 4 يوليو 2021 فتح باب تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء أمام المواطنين والتي تتم من خلال المراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن والأحياء فى جميع محافظات الجمهورية ولكن لم يعرب رئيس مجلس الوزراء عن ميعاد لإنهاء تقديم طلبات التصالح.

 

آخر أخبار قانون التصالح فى مخالفات البناء 2021

أسئلة كثيرة جداً على محرك البحث جوجل عن اخر اخبار قانون التصالح ومنها:

آخر أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء على الأرض الزراعية، اخر اخبار قانون التصالح فى مخالفات البناء، اخر اخبار التصالح فى مخالفات البناء 2020، آخر أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء 2020 اليوم، آخر أخبار قانون التصالح في البناء على الأرض الزراعية،اخر تطورات قانون التصالح، الجديد فى قانون التصالح فى مخالفات البناء، آخر أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء على الأرض الزراعية وغيرها.

 


 

الكلمات الدلالية:

قانون المبانى الجديد 2020      مصالحات مخالفات البناء       تصالح مخالفات البناء     جديد التصالح

الجديد فى قانون التصالح    اخر اخبار التصالح       قانون المبانى الجديد 2021     الاحوزة العمرانية

شروط البناء الجديدة     قانون التصالح      التصالح فى مخالفات البناء          قانون التصالح الجديد

اخر اخبار قانون التصالح        قانون التصالح في مخالفات البناء       اخر اخبار الاحوزة العمرانية

الاحوزة العمرانية الجديدة للقرى 2019

google-playkhamsatmostaqltradent