recent
أخر الأخبار

اشتراطات البناء الجديدة والأماكن المحظورة من البناء

الصفحة الرئيسية

 

اشتراطات البناء الجديدة والأماكن المحظورة من البناء



أصبح قانون التصالح علي مخالفات البناء حديث الكثير من المواطنين في مصر في الأيام الأخيرة وذلك لتقنين أوضاعهم وخوفاً من توقيع العقوبة عليهم وفقاً لقانون البناء الجديد.


تعمل كافة المؤسسات في الدولة جاهدة للتصدي لظاهرة البناء المخالف للقانون حيث عملت الدولة في الشهور الماضية علي  إصدار العديد من القرارات الهامة والصارمة وذلك للحد من هذه الظاهرة التي تسببت في ظهور الكثير من الأماكن العشوائية والضغط على كافة المرافق العامة والبنية الأساسية بشكل كبير في الكثير من الأماكن.


على رأس هذه القرارات هي وقف تراخيص البناء بشكل مؤقت في بعض المناطق وإلغاء تام في بعض المناطق الأخرى، وإزالة المباني المخالفة وكذلك وضع قانون للتصالح بالنسبة لمن خالف الإشتراطات العامة المحددة للبناء، هذا إلى جانب وضع اشتراطات جديدة للبناء لإعادة التشكيل العمراني والقضاء على ظاهرة العشوائيات.


وعن ظاهرة العشوائيات والبناء المخالف في مصر فقد قامت الدولة بالتوسع العمراني من خلال بناء عدة مشروعات سكنية جديدة لتخفيف الضغط على العاصمة والأحياء المحيطة بها وعن باقي المحافظات في مصر وأهم هذه المشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وإقامة العديد من التوسعات في مخلتف المدن وذلك في مدينة الشروق ومدينة العبور ومدينة السلام وبناء العديد من الوحدات السكنية بمدينة العاشر من رمضان ومدينة 6 أكتوبر.

 

اشتراطات البناء الجديدة في الجيزة

قامت وزارة الإسكان المصرية بوضع اشتراطات عامة ومبدئية للبناء في محافظة الجيزة، والتي يتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي والمتخصصين للبت فيها قبل نشرها في الجريدة الرسمية وتأتي تلك الاشتراطات لتحديد آلية البناء وكذلك حظر كامل للبناء في العديد من المناطق وذلك بسبب تعدي هذه المناطق الحد المسموح للبناء به.

 

تنص تلك الاشتراطات على أن يكون الحد الأقصى للإرتفاع المسموح به للمباني هو 13.5 متر، أي بما يعادل 5 طوابق بما لا يزيد عن مرة ونصف عرض الشارع، وأن يكون الحد الأدني لمساحة قطعة الأرض المستخدمه في البناء 200 متر، ويكون الحد الأقصى لمساحة قطعة الأرض 4200 متر، وألا تتجاوز نسبة البناء على تلك الأرض الـ 50%.

 

المناطق المحظورة للبناء في محافظة الجيزة

تضمنت اشتراطات البناء الجديدة حظر كامل للعديد من المناطق داخل محافظة الجيزة حتى لا يتم البناء عليها بأي شكل من الأشكال وهذه المناطق المحظورة يستعرضها لكم موقع قانون مصر علي النحو التالي:

 

1. حي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة: تم حظر البناء بشكل كلي.

2. جزيرة محمد في حي الوراق: حظر كلي.

3. أرض اللواء وميت عقبة في حي العجوزة: حظر كلي.

4. حي الطالبية: حظر كلي، فيما عدا المناطق بين شارع (الإخلاص شمالًا والطريق الدائري جنوبًا، وترعة المريوطية غربًا وجنوب الطريق الدائري اتجاه منطقة الكنيسة).

5. حي الدقي: حظر كلي للبناء في منطقة عزبة أولاد علام.

6. حي العمرانية: حظر كلي للحي بالكامل فيما عدا المنطقة المحصورة بين (شارع الهرم جنوبًا وشارع فيصل شمالًا، وشارع ابن بطوطة شرقًا وشارع عثمان محرم غربًا) وكذلك المنطقة المحصورة بين (شارع خاتم المرسلين وشارع الهرم، وشارع مساكن أبوالفتوح وشارع عثمان محرم).

7. حي الهرم: حظر كلي لعدد من المناطق مثل (منطقة كفر غطاطي، منطقة كعابيش، المنطقة بين طريق المريوطية في الشمال وطريق المنصورية في الجنوب، وشارع الهرم في الشرق وشارع فيصل في الغرب).

8. شمال الجيزة: حظر كلي لكلًا من (كفر الشوام، ميت كردك، كفر إسماعيل، تاج الدول، منطقة أرض الجمعية، المنطقة بين شارع أحمد عرابي وشارع بشتيل، منطقة المنيرة).

9. جنوب الجيزة: حظر كلي للبناء في (منطقة ساقية مكي، منطقة المنيب، منطقة جزيرة دهب، والمنطقة الواقعة بين شارع الهرم وشارع المحطة، وكذلك المنطقة الموجودة جنوب الطريق الدائري).


استثناءات خارج حظر البناء الكلي

نص قانون الحظر الكلي للبناء المخالف في هذه المناطق على وقف أعمال البناء بها فيما عدا المشروعات الخدمية وذلك مثل إنشاء المستشفيات ومراكز الصحة ومكاتب البريد وغيرها من المنشأت الحكومية حتي تكون نسبة البناء لمسموح بها في المناطق الأتي ذكرها:


حظر البناء تماماً بنسبة 100% بحي بولاق الدكرور، و84.3% في حي شمال الجيزة، و83.4% في حي جنوب الجيزة، و32% في حي الهرم، و68.7% في حي الطالبية، و95.2% في حي العمرانية، و55.7% في حي الوراق، و9.8% في الدقي، و38.6% في حي العجوزة.

 

موعد الانتهاء من الاشتراطات العامة للبناء

من المقرر الانتهاء من الاشتراطات العامة الجديدة للبناء والخاصة بكل منطقة خلال الفترة القادمة ليتم الإعلان عنها والقضاء على البناء المخالف و ظاهرة العشوائيات وإعادة تنظيم الطرق والمحاور الرئيسية.

 

نظراً لقوانين البناء والاشتراطات الجديدة وقرارت الإزالة للبناء المخالف ودفع غرامات تصالح عند شرائك إحدى الوحدات السكنية، يجب الإبتعاد عن المناطق المزدحمة بالسكان والمنتشر بها الكثير من العشوائيات والبناء المخالف حتى لا تعرض نفسك للمسائلة القانونية أو الإزالة أو دفع مخالفات طائلة.

 

مشروعات سكنية جديدة بديلة للقضاء على البناء المخالف

لم تتوقف مسيرة التطوير داخل الدولة المصرية عند عاصمة القاهرة بل شملت جميع محافظات مصر، لتقضي بشكل نهائي على ظاهرة العشوائيات والمناطق غير الآمنة داخل المحافظات حيث قامت الدولة بإفتتاح الكثير من المشروعات السكنية الجديدة لتوفير حياة آدمية هادئة لمواطنين سكان المناطق العشوائية.


وذلك للتوسع بالرقعة السكنية وإعادة توزيع السكان ونقل سكان المناطق الآيلة للسقوط والمباني السكنية الخطرة وإعادة تسكين المواطنين بالمناطق الآمنة وكذلك تعويض أصحاب الأراضي التي تم إعتمادها ضمن حيز التنظيم بأراضي مماثلة من حيث المساحة في أماكن أخري بالمدن الجديدة التي يتم تعميرها في الفترة الحالية.

 

ومن أهم المشروعات السكنية الجديدة البديلة التي تقوم الدولة بإنشأئها وإفتتاح الوحدات السكنية الجديدة بها في الوقت الحالي هي كالأتي:

 

العاصمة الإدارية الجديدة

تقع العاصمة الإدارية على حدود مدينة بدر وعلى مساحة تبلغ 170 ألف فدان تقريبًا وبالقرب من مدينة الرحاب ومدينة الشروق ومدينتي ومدينة السلام ومدينة العبور، ويوجد بالعاصمة الإدارية الجديدة العديد من الوحدات السكنية بعدة مساحات وأسعار ومتوفر بها كافة الخدمات والمرافق.

 

مدينة الشروق

تبلغ مساحة مدينة الشروق حوالي 12 ألف فدان وتقع بالكيلو 37 على طريق (مصر – الإسماعيلية) وذلك بالقرب من مدينة هليوبوليس الجديدة وعلى بعد 5 كيلو من الرحاب ومدينتي، وتنقسم مدينة الشروق إلى 9 أحياء تبدأ من الحي الأول، وحتي الحي التاسع ولكل حي من هذه الأحياء مميزات خاصة به والعديد من الوحدات السكنية التي قامت بإنشأئها الدولة للمساهمة في حل أزمة الإسكان.

 

مدينة بدر

تقع مدينة بدر على طريق (القاهرة - السويس) على بعد 46 كيلو بالقرب من القاهرة، وهي تعتبر أقرب مدينة للعاصمة الإدارية الجديدة وتبلغ مساحتها حوالي 18.5 ألف فدان، كما يوجد بالمدينة عدد من الوحدات السكنية ويوجد بها كافة المرافق، حيث يبلغ عدد الوحدات السكنية التي تم تشييدها بمدينة بدر حوالي 18.5 ألف وحدة سكنية.

 

مدينة العبور

تقع مدينة العبور بمحافظة القليوبية وتبلغ مساحة المدينة حوالي 16 ألف فدان تقريباً، وتقع مدينة العبور في الكيلو 9 وحتى الكيلو 15 وبعمق 7 كيلو يمين طريق (القاهرة - بلبيس) الصحراوي ومن المتوقع أن يزيد تعداد السكان بمدينة العبور ليبلغ حوالي 500 ألف نسمة تقريباً خلال السنوات القادمة.

 

وكل هذه المدن الجديدة تحتوي على العديد من المشروعات الضخمة السكنية التي أقامتها الدولة في الفترة الأخيرة وذلك بمساحات مختلفة وأنظمة عديدة للسداد  والكثير من التسهيلات في الدفع وذلك لتشجيع المواطنين على تخفيف العبء على الأماكن المزدحمة والإبتعاد عن ظاهرة البناء العشوائي المخالف وكذلك المناطق الآيلة للسقوط أو التي لا تصلح للسكن والتي من المقرر إزالتها.

 



الكلمات الدلالية:

قانون المبانى الجديد 2020      مصالحات مخالفات البناء       تصالح مخالفات البناء     جديد التصالح

الجديد فى قانون التصالح    اخر اخبار التصالح       قانون المبانى الجديد 2021     الاحوزة العمرانية

شروط البناء الجديدة

google-playkhamsatmostaqltradent