recent
أخر الأخبار

كيفية استخراج رخصة محل تجاري

الصفحة الرئيسية

كيفية استخراج رخصة محل تجاري وماهو أفضل مشروع تجاري صغير في مصر


  

رخصة فتح محل تجاري

يتساءل البعض عن خطوات استخراج رخصة محل تجاري بشكل ناجح من الناحيتين التجارية بحيث ينجح تجارياً ويجني الكثير من المال، والناحية الأخري القانونية بحيث يكون يمارس عمله بشكل قانوني ويضمن له عدم التعرض إلى مشكلات قد تؤدي الى إغلاق المحل التجاري أو تحمل غرامة كبيرة.

 

إذا كنت ممن يتساءل عن إجابة وافيه عن هذا التساؤل، فيجب قراءة هذا المقال حيث نوضح من خلاله كل ما يدور الأذهان حول هذا الموضوع المتعلق بترخيص محل تجاري.

 

 شروط ترخيص محل تجاري

ححد القانون المصري شروط استخراج رخصة محل تجاري حتي يحمي التاجر من المساءلة القانونية وشروط ترخيص محل تجاري نوضحها لكم علي النحو التالي:

 

  1. التقدم بطلب ترخيص محل تجاري وتحديد نوع النشاط الذي سيتم مزاولته في المحل التجاري.
  2. ألا يكون صاحب المحل قد تم منعه من ممارسة التجارة المراد استخراج الترخيص له.
  3. تقديم رخصة البناء إن وجدت على أن يكون تم تأسيس المبني بالمسلح.
  4. تقديم صورة من شهادات إتمام البناء.
  5. وبعد ذلك يحول طلب الترخيص إلى القسم الفني المختص حتى يتم مواجعته ودراسته والذهاب إلي موقع المحل لمعاينة مساحة المحل بشكل صحيح ودقيق.
  6. تقديم صورة من عقد الملكية للمحل أو عقد الإيجار.
  7. تقديم رسم توضيحي على أن يكون محدد به مكان المحل التجاري ويشتمل على إسم الشارع وإسم الحي أو المنطقة ورقم العقار الكائن به المحل التجاري على أن تكون هذه البيانات صحيحة حتى لا يتعرض مالك المحل للمساءلة القانونية في حال إثبات عدم مصداقية هذه البيانات.

 

الاوراق المطلوبة لترخيص محل تجاري

نص القانون المصري على إلزام أصحاب المحال التجارية استخراج رخصة محل تجاري في حالة الرغبة إنشاء محل تجاري أو تجديد رخصة لمحل تجاري أو صناعي، ويوجد العديد من الاوراق المطلوبة لترخيص محل تجاري ونعرضها لكم علي النحو التالي:

 

  1. إحضار صورة من عقد إيجار المحل أو الملكية وذلك مع إحضار الأصل من العقد للإطلاع عليه.
  2. خريطة مساحية توضح المساحة الإجمالية للمحل التجاري بالتفصيل، وثلاثة صور من الرسومات الهندسية للمحل.
  3. تقديم خطاب التأمين الصادر من التأمينات الإجتماعية.
  4. تقديم خطابات التأمين على العاملين بالمحل.
  5. تقديم شهادة بقيمة إيجار المحل من مصلحة الضرائب العقارية.
  6. صورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر للمتقدم.
  7. تقديم صحيفة الحالة الجنائية وذلك "للمحلات العامة فقط".
  8. تقديم الشهادات الصحية لكافة العاملين في المحل التجاري وذلك إذا كان محل مختص بتقديم الأغذية والمشروبات.

 

الاوراق المطلوبة لفتح مطعم في مصر

وإستكمالاً للحديث عن اجراءات ترخيص محل تجاري في مصر سنوفيكم بكافة الاوراق المطلوبة لفتح مطعم في مصر لتقديم الأطعمة والمشروبات والمقصود هنا سواء أكان مطعم أو كافية.

 

ومن هنا يبدء صاحب المحل التجاري بالتوجه إلى الحى التابع له ويتقدم بطلب ترخيص محل تجاري ويتم إرفاق كافة الاوراق المطلوبة لفتح مطعم في مصر ونوضحها لكم كالأتي:


  1. صورة من بطاقة تحقيق الشخصية أو جواز السفر لصاحب المحل مع إحضار الأصل للإطلاع.
  2. إحضار صورة من عقد إيجار المحل أو الملكية وذلك مع إحضار الأصل من العقد للإطلاع عليه.
  3. أصل البطاقة الضريبية والسجل التجاري.
  4. تقديم أصل شهادة تأدية الخدمة العسكرية صادرة من إدارة التجنيد لمالك المحل.
  5. الحصول على موافقة من عدة جهات وهي "إدارة الدفاع المدني وإدارة شئون البيئة وهيئة الصرف الصحي وإدارة التموين والأمن الصناعي في الأنشطة الصناعية فقط".
  6. تقديم خطابات التأمين على العاملين بالمحل.
  7. خطاب التشغيل الخاص بالعاملين من وزارة القوى العاملة التابع لها.
  8. تقديم الشهادات الصحية لكافة العاملين في المحل التجاري وذلك إذا كان محل مختص بتقديم الأغذية والمشروبات.

  

اجراءات ترخيص محل تجاري

يستدعي استخراج ترخيص محل تجاري العديد من الخطوات والإجراءات حيث نجاح مشروع المحل التجاري يرتبط بنجاح مالك المشروع  والخطوات المرتبطة به.

 

وذلك لتحقيق الأهداف المطلوبة من بدء المشروع وتجنب أي مساءلة قانونية قد تضر المشروع التجاري، واجراءات ترخيص محل تجاري تستلزم إحضار الاوراق المطلوبة لذلك حتي يتم استخراج رخصة محل تجاري في مصر.

 

ويشترط لإتمام اجراءات استخراج ترخيص محل تجاري موافقة العديد من الجهات المختصة بذلك، وقد أوجب القانون المصري الجهات المختصة بالنظر في تلك الطلبات المقدم ومنح الترخيص أو رفضه في مدة زمنية 30 يوماً ولا تزيد عن ذلك من موعد التقدم بالترخيص.

 

ومن هنا نعرض لكم اجراءات ترخيص محل تجاري في مصر وكيفية استخراج رخصة محل تجاري والجهات التي ألرزم القانون الحصول علي موافقتها كما وردت في القانون المصري وذلك علي النحو التالي:

 

  1. الحصول علي الموافقة من إدارة الدفاع المدني والحرائق.
  2. الحصول على الموافقة من إدارة التنظيم والإدارة لإنشاء محل تجاري.
  3. الحصول على الموافقة من إدارة المرور التابع لها المتقدم وذلك في الأنشطة المتعلقة بإشغال الطريق العام.
  4. الحصول على الموافقة من الهيئة العامة للتصنيع وذلك إذا كان النشاط صناعي وتزيد تكلفة هذا النشاط عن مبلغ 100 ألف جنيه مصري.
  5. الحصول على موافقة وزارة البيئة "للأنشطة التي لها تأثير على البيئة".
  6. الحصول على موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية وذلك إذا للمحلات التي لها الحق في توزيع الحصص التموينية.
  7. الحصول على موافقة من وحدة مكافحة التزييف والتزوير وموافقة مديرية الأمن التابع لها المتقدم إذا كان النشاط للطباعة أو ما يتعلق بذلك.
  8. الحصول على الموافقة من جانب الأمن الصناعي في  حالة إذا كان النشاط متعلق بإحدي الأنشطة الخاصة بالصناعة.
  9. الحصول على الموافقة من المعمل الكيميائي إذا كان النشاط متعلق بالمواد الكيماوية.
  10. الحصول على الموافقة من إدارة الشئون الصحية إذا كان النشاط متخصص في النظارات الطبية.
  11. الحصول على موافقة من مباحث الآداب إذا كان هذا النشاط يمكن أن يتسبب في خدش الحياء العام.
  12. الحصول على الموافقة من هيئة الصرف الصحي إذا كان النشاط يمكن أن ينتج عنه بعض الرواسب.

 

:اقرأ أيضاً 

خطوات تسجيل العلامات التجارية في مصر


تكلفة ترخيص محل تجاري

حدد القانون المصري تكلفة ترخيص محل تجاري أو رسوم الترخيص والمقررة للمحل التجاري المراد ترخيصه، ويكلف القانون طالب الترخيص بسداد رسوم المعاينة والتي لا تزيد عن 1000 جنيه مصري طبقاً لفئات رسم المعاينة التي يصدر بها قرار من اللجنة المحتصة.

 

ويلزم إستيفاء الإشتراطات المحددة لإستخراج ترخيص محل تجاري في مصر، ويجب الإخطار بعد توافر الإشترطات بعد مرور 30 يوماً من التقديم وعلى المركز المختص منح ترخيص المحل التجاري عند التحقق من إستيفاء الإشتراطات المحددة وذلك خلال مدة لا تزيد علي شهر من تاريخ الإخطار.

 

ولطالب ترخيص محل تجاري أن يطلب مهلة لكي يتم إستيفاء تلك الإشتراطات المتطلبة والتي لم يتم إستيفاؤها وإعادة المعاينة بعد سداد المحددة بملبغ 1000 جنيه مصري.

 

ويصدر ترخيص محل تجاري بعد سداد رسوم لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، ويتم تحدد ذلك بقرار من اللجنة المختصة.

 

ونص القانون المصري علي أن لا يجوز القيام بأي تعديل من أي نوع في المحل التجاري الذي صدر له ترخيص حتي إذا هذا التعديل في نشاط المحل التجاري إلا بعد موافقة الجهة المختصة وفقاً للإجراءات والرسوم التي نص عليها القانون.

 

الحالات التي يتم فيها غلق المحل التجاري

حدد القانون المصري الحالات التي يجوز فيها غلق المحل التجاري وهذه الحالات كما يلي:

 

  1. ارتكاب مخالفات لشروط الصحة العامة والسلامة المهنية.
  2. عند وجود خطر على المواطنين الذين يترددون علي المحل مثل إذا كان المحل في عقار أيل للسقوط أو عند مخالفة أحد القوانين المعمول بها مثل قانون السلامة والحماية من الحريق.
  3. ارتكاب مخالفات تضر بالآداب العامة.
  4. ارتكاب مخالفة تتمثل في ممارسة نشاط غير النشاط الذي صدر من أجله ترخيص المحل المحل التجاري.
  5. في حالة قيام مالك المحل التجاري بالمخالفة الترخيص مثل لعب القمار  أو بيع الخمور والمشروبات الروحية.
  6. في حالة التعديل أو تغيير إسم المحل التجاري بالكامل أو مخالفة إحدي الشروط المدونة بالترخيص الخاص بالمحل التجاري.
  7. في إمتناع مالك المحل التجاري بالإفصاح عن البيانات والمعلومات التي يحتاجها مأموري الضبط القضائي أثناء أداء العمل.
  8. في حالة ارتكاب مالك المحل التجاري لمخالفة إحدي ضوابط ممارسة النشاط التجاري أو الصناعي.
  9. في حدالة حدوث أي ضرر جسيم أو إزعاج للسكان المقيمين بجوار المحل التجاري.

  

ماهو افضل مشروع تجاري صغير فى مصر

أفضل مشروع تجاري صغير فى مصر لا يمكن التحديد بتلك السهولة، حيث يرغب الكثير من الأشخاص في أن يكون له مشروع أو محل تجاري خاص به وتح إدارته وإشرافه ويجني منه الكثير من المال وتحقيق الأرباح وهذه الأرباح تمكنه من تحقيق طموحاته وأحلامه.

 

وتوجد في مصر العديد من المشاريع والأنشطة التجارية التي من الممكن أن يستغل أحد الأشخاص إحدي المشاريع، ولكي تعرف ما هو أفضل مشروع تجاري صغير في مصر، نوضح لكم كافة المشاريع المتوفرة في مصر وهي كالأتي:

 

مشروع التصنيع والتعبئة

يعد مشروع التصنيع والتعبئة من أحد المشاريع الصغيرة والتي يمكن لأي شخص أن يبدأ بها كمشروع خاص به، حيث يعتمد هذا المشروع على القيام بالتصنيع والتعبئة للمواد الغذائية مثل الفول السوداني أو الفشار والفول وغير ذلك من المواد الغذائية البسيطة.

 

وما يميز هذا المشروع عن غيره من المشاريع في مصر هو أنه لا يتطلب الكثير من رأس المال، مما يدفع العديد من الأشخاص لهذا المشروع نظراً لعدم إحتياج المشروع للرأس المال الكثير ويكون متاحاً لكافة الأشخاص.

 

وأن هذا المشروع يعتمد على بيع السلع الإستهلاكية والتي يستهلكها العديد من الأشخاص وفي ذات الوقت تتميز بالأسعار المنخفضة، مما يجعله هذا المشروع مضموناً ولديه القدرة على جني الكثير من الأرباح في وقت قصير مع عدم المخاطرة برأس المال.

 

 مشروع تعبئة وتغليف المكرونة

تعد المكرونة من الأطعمة المفضلة لدى العديد من الأشخاص، حيث أنه يوجد إقبال كثير على تناول هذه السلعة مما يجعل  مشروع تعبئة وتغليف المكرونة ناجحاً ومربحاً.

 

وتناول المكرونة لا يتوقف على الأشخاص بل أيضاً في المطاعم المختلفة في كافة المحافظات بالإضافة إلى الأنواع التي تدخل في بعض الوجبات الشعبية كوجبة منفردة أو إستخدامها في الوجبات الأخري، لذلك يجب أن يتم الإتفاق مع إحدي المصانع التي تنتج سلعة المكرونة وتعرض عليه مشروع التعبئة والتغليف بأسعار تنافسية وبجودة عالية.

 

ولا يتطلب هذا المشروع الكثير من رأس المال مثل المشاريع الكبري، حيث أن عملية التعبئة تتم بشكل يدوي ولا تحتاج إلا معدات للتعبئة والتغليف وكذلك الأدوات البسيطة والتي يمكن من خلالها إتمام عملية التعبئة والتغليف بوقت قصير وجودة مرتفعة.

  

مشاريع مربحة جدا في مصر

تعد مصر أرض خصبة لإنشاء المشاريع التجارية علي أراضيها، ويرجع ذلك لكثرة عدد السكان مصر وقدرتهم على شراء كميات كبيرة من السلع والمنتجات، ولمن يبحث عن مشروع مربح جدا في مصر يقدم لكم موقع قانون مصر عدة مشاريع مربحة جدا في مصر التي يمكنك لأي شخص تنفيذها في مصر في الوقت الحالي وهي كالأتي:

 

مشروع مصنع الحلويات

إذا كان يوجد لديك القدرة على صناعة الحلويات بكافة أشكالها وأطعمتها المختلفة فما عليك إلا الإتجاه إلى تنفيذ مشروع صناعة الحلويات وبيعها، وذلك عن طريق البدء بحفلات الأقارب والأصدقاء وحفلات عيد ميلاد.

 

ثم بعد قم بتسويق الحلويات على كافة المحلات والمطاعم وغير ذلك وخاصة الحفلات وأعياد الميلاد، كما يمكنك التسويق للمنتج من خلال منصات التواصل الإجتماعي لكي تعرض كل ما تقوم به من صناعة الحلويات وطرق التواصل بك حتى تكون العديد من العملاء.

 

ويمكنك أيضاً أن تقوم بتطوير ذاتك من خلال الترويج لمنتجك بأحد الفيديوهات على الموقع الشهير "اليوتيوب" وما يميز هذا المشروع أنه يمكن تنفيذه والبدء من المنزل وبذلك لا تحتاج إلى تكاليف كثيرة وتحقيق الكثير من الأرباح يحتاج فقط إلى مجهود.

 

 مشروع بيع الملابس

تعد الملابس من الأشياء التي لا يمكن الإستغناء عنها عند الكثير منا وخاصة ما هم في مرحلة الشباب، كما أن نسبة خسارة الملابس تكاد تكون معدومة، ولذلك فإن عمل مشروع لبيع الملابس يكون مشروع مربح، كل ما عليك تأجير محل صغير نسبياً في أحد المناطق لبيع الملابس.

 

ويجب عليك أن تجري إتفاق بينك وبين المصانع  التي تنتج الملابس على توريد أصناف مختلفة بأسعار مناسبة ثم بيعها بأسعار تنافسية حتى تستطيع أن تكون محلاً ذو إسماً كبير وسمعة  طيبة وتردد العديد من الزبائن علي المحل.

 

كما يجب بيع الملابس ذات الجودة العالية في التصنيع ولكي تقوم بالتسويق لهذا المشروع عليك الترويج له من خلال منصات التواصل الإجتماعي عن طريق عرض الملابس وطرق التواصل معك.

 

 مشروع نشارة الخشب

يعد مشروع نشارة الخشب مشروع من أهم المشاريع التي يمكن تنفيذها والإعتماد عليها في جني الكثير من المال وتحقيق دخل شهري وسنوي أيضاً، حيث أن هذا المشروع يعتبر من أنجح المشاريع الصغيرة في مصر والتي لا تحتاج إلى الكثير  من رأس المال، كما يمكنك التوريد إلى عدداً كبير من الجهات بدون أي مشقة أو جهد.

 

 مشروع كافتيريا صغيرة

في الأونة الأخيرة إستطاع العديد من الأشخاص تصميم الكافتريات الصغيرة أو الكبيرة، في مختلف المدن، وبالفعل إستطاع تحقيق دخل وأرباح جيدة، حيث أن العديد من الأشخاص سواء الرجال أو النساء يفضلون الخروج من منازلهم والجلوس في أحد المقاهي لتناول المشروبات أو تناول الوجبات السريعة فيمكنك تقديم هذه الخدمات في المقهي.

 

 مشروع محل جزارة

تعتبر اللحوم من الوجبات الأساسية والضرورية لدى العديد من الأشخاص، فسواء كان الشخص غني أم فقير، فلا يمكن الإستغناء عن اللحوم بكافة أنواعها المختلفة، وخصوصاً لحوم الحيوانات، والتي يخرج منها الكثير حيث يخرج منها اللحوم ويخرج منها أيضاً الدهون، كما يخرج منها الكبدة، وغير ذلك  مثل الجلود والتي يمكن بيعها أيضاً.

 

وبالتالي يتم الإعتماد على هذا المشروع في تحقيق الكثير من الأرباح وتستطيع أن تقوم بالبدء في مشروع محل جزارة وجني الربح منه.

 

 مشروع آيس كريم

يعد الآيس كريم نوعاً من أفضل التسالي المحببه لدي العديد من الأشخاص فسواء كان صغيراً أو كبيراً فإنه يفضل تناول الآيس كريم وخصوصاً في فصل الصيف ومع إرتفاع درجة الطقس حيث يفضل الكثير منا أن يتناول الآيس كريم للشعور بالمزيد من الإنتعاش.

 

ولذلك نري أن مشروع الآيس كريم من أكثر المشاريع ربحاً ولكن  يعتقد البعض أن هذا المشروع يزداد إنتشاراً في فصل الصيف فقط، فهناك العديد من محبي الآيس كريم يتناولونه طوال العام وفي فصل الشتاء أيضاً.

  

مشروع تركيب العطور

العطور من المنتجات التي لا يستطيع أحد منا الإستغناء عنها في فصل الصيف أو فصل الشتاء ولكل شخص عطره الخاص الذي يحبه ويفضله ولقد أصبح الجميع يتجه إلى تركيب العطور، حيث أنها تعتبر أرخص من العطور الجاهزة أو المستوردة.

وكذلك تستطيع الحصول على التركيز الذي يناسبك والمفضل لديك، ولذلك يمكنك أن تقوم بفتح مشروع لتركيب العطور لجني الكثير من لمال.

  

فرن عيش بلدي

العيش البلدي ركن أساسي في تناول الطعام عند كافة المواطنين في مصر ولذلك يمكنك أن تقوم بإنشاء فرن يتم إنتاج العيش البلدي من خلاله، ويمكن أن تقوم بتوزيع العيش البلدي في كافة الأسواق أو في المطاعم وغير ذلك من الأماكن المختلفة، وسيلجأ لك الكثير من المواطنين لشراء العيش البلدي.

  

الاكسسوارات الحريمي

نستطيع أن نطلق على هذا المشروع أنه من المشاريع الصغيرة، حيث أن هذا المشروع لا يحتاج المزيد من رأس المال، كما أنك تستطيع أن تقوم بعمل هذه الاكسسوارات في المنزل، وتقوم بالتسويق للمنتجات في محيط العائلة أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي في حالة إذا لم يكن لديك الفرصة لإستئجار محل لعرض منتجاتك به، أو إن كان لديك المال لإستئجار المحل فتستطيع أن تحقق الربح من ذلك.

  

مشروع محل كمبيوتر

أصبح الكمبيوتر لغة العصر وهو من أهم المقتنيات التي لا يستطيع أحد منا الإستغناء عنه في الوقت الحالي، حيث أن الكمبيوتر أصبح مصدر من مصادر الدخل لدى العديد من الأشخاص، وبالتالي قد يحدث أي أعطال بالكمبيوتر وهنا يتم التوجه إلى محلات صيانة الكمبيوتر أو محلات الشراء لشراء كافة لوازم تصليح هذا العطل أو تصليح الكمبيوتر، فعند إنشاء مشروع محل كمبيوتر فإنك تستطيع بذلك أن تحقق الربح من خلاله.

  

مشروع محل أدوات كهربائية

تعد الكهرباء واحدة من الخدمات التي لا نستطيع أن نستغني عنها، وقد يحدث بعض الأعطال في الكهرباء وهنا تحتاج إلى شراء بعض اللوازم من لوازم الكهرباء الخاصة بالصيانة أو التجديد، وفي حينها سيكون اللجوء إلى محل الأدوات الكهربائية للشراء، وبالتالي نستطيع أن نطلق علي هذا المشروع أنه من المشاريع الأكثر ربحاً والتي تعمل على مدار العام وليست موسمية مثل المشاريع الأخري.

 

 

 

 

الكلمات الدلالية:

تكلفة ترخيص محل تجاري       اجراءات ترخيص محل تجاري        ماهو افضل مشروع تجاري صغير فى مصر

محل تجاري         ترخيص محل تجاري        رخصة فتح محل تجاري         مشروع مربح جدا في مصر 2020

مشروع مربح جدا في مصر

google-playkhamsatmostaqltradent