recent
أخر الأخبار

تعرف علي كافة خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة 2022

 

تعرف علي كافة خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة 2022

 

أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية أن الوزارة عملت على رصد التعديات على الأراضي الزراعية وذلك في إطار الحفاظ على الأراضي الزراعية.

 

وأضاف أن وزارة التنمية المحلية قد قامت بتوقيع بروتوكول مشترك مع الهيئة المصرية العامة للمساحة لتحديد خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة 2022.

 

وأشار إلى أنه قد تم توقيع نقاط تحديد خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة 2022 على الطبيعة لـ85 مدينة، وما يقرب من 9904 عزبة ونجع في أنحاء مصر.

 

ويذكر أن القانون رقم 17 لعام 2019 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020 المتعلق بالتصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين الأوضاع، قد أكد أنه يمكن التصالح في مخالفات البناء خارج الأحوزة العمرانية في حالة واحدة فقط.

 

وهي أن تكون المباني السكنية كاملة المرافق وظاهرة أيضاً في التصوير الجوي بتاريخ 22 / 7 / 2017، أي تم بناؤها قبل التصوير.

 

وأكد قانون البناء أن أي مباني أخرى خارج الأحوزة العمرانية الجديدة تم بناؤها 22 / 7 / 2017، لا ينطبق عليها التصالح، بإستثناء مباني المصالح والمباني الحكومية.

 

السادة الكرام قراء موقع قانون مصر في إطار حرصنا على تقديم الخدمات القانونية لكم نقدم في هذا المقال ملف كامل عن كافة خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة 2022 التى تم إعتمادها من عام 2015 حتى العام الحالى 2022 الصادرة من وزارة الإسكان المصرية.

 

اقرأ أيضاً: ما هي غرامة البناء بدون ترخيص وكيفية التصالح في مخالفات البناء

 

تعددت الأسئلة والإستفسارات من المواطنين عن كيفية التصالح وهل مخالفات البناء الخاصة بهم تقع داخل الحيز العمرانى أم لا.

 

ولمعرفة الأرض تقع ضمن الأحوزة العمرانية الجديدة أم لا؟ أكد مصدر مسئول أنه يمكن لكافة المواطنين معرفة إذا كانت الأرض أو المنزل تقع ضمن الأحوزة العمرانية الجديدة أم لا، وذلك يتم من خلال التوجه إلي إحدي الهيئات الأتي ذكرها:

 

1. الإدارات الهندسية بالأحياء.

2. مديرية المساحة بكل محافظة.

3. إدارة التخطيط العمرانى بديوان عام المحافظة.

 

كما أكد أنه توجد نسخ من خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة 2022 محددة بالمساحات والحيز العمراني لكل حي أو قرية أو نجع.

 

وبالتالى يمكن للمواطنين معرفة الإجابة على هذا السؤال من خلال الذهاب إلي أحد هذه الأماكن لمعرفة إذا كان العقار أو الأرض ضمن خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة 2022 من عدمه.

 

والأحوزة العمرانية تحددها هيئة التخطيط العمرانى بوزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية وجهات أخرى، وأن أخر حيز عمراني تم إستحداثه كان فى عام 2017.

 

 


 

وذلك لإشتمال إحتياجات كافة الكتل السكنية من المباني والخدمات وغير ذلك، ويكون لكل حي أو مدينة أو قرية أو نجع حيز عمراني وخطوط إدارية محددة.

 

ومن ناحية أخرى كشف مساعد وزير التنمية المحلية الدكتور خالد قاسم، عن أنه لم يتم رفض أي طلب مقدم للتصالح في مخالفات البناء.

 

وأضف أن هناك تعليمات مشددة لكل المراكز التكنولوجية بالأحياء والوحدات المحلية بقبول جميع طلبات التصالح التي تقدم والتيسير على المواطنين.

 

وذلك بقبول صورة بطاقة الرقم القومي وأي مستندات يقدمها صاحب العقار المخالف، مع سداد جدية التصالح، على أن يستكمل باقي الأوراق فيما بعد، ومسألة الفصل فى الطلبات بالقبول أو الرفض تعود إلى اللجان الفنية المختصة.

 

اقرأ أيضاً: تعرف علي الاشتراطات البنائية الجديدة 2021 - الشرح بالفيديو

 

وأن من مهام وحدات التنمية المحلية والمراكز التكنولوجية هي أن تتلقي كافة الطلبات المقدمة للتصالح علي المخالفات البناء من المواطنين ودفع قيمة جدية التصالح.

 

أما بخصوص البت في الطلب المقدم للتصالح وقبوله أو رفضه، فذلك يرجع إلى اللجان الفنية المختصة التي تقوم بالفحص ومعاينة موقع المخالفة وتطبيق قانون رقم 17 لعام 2019 والمعدل بالقرار رقم 1 لسنة 2020.

 

وأشار أيضاً إلى أن اللجان الفنية المختصة تدرس وتفحص الملفات والتأكد من أن البناء المخالف المقدم عنه الطلب من الأعمال التي يجوز التصالح عليها وتقنين أوضاعه.

 

وإتمام معاينة ميدانية للمباني محل المخالفة على الطبيعة وذلك للتأكد من مطابقة طلب التصالح للمخالفة على أرض الواقع ومراجعة المساحة المطلوبة للتصالح مع المساحة المحددة بالرسومات الهندسية في ملف التصالح.

 

والتأكد من السلامة العقار الإنشائية بشكل ظاهري، والتأكد من قبل أحد ممثلي وزارة الداخلية المصرية باللجنة من توافر إشتراطات حماية المنشآت القائمة من أخطار الحريق، والفصل في طلب التصالح.

 

وذلك بعد استكمال كل الإجراءات والمستندات المطلوبة واحتساب إجمالي مقابل التصالح، في حال الموافقة طبقاً لسعر المتر المسطح في المنطقة محل المخالفة.

 

 

 

الكلمات الدلالية:

الأحوزة العمرانية الجديدة     خرائط الأحوزة العمرانية الجديدة      الحيز العمراني    الحيز العمرانى للقرى

الحيز العمرانى الجديد      آخر مستجدات الحيز العمراني الجديد وقانون التصالح      الحيز العمراني 2020

الفرق بين الكردون والحيز العمرانى     خرائط الحيز العمراني الجديد     اخبار الحيز العمراني الجديد

الحيز العمرانى الجديد 2020       اخر اخبار الحيز العمراني

google-playkhamsatmostaqltradent