recent
أخر الأخبار

كيف تصبح مستشار قانوني ناجح

الصفحة الرئيسية
 
من هو المستشار القانوني وكيف تصبح مستشار قانوني ناجح


المستشار القانوني

كل شخص منا يعمل في مهنة معينة ودائماً  يحرص أن يكون ناجح في عمله، ولذلك نوضح لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات التي سوف تحتاجها في هذا الشأن والرد على سؤال كيف تصبح مستشار قانوني؟ وتكون ناجح في عملك.

 

حيث يقع دائما ًعلى عاتق المستشار القانوني تقديم كافة الحلول القانونية المناسبة لحل العديد من المشاكل القانونية التي يقع فيها الشخص، كما يقدم المستشار القانوني الإستشارات القانونية التي تتعلق بموظفي الشركات الخاصة والعامة.

 

نظراً لتعارض المصالح وتشابك العلاقات بين الأفراد منذ القدم حتى الآن، كان لابد من سن قواعد معينة تضبط السلوك الإنساني وتسعى إلى إرساء الأمن والإستقرار وتحقيق التقدم و الرقي بالمجتمعات.

 

وهذه القواعد هي ما أطلق عليه لفظ القانون، وفي ظل تشعب القانون وإختلاف نظمه وإجراءاته، أصبح من غير السهل على الأفراد الإلمام بكل ما يتعلق بالقوانين سواء كان تلك المخصصة لتنظيم العلاقات في إطار قانوني أو المخصصة للفصل في النزاعات.

 

ولأنه يقال أن القانون لا يحمي المغفلين أو بمصطلح أدق لا عذر بجهل القانون، فأن القانون أصبح لزاماً على كل شخص طبيعي أو معنوي لا دراية له بالقانون بأن يتوجه بالمشورة إلي كل يختص بهذا المجال من أهل الإختصاص.

 

وبالإستناد إلى أن كل دولة تحكمها سيادة القانون، فإن أي فرد أو مؤسسة لا يمكنها أيضاً الإستغناء عن المشورة القانونية من أهل الإختصاص في مختلف المسائل، ولعل خير دليل قد يقود إلى الآراء والتحليلات مع الحلول الناجعة هو ما يطلق علي مستشار قانوني.

 

إذا فمن هو المستشار القانوني؟ وما هي مؤهلاته وما أدواره؟ ثم ما السبيل لأن تصبح أنت أخي القارئ مستشاراً قانونياً ناجحاً ومتميزاً؟

  

من هو المستشار القانوني

هو شخص متخصص في كل ما يتعلق بمجال القانون حيث يقدم المستشار القانوني الإستشارات والإرشادات القانونية بالإستناد إلى حيازته شهادة قانونية ويكون كل مستشار قانوني حاصل عليها عن طريق الدراسة في الجامعة، أو مزاولة مهنة المحاماة أيضاً.

 

حيث يعتبر كل محامي مستشار قانوني والعكس ليس صحيحاً، حيث يصنف المستشار القانوني ضمن موظفي شركة خاصة أو عامة مثل الوكالات الحكومية أو المؤسسات المالية أو الشركات التجارية أو شركات التأمين أو حتى لدى المحاكم المصرية أو ضمن المكاتب الحرة وغير ذلك.

 

ويعتبر المستشار القانوني هو المسؤل عن ضمان مشروعية أنشطة المنظمات التي يعمل بها، كما أنه يعمل كذلك على التأكد من أن المنظمة ذاتها تعمل في المجال القانوني، وأنه لا يوجد هناك إنتهاكات قانونية.

 

وبالإضافة إلى ذلك فأن هذا النوع من المهن يحظى في أغلب الأحيان براتب مرتفع مع الأخذ بالحسبان نظام الأجور للدولة التي تزاول فيها المهنة، وذلك راجع لتزايد مستوى الطلب في سوق العمل لأنه من البديهي أن لكل منصب في الدول يتطلب مؤهلات محددة حتي يتناسب مع طبيعة العمل لذا فإن منصب مستشار قانوني له مؤهلات حتي نفرق بين من يستحق ومن لا يستحق.

  

مؤهلات المستشار القانوني

مهنة المستشار القانوني هي مهنة تتطلب عدة مؤهلات ومهارات محددة يجب تواجدها في المستشار القانوني وهذه المؤهلات نوضحها علي النحو التالي:

 

1. أن يكون المستشار القانوني حائزاً علي الشهادة الجامعية التي تثبت تخصصه في مجال القانون أو أحد فروعه على حد سواء.


2. أن يكون المستشار القانوني مُلم بكافة التشريعات الوطنية وكذلك مبادئ التعامل مع المستندات أو الوثائق الرسمية  والنظام الداخلي  للعمل في المحاكم، وهي نقطة أساسية ومهمة يجب التركيز عليها بشكل كبير.


3. تلبية المعايير المتعلقة بشهادة التعليم العالي والخبرة في أحد فروع القانون خاصة كمثال قانون النقل الدولي، وهي من متطلبات الحصول على المشورة القانونية من المستشار القانوني والتي في معظم الأوقات يفرضها رب العمل على الشخص المتقدم للوظيفة.


4. إتقان المستشار القانوني للغات الأجنبية ولو كانت لغة واحدة على الأقل، حيث أن الشركات الكبري تتطلب في العادة من المتقدم للوظيفة معرفة العديد من اللغات الأجنبية أو لغة واحدة معينة، وكل ذلك يتوقف على المنطقة التي لها المصالح التجارية.

  

الأدوار المكلف بها المستشار القانوني

عندما يلزم توافر المؤهلات في المستشار القانوني فإنه من الضروري أيضاً أن يكون له دوراً يؤديه لصالح المؤسسة التابع لها، وبذلك تتجلى أدوار المستشار القانوني في قائمة المسؤليات التي يجب أن تشمل العديد من البنود الهامة، والتي يتمثل أهمها في الأتي:

 

1. صياغة العديد من الإتفاقيات الصحيحة والدقيقة  وغيرها من الوثائق القانونية.


2. المحافظة على قاعدة بيانات العقود والحرص دائماً على خلو هذه العقود من أي تدليس أو غلط أو غير ذلك.


3. يجب علي المستشار القانوني أخذ مشورة الإدارة وإعلان كافة العاملين بكل يحدث في القوانين والتشريعات من تعديلات.


4. إيجاد الحلول المناسبة لحل كافة المشاكل القانونية للشركة أو المؤسسة.


5. التحقق من قانونية الأوراق المالية إذ يبذل عناية الرجل الحريص في طرح الشهادة الموجهة للمروج بشأن سلامة إصدار هذه الأوراق.


6. يعمل على صياغة الرأي القانوني وذلك بالإفصاح عن رأيه إلى الجهة المسئولة عن طلب الإستشارة عن طريق الإشارة إلى رقم وتاريخ طلب الرأي القانوني، مع إرفاق ملخص للوقائع التي وردت في طلب الرأي.

 

اقرأ المزيد:

كارنيه نقابة المحامين من مزايا وشروط وإجراءات إستخراجه

عقوبة الاعتداء على المحامي في قانون المحاماة

تعرف على أنواع المحاكم واختصاصها


كيف تصبح مستشار قانوني

نظراً لكثرة تردد السؤال الذي يشغل تفكير كل محامي يسعي لأن يكون متميزاً في عمله، حيث يوجد الكثير من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المستشار القانوني الناجح وحرصاً منا فإن موقع قانون مصر يعرض لكم إجابة هذا السؤال الذي يشغل تفكير الكثير وذلك بعد أن وضحنا مؤهلات وأدوار المستشار القانوني في الفقرات السابقة.

 

وبعيدأ عن مؤهلات المستشار القانوني والأدوار المكلف بها، فإن الأمر الذي يوضع الفرق هنا هو ليس دور المحامي في حد ذاته وإنما في الكيفية التي يؤدي بها من أتقان وتميز من جانب المستشار القانوني.

 

وفي مهنة المستشار القانوني لا يكون الوصول إليها أمراً شاق كما يري البعض من المحامين المصريين، فبالتالي يجب علي المحامي التحلي بكل ما يوجد من الصفات الحسنة المتعلقة بشخصه كالمهاراة في التحليل والقدرة على الدفاع عن وجهة نظرك ونظم التفكير.

 

مع صفاء الذّهن  وقوة الذاكرة  بحيث تتمكن من العثور بسرعة على المعلومات اللّازمة المختصة، بالإضافة إلى وجوب التحلي بمهارات الإتصال والكثير من الفطنة والمسؤلية والموضوعية في العمل، مع إقتران كل ذلك بالمثابرة والكفاءة، والقدرة على العمل مع فريق متكامل.

 

كما يجب التأقلم مع العديد من المواقف العصبية خاصة أن مهنة المستشار القانوني ترتبط إرتباطاً وثيقاً بكافة النزاعات التي بين مختلف الأشخاص.

 

ويجب التكيف مع عدم إنتظام ساعات العمل الرسمية والسعي الدائم إلى الوصول لمستوى عالي من المعرفة في شتي فروع القانون، وتنمية القدرة على إعداد الوثائق القانونية، من خلال معرفة ميزات وقواعد المحتوى الرسمي وأسلوب العمل، وذلك بالإضافة إلى ضرورة الإحاطة بالتغييرات المستمرة في التشريعات التي تصدر وأخذها بعين الإعتبار في العمل.

  

شروط شهادة مستشار قانوني

نوضح لكم كافة الشروط التي يجب توافرها في شهادة المستشار القانوني وهي علي النحو التالي:


1. لابد أن يكون المستشار القانوني حاصلاً على شهادة علمية لا تقل عن درجة ليسانس الحقوق.

2. ضرورة أن يمتلك المستشار القانوني الخبرة القانونية الكبيرة سواء كان في المجال القانوني أو المجال الإداري.

3. القدرة على تحليل كافة المشكلات بالطرق القانونية والبحث حتي يتمكن من العثور الحل الأمثل لها.

4. إمكانية العمل تحت الضغوط والعمل أيضاً مع فريق كامل من المستشارين.

  

شروط المستشار القانوني

يوجد العديد من الشروط التي يجب أن تواجدها في المستشار القانوني وهذه الشروط نعرضها كما يلي:

 

1. يجب علي المستشار القانوني معرفة كافة مواد القوانين المصرية والمداومة على متابعة أخر التعديلات التي تجري علي بعض مواد القانون.

2. القراءة المستمرة لكافة نصوص القانون.

3. التحلي بصفة الصدق والمصارحة للموكل بكافة العقبات القانونية التي تعترض طريقه.

4. يجب أن يمتلك المستشار القانوني الكثير من الخبرة في مجال القانون.

5. القدرة على حل جميع المشاكل القانونية بحكمة شديدة واللباقة عند إبداء أي رأي.

6. ضرورة أن يمتلك المستشار القانوني القدرة على التواصل مع الكثير من الأفراد والقدرة على التعايش مع المشاكل القانونية المتعلقة بهم.

7. وجود القدرة على توصيل المعلومات القانونية للأشخاص بأسلوب يميل إلي الإيجاز.

  

راتب المستشار القانوني

بعد أن وضحنا لكم إجابة سؤال كيف تصبح مستشار قانوني؟ ناجح ومتميز في العمل في كل ما يخص مجال القانون، سوف نوضح أيضاً الراتب الذي يتقاضاه المستشار القانوني وذلك علي النحو التالي:

 

1. يوجد حد أدني للراتب الذي يتقاضاه المستشار القانوني أو المحامي والذي لا يقل عن 7 ألاف جنيه.

2. كما أن الحد المتوسط لراتب المستشار القانوني هو 18 ألف جنيه.

3. لكن يجب الإنتباه هنا إلى أن هذا الراتب يشمل بدلات السكن والتنقل الذي يتحمله المستشار القانوني.

4. وبالإضافة إلى ذلك أن الراتب يختلف من شخص إلى أخر بحسب خبرة كل شخص وعدد سنوات العمل التي عمل بها المحامي.

5. لذلك نجد أنه يوجد هناك تفاوت واضح في الرواتب التي يحصل عليها المستشارين القانونين في مصر.

 

 

وفي نهاية حديثنا عن كيف تصبح مستشار قانوني نرجو أن نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات الهامة في هذا الشأن، حيث قمنا بتوضيح كافة شروط الشهادة العلمية التي يجب أن يحصل عليها الشخص المتقدم حتي يتمكن من العمل كرجل قانون كما وضحنا المزيد من المعلومات الأخرى.

 

 


الكلمات الدلالية:

 راتب مستشار قانوني        من هو المستشار القانوني      شروط المستشار القانوني

شهادة مستشار قانوني        المستشار القانوني     كيف تصبح مستشار قانوني

المحاماة      محامي        قانون المحاماة

google-playkhamsatmostaqltradent