recent
أخر الأخبار

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

 

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر
التنقيب عن الآثار

 

إزدادت أعداد قضايا التنقيب عن الآثار في مصر من قبل الأشخاص المعروفين بعدما كان يتم إرتكاب هذه الجرائم من قبل الاشخاص العاديين رغبة في الثراء بشكل سريع.

 

إلا أن العديد من الأشخاص يغفلون عن عقوبة التنقيب عن الآثار الرادعة التي يتم تطبيقها على كل من شخص تسول له نفسه الحفر وسرقة وتهريب الآثار خارج البلاد.

 

ولذلك نوضح لكم عقوبة التنقيب عن الآثار والعقوبات الأخرى التي يتم تطبيقها في حالة إرتكاب الجرائم الأخرى المتعلقة بالتنقيب عن الآثار.

 

قضية التنقيب عن الآثار

في أشهر قضية تنقيب عن أثار تم ضبط نائب مجلس النواب السابق الذي يسمى بنائب الجن والعفاريت هو و16 شخص متهم آخرين في قضية التنقيب عن الآثار التي تعد الأشهر في مصر في الفترة الأخيرة.

 

وذلك لأنه يوجد العديد من الأسماء الهامة والمعروفة في مصر، ويقوم بتمويلهم رجال أعمال شهير، وكان بحوزتهم 227 قطعة أثرية.

 

ومن المقرر أن يتعرض المتهمون إلى عقوبات رادعة تبدأ من السجن المشدد، ومن المحتمل أن تصل مدة السجن المشدد إلى السجن المؤبد، وكذلك تصل قيمة الغرامة المالية إلى خمسة مليون جنيه مصري.

 

كما يؤكد محامي مصري أن عقوبة التنقيب عن الآثار قد تصل إلى الإعدام في حالة وفاة أحد الاشخاص أثناء جريمة التنقيب عن الآثار.

 

كما تم القبض على رجل الأعمال الشهير مالك قناة المحور الفضائية المصرية السابق من قبل الأجهزة الأمنية في مصر، وقام القاضي المختص بمحكمة جنوب القاهرة بتجديد حبس النائب السابق وكافة المتهمين لمدة خمسة عشر يوماً.

 

وهذه المدة تكون على ذمة التحقيقات، وأوضح الخبير في الآثار الفرعونية أن جريمة التنقيب عن الآثار كان يتم إرتكابها من قبل الأشخاص العاديين الذين يرغبون في الثراء.

 

بينما يتم إرتكابها في وقتنا الحالي على أيدي أشخاص معروفين في مصر، وتم تجديد المدة مرة أخرى إلي أربعة أيام إضافية.

 

أركان جريمة التنقيب عن الآثار

جريمة التنقيب عن الآثار لا تعد جريمة في حالة إرتكابها في أرض أو منطقة ليست أثرية، أو في حالة إرتكاب هذه الجريمة في أرض غير مملوكة للدولة.

 

وكذلك التنقيب عن الآثار في المنزل الخاص بالشخص يعد دليل غير كافي لإدانة المتهم في جريمة التنقيب عن الآثار، ولذلك يجب أن يتم بعض التعديلات في قانون إدانة الأشخاص الذين يقومون بالتنقيب عن الآثار في مناطق غير مملوكة للدولة.

 

ولذلك يعد التنقيب في مناطق مملوكة للدولة، أو التنقيب في المناطق الأثرية أهم الأركان لوقوع جريمة التنقيب عن الآثار.

 

كما يجب المطالبة بتشديد العقوبة على كل من يقوم بجرائم سرقة وتهريب الآثار في أي من المناطق سواء المناطق الأثرية، أو المناطق غير الأثرية.

 

وكذلك يجب تشديد عقوبة التنقيب عن الآثار على المجرمين الذين يحفرون للتنقيب عن الآثار في المناطق المملوكة للدولة، أو المناطق غير المملوكة للدولة.

 

عقوبة التنقيب عن الآثار

نص القانون رقم 117 لسنة 1983، والذي تم تعديله لرقم 91 لعام 2018 علي عقوبة التنقيب عن الآثار حيث تتمثل عقوبة هذه الجريمة في السجن المؤبد.

 

وغرامة مالية مليون جنيه مصري ولا تقل عن ذلك، ولا تزيد الغرامة المالية عن عشرة ملايين جنيه مصري، ويتم تطبيق هذه العقوبة على كل من يقوم بعملية تهريب الآثار إلى خارج البلاد.

 

وجاء في نص المادة 42 من قانون التنقيب عن الآثار الجديد 2021 بأنه يتم تطبيق عقوبة تتمثل في السجن المؤبد، ودفع غرامة مالية مليون جنيه مصري ولا تقل عن ذلك، ولا تزيد قيمة الغرامة المالية عن خمسة ملايين جنيه.

 

ويتم تطبيق هذه العقوبة على كل من يقوم بسرقة الآثار بغرض تهريبها خارج البلاد.

 

بينما تتمثل عقوبة التنقيب عن الآثار في السجن المشدد لمدة 3 سنوات ولا تقل عن ذلك، ولا تزيد مدة السجن عن 7 سنوات، والغرامة المالية لا تقل قيمتها عن خمسمائة ألف جنيه مصري، ولا تزيد الغرامة عن مليون جنيه مصري.

 

ويتم تطبيق تلك العقوبة على كل من يقوم بهدم، أو إتلاف الآثار أيضاً.

 

أما عند إرتكاب أحد العاملين بالدولة، أو أحد الأشخاص المقاولين مع المؤسسات الحكومية المعنية بالتنقيب عن الآثار لجريمة الحفر بغرض الحصول على الآثار وتهريبها خارج البلاد.

 

فسوف تزيد قيمة الغرامة المالية في هذه الحالة ولا تقل قيمتها عن مليون جنيه مصري، ولا تزيد الغرامة المالية في هذه الحالة عن 2 مليون جنيه مصري.

 

بعثات التنقيب عن الآثار في مصر

بعد أن تعرفنا على عقوبة التنقيب عن الآثار نوضح لكم أن وزير الآثار المصرية أعلن الموافقة على قيام 40 بعثة للتنقيب عن الآثار بالمشاركة في عملية التنقيب عن الآثار في مختلف المحافظات الموجودة في البلاد.

 

وكذلك يتم بدأ التنقيب عن الآثار من قبل هذه البعثات في الموسم الأثري القادم، وتم الكشف عن الإستعداد لفتح الجديد من مواقع الأثرية في هذا الموسم الأثري.

 

ومن أهم هذه الآثار التي يتم فتحها للزيارة تعد أهرامات جبانة منف التي يتم فتحها للمرة الأولى أمام السياح.

 

وهذه الأهرامات من المقرر فتحها بعدما خضعت للعديد من أعمال الترميمات في المعالم الأثرية لها، وكذلك تم الموافقة على نقل المقبرة الأثرية التي تقع فوق حافة الجبل في سوهاج إلى متحف العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وجاءت عمليات النقل للمقبرة نتيجة المخاطر المتعددة التي تعرضت إليها، ولهذا تمت الموافقة على عملية نقله للحفاظ على المعالم والرسومات الموجودة بها.

 

الدفوع فى قضايا التنقيب عن الاثار

قام أحد المتهمين بتوجيه الطعن على التهمة المتورط بها وهي التنقيب عن الآثار، ويقوم المتهم بالطعن على عقوبة التنقيب عن الآثار الصادرة ضده.

 

وذلك لأن الحكم الصادر ضد المتهم لم يوضح به ماهية الأرض التي قام المتهم بها بالتنقيب عن الآثار، وذلك لأن التنقيب في أرض غير مملوكة للدولة، أو التنقيب في قطعة أرض غير أثرية لا تعد جريمة في نظر القانون.

 

ولذلك قد قام المتهم بتقديم الطعن على الحكم وفقاً لهذه المادة من القانون المعدل للتنقيب عن الآثار.

 

وأوضح المتهم أن الحكم يجب أن يتم التوضيح به كافة أركان جريمة التنقيب عن الآثار، وكذلك يشترط أيضاً توضيح كافة الظروف التي وقعت بها جريمة التنقيب عن الآثار.

 

والأهم من ذلك هو أن يجب توضيح كافة الأدلة التي قامت المحكمة بجمعها عن الجريمة والتي تفيد بارتكاب الجريمة بالفعل، وأوضح المتهم أنه قام بالتنقيب عن الآثار في أرض مملوكة له ولم يتم توضيح ذلك في القانون.

 

بل تم الإكتفاء بإحالة المحضر إلى تقرير اللجنة، وهذه أهم الأسباب التي إعتمد عليها المتهم في تقديم طعن على الحكم الصادر ضده.

 

وطالب المتهم بالحصول على حكم البراءة تيمنا بنص المادة التي جاءت في القانون المعدل برقم 1827 لعام 80 والتي نصت على أن لا جريمة ولا عقوبة علي المتهمين بتهمة التنقيب عن الآثار.

 

ما دامت المنطقة التي تم التنقيب فيها ليست مسجلة كمنطقة أثرية، ولا عقوبة ولا جريمة على القيام بأعمال التنقيب عن الآثار إذا كانت المنطقة ليست آثرية ولم يصدر قرار بشأنها من الوزير المختص بإعتبارها أرضاً أثرية.

 

وبذلك حكمت المحكمة ببراءة المتهم من كافة التهم الموجهة إليه وفقاً للمادة 304 من القانون الجنائي، وكذلك تم إعفاءه من تطبيق عقوبة التنقيب عن الآثار عليه.

 

لأن القضية تعد غير متوفرة الأركان، وتم إسناد الحكم بالبراءة لأن الأرض التي تم تنقيب المتهم فيها عن آثار ليست منطقة أثرية أو أرض مملوكة للدولة.

 

 

 

الكلمات الدلالية:

التنقيب عن الآثار         التنقيب عن الاثار             تنقيب الاثار           التنقيب على الاثار

حفر الاثار         الحفر عن الاثار            حفر على اثار          عقوبة الحفر عن الاثار         الدفوع في قضايا التنقيب عن الآثار        أركان جريمة التنقيب عن الآثار        القصد الجنائي في جريمة التنقيب عن الآثار        حكم محكمة النقض في التنقيب عن الآثار        البراءة في قضية تنقيب        تعديل قانون التنقيب عن الآثار        ترخيص التنقيب عن الآثار        عقوبة التنقيب عن الآثار في الجزائر


google-playkhamsatmostaqltradent