recent
أخر الأخبار

15 نصيحة عند كتابة عقد بيع

 

15 نصيحة عند كتابة عقد بيع
15 نصيحة عند كتابة عقد بيع


من المعلوم أن عقد البيع يعد من أهم العقود في الحياة العملية إن لم يكن من أهمها على الإطلاق ولكن البعض منا لا يعطى عقد البيع الإهتمام المستحق والمطلوب.

 

الكثير من الأشخاص يحاول شراء نموذج عقد بيع من المكتبات وكتابة عقد البيع بمعرفة شخص لا يعرف شيئاً عن القانون و لا عن عقود البيع وذلك خطأ كبير يقع فيه الكثير منا.

 

وذلك لأن هذه النماذج المتواجدة بالمكتبات هى نماذج يشوبها العوار وتعد غير قوية ولا تحمى من المشاكل التى قد تطرأ في المستقبل لأحد الطرفين ويلزم كتابة العقد من قبل محامي.

 

وفي هذا المقال يوضح موقع قانون مصر 15 نصيحة عند كتابة عقد بيع الهامة التى يجب أخذها في الإعتبار عند كتابة عقد البيع وهذه الملاحظات نعرضها لكم علي النحو التالي:

 

1. لا تشترى عقد البيع من العقود المتواجدة فى المكتبات لأن هذه العقود يشوبها العوار .


 
2. أحرص دائماً علي أن يتم تحرير العقد من قبل محامي والإبتعاد عن تحرير العقد بطريقة عشوائية حتي لا تهدر الحقوق والإلتزامات التي يجب تدوينها في العقد .


 
3. النص على تاريخ ويوم تحرير العقد والتأكد من أهلية الأطراف المتعاقدين للتصرف والتعاقد وإقرارهم بذلك .
 
 

4. كتابة بيانات الأطراف المتعاقدين مثل (الإسم كاملاً - رقم بطاقة الرقم القومي - العنوان تفصيلاً - تاريخ العقد) ولابد من كتابة تاريخ العقد لأن الكثير منا يجهل كتابة التاريخ وذلك يشكل عيب يقلل من حجية العقد.
 

5. في حالة وجود وكالة يجب كتابة رقم التوكيل ومكان التوثيق والتأكد من سلامة هذا التوكيل.
 
 

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة عقد بيع ونموذج لعقد البيع

 

6. في حالة وجود ورثة يتم كتابة رقم إعلام الوراثة وعند وجود شخص قاصر يتم كتابة رقم قرار الوصاية ورقم موافقة النيابة الحسبية.
 
 

7. وصف الشئ المبيع بالوصف التفصيلي والذي لا يدع مجال للشك أو التأويل من حيث الحدود والمساحة ورقم وتاريخ رخصة البناء .


 
8. يجب ذكر الحصة المشاعة المرتبطة بذلك الشئ المبيع على أن تكون محددة بالنسبة المئوية.
 
 

9. كتابة أيلولة الملكية وتسلسلها والتأكد من صحة الأوراق وإستلامها ولابد من مراجعة الرقم القومى في العقود والتصحيح في حالة وجود خطأ في هذه الأرقام.
 
 

10. كتابة ثمن الشئ المبيع بالأرقام والحروف (الثمن الحقيقى المتفق عليه).
 
 

11. في حالة وجود أقساط للسداد، يتم كتابة قيمة هذه الأقساط وكتابة مواعيد الإستحقاق وكتابة الشرط الجزائي في حالة عدم سداد هذه الأقساط ولكن يجب عدم المبالغة في قيمته حتي يتناسب مع ثمن العين حيث لا يصح أن تكون العين المبيعة بقيمة 500 ألف جنيه ويتم تحديد شرط جزائى بقيمة مليون جنيه.
 
 

12. إقرار الطرف البائع بأنه لم يسبق له التصرف في العين كما يضمن البائع عدم التعرض هو أو الغير للشخص المشترى في العين محل البيع.


اقرأ أيضاً: 

كيفية كتابة عقد بيع توك توك في مصر

توثيق عقد إيجار شقة في الشهر العقاري

 

13. إقرار الشخص البائع بضمان العيوب الخفية في العين محل البيع وتحمله المسئولية في حالة ظهور أى عيب خفي من العيوب في العين.
 
 

14. كتابة عدد صفحات العقد وعدد البنود المذكورة في العقد وعدد النسخ ويوصي أن يكون عقد البيع من ثلاث نسخ.
 
 

15. يجب التأكد من صحة وسلامة التوقيعات والبصمات للأطراف ويوصي عند إستلام العقد أن يتم التوثيق في الشهر العقارى أو رفع دعوى صحة توقيع عليه وذلك تجنباً للمشكلات التى قد تطرأ فيما بعد ولا يكون في مقدور العقد العرفي مواجهتها.

  

  

 

الكلمات الدلالية:

كيفية كتابة عقد بيع ارض زراعية       كتابة عقد بيع        كيفية كتابة عقد بيع        كيفية كتابة عقد بيع شقة

كتابة عقد بيع ارض      كتابة عقد بيع شقة       كيفية كتابة عقد بيع منزل      طريقة كتابة عقد بيع

كتابة عقد شقة تمليك       كتابة عقد البيع عند المحامي     سعر كتابة عقد بيع شقة        حالات بطلان عقد البيع

كتابة عقد البيع عند المحامي        هل الشهود من أركان عقد البيع        طريقة كتابة عقد بيع        كيفية كتابة عقد بيع منزل        شكل عقد بيع        الشطب في عقد البيع


google-playkhamsatmostaqltradent