recent
أخر الأخبار

تعرف علي الحبس الاحتياطي في القانون المصري

الصفحة الرئيسية

كل ما تريد معرفته عن الحبس الاحتياطي في القانون المصري

 


ما هو الحبس الاحتياطي

الحبس الاحتياطي هو إيداع المتهم  داخل الحبس خلال مدة التحقيق معه من قبل النيابة العامة في الجريمة المتهم بها، وقد ويجوز لسلطة التحقيق مد مدة الحبس الاحتياطي للمتهم عندما رأت ذلك، حتى يتم الفصل بشكل نهائي في الدعوى.

 

وهو إجراء منحه القانون لسلطة التحقيق أو المحكمة المختصة بإتخاذه لضمان الحفاظ على المتهم في مكان أمن حتي يتم الفصل في هذه الدعوى والإتهامات التي نسبت إلي المتهم من جهة وعدم العبث بالأدلة من قبل المتهم المتعلقة بالجريمة أو التأثير على شهود في تلك الجريمة أو الإضرار بالمجتمع من جهة أخرى.

 

شروط الحبس الاحتياطى

حدد قانون الإجراءات الجنائية المصري عدة شروط للحبس للإحتياطي يجب أن توافرها وذلك وفقاً لما ذكرته المادة رقم 134 التي تم إستبدالها بالقانون رقم 145 لسنة 2006 حيث منح القانون لقاضي التحقيق الحق في أن يصدر الأمر بحبس المتهم إحتياطياً وذلك عند توافر إحدى الدواعي الحالات أو التى وردت في القانون ونعرضها لكم علي النحو التالي:

 

1. إشترط القانون المصري لإصدار الأمر بالحبس الاحتياطي للمتهم أن يكون بعد إستجواب النيابة العامة للمتهم، حيث أنه لا يجوز حبس المتهم إحتياطياً إلا بعد إستجوابه فإذا لم يتم الإستجواب للمتهم فيعد أمر الحبس الاحتياطي باطلاً، ويستثنى القانون من ذلك حالة هروب المتهم إذا يجوز في هذه الحالة حبس المتهم إحتياطياً بدون إستجوابه لأنه هارب.

 

2. للنيابة العامة وإدارة الكسب غير المشروع السلطة المختصة وهي التي تملك الحق في إصدار أمر الحبس الاحتياطي لأنها هي السلطة القائمة بالتحقيق، ولا يجوز إصدار أمر بالحبس الاحتياطي بدرجة أقل من وكيل نيابة.

 

3. يجب التوضيح في أمر الحبس الاحتياطي الجريمة المتهم بها والعقوبة التي قررها القانون لذلك، والأسباب التي بني عليها هذا الأمر.

 

4. يحق للمتهم أن يعرف ما هي أسباب الحبس الاحتياطي من قبل النيابة، وتمكين المتهم من الإتصال بالغير والإستعانة بمحامي.

 

5. يجوز حبس المتهم إحتياطياً إذا كانت الجريمة في حالة تلبس عندما يتم القبض عليه حال قيام المتهم بتعاطي المواد المخدرة أو في عملية السطو المسلح في جرائم السرقة المختلفة أو في حالة القتل أو الشروع في القتل.

 

6. حبس المتهم إحتياطياً للحفاظ علي الأمن والنظام العام من جسامة الجريمة.

 

7. إذا كان محبوس على ذمة جناية أو جنحة يعاقب عليها بالحبس وكان لا يوجد للمتهم محل إقامة ثابت أو غير معلوم فيجوز الأمر بحبس المتهم إحتياطياً.

 

8. ويجوز لسلطة التحقيق وهي النيابة العامة حبس المتهم إحتياطياً لمنع قيامه بالإضرار بمصلحة التحقيق معه وذلك سواء قيامه بتهديد المجنى عليه أو الشهود أو العبث في أدلة الجريمة أو قرائنها المادية التي تثبت عليه التهمة أو بإجراء إتفاقات مع باقى الجناة لتغيير شهادتهم أو طمس معالم الجريمة.

 

 مدة الحبس الاحتياطى

مدة الحبس الاحتياطي تكون 4 أيام أو 15 يوماً وهذه المدة لا تتعلق بشخص المتهم بل تتعلق بالجريمة التي إرتكبها المتهم وتصدر النيابة العامة قرار الحبس 15 يوماً في القضايا التي تضر بسلامة وأمن المجتمع.

 

وفي حالة إذا كانت الجريمة تمثل جنحة فتكون مدة الحبس الاحتياطي ثلاثة أشهر ولا يجوز أن تزيد هذه المدة عن ذلك ما لم يكن المتهم قد أُعلنت النيابة العامة إحالته إلى المحكمة المختصة لذلك قبل إنتهاء هذه المدة المحددة.

 

ومعنى ذلك أن أقصى مدة لحبس المتهم إحتياطياً في قضية تصنف على أنها جنحة خلال فترة التحقيق معه هي ثلاثة أشهر وهي أقصى فترة للتحقيق مع المتهم حتى يتم إحالته إلى المحكمة المختصة لتصدر حكمها وتفصل في هذه القضية سواء بالسجن أو البراءة أو غير ذلك.

 

أما في حالة إذا كانت الجريمة المرتكبة من المتهم تمثل جناية فتكون مدة الحبس الاحتياطي خمسة أشهر ولا يجوز أن تزيد مدة الحبس الاحتياطي عن ذلك أي أن أقصى فترة للتحقيق مع المتهم من قبل النيابة العامة في دعوي تمثل جناية هي خمسة أشهر، وإن زادت مدة التحقيق عن ذلك لزم الإفراج عن المتهم.

 

وفي حالة ما إذا كان المتهم يحقق معه في جريمة كانت العقوبة التي قررها القانون السجن المؤبد أو الإعدام فيمكن أن يصل الحبس الاحتياطي إلي سنتين وتبدأ بـ 45 يوماً قابلة للتجديد.

 

اقرأ أيضاً:

ما هى مدة سنة السجن في مصر

تعرف على أنواع المحاكم واختصاصها


استئناف الحبس الاحتياطي

جاء في نص المادة 166 من القانون رقم 145 لعام 2006 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية المصري يكون ميعاد الإستئناف 10 أيام من تاريخ صدور الأمر بالنسبة إلى النيابة العامة.

 

ومن تاريخ إعلانه إلى باقى الخصوم فيما ما عدا الحالات التي وردت فى الفقرة الثانية من المادة 164 من قانون الإجراءات الجنائية.

 

فيكون ميعاد إستئناف النيابة لأمر الإفراج المؤقت 24 ساعة ويجب الفصل فى الإستئناف خلال 48 ساعة من تاريخ رفعه، ويكون إستئناف المتهم فى أى وقت.

 

فإذا صدر قرار برفض الإستئناف فقد منح القانون المصري للمتهم الحق في أن يتقدم بإستئناف أخر من جديد كلما إنقضت مدة 30 يوماً من تاريخ صدور قرار رفض الإستئناف.

 

يجوز للمتهم أن يقوم بإستئناف الحبس الاحتياطي في أي وقت من تاريخ صدور أمر الحبس الاحتياطي، أي أن المتهم يطلب من القضاء إعادة النظر في أمر الحبس الاحتياطي لأن المتهم يرى أنه لا يوجد حق لحبسه إحتياطياً وينظر القضاء المصري في طلب المتهم وللقضاء أن يحكم في بأن يرفض طلب المتهم أو أن يعيد النظر في أمر الحبس.

 

ويجوز استئناف أمر الحبس أكثر من مرة على ألا تقل المدة بين كل استئناف والأخر عن 30 يوماً.

 

بطلان الحبس الاحتياطي

في الحبس الاحتياطي تكون المدة 3 أشهر ولا يجوز أن تزيد مدة الحبس عن ذلك ما لم يتم إحالة المتهم قد من قبل النيابة العامة إلى المحكمة المختصة للنظر في هذه الدعوي قبل إنتهاء هذه المدة المحددة فإذا كانت التهمة تمثل جنحة وكان التحقيق معه قد إنتهى وأحيل المتهم إلى المحكمة.

 

فيظل المتهم محبوساً بشرط أن تعرض النيابة العامة أمر الحبس خلال خمسة أيام على الأكثر وذلك من تاريخ الإعلان بالإحالة على المحكمة المختصة لنظر الدعوي طبقاً لأحكام الفقرة الأولى من المادة 151 من القانون وإلا وجب الإفراج عن المتهم.

 

في الحبس الاحتياطي لا يجوز أن تزيد المدة عن 5 شهور قبل إنقضائها على أمر من المحكمة المختصة بذلك بمد الحبس الاحتياطي مدة لا تزيد على 45 يوماً وتكون قابلة للتجديد لمدة أو أكثر من مدة، وإلا لزم الإفراج عن المتهم.

 

الإفراج الوجوبي في الحبس الاحتياطي

الإفراج الوجوبي للمتهم في القانون المصري يتمثل في الحالات التي يأمر فيها بالإفراج عن المتهم المحبوس وجوباً، أي لا يترك أي سلطة تقديرية للجهة التي تأمر بالحبس الاحتياطي.

 

والمادة 142 من قانون الإجراءات الجنائية المصري في الفقرة الثانية من المادة:

في مواد الجنح يجب الإفراج حتماً على المتهم بعد مرور 8 أيام من تاريخ الإستجواب، إذا كان له محل إقامة ثابت ومعلوم في مصر وكان الحد الأقصى للعقوبة المقررة لا يتجاوز سنة، ولم يكن عائداً وسبق الحكم علي المتهم بالحبس أكثر من سنة.

 

وشروط الإفراج الوجوبي علي المتهم هي كالاتي:

 

1. أن يكون المتهم قد مرت عليه مدة 8 أيام في الحبس الاحتياطي.

2. أن تكون الجريمة التي تم حبس المتهم إحتياطياً من أجلها تمثل جريمة جنحة.

3. أن يكون الحد الأقصى للعقوبة في الجريمة الجنحة لا تزيد عن سنة.

4. أن يكون للمتهم محل إقامة ثابت ومعلوم في مصر.

5. ألا يكون المتهم عائداً للجريمة وسبق الحكم علي المتهم بالحبس أكثر من سنة.

 

  

 

 

الكلمات الدلالية:

الحبس الاحتياطي          شروط الحبس الاحتياطى          قانون الحبس الاحتياطي       الحبس الاحتياطي pdf

مدة الحبس الاحتياطى           استئناف الحبس الاحتياطي           بطلان الحبس الاحتياطي

الإفراج الوجوبي في الحبس الاحتياطي

google-playkhamsatmostaqltradent