recent
أخر الأخبار

إجازة الوضع فى قانون العمل المصرى

الصفحة الرئيسية
 
إجازة الوضع فى قانون العمل المصرى


 

حدد قانون العمل المصري للعاملة بالقطاع الخاص إجازة الوضع ولذلك اشترط  قانون العمل أن تكون أمضت 10 أشهر في خدمة المنشأة التي تعمل بها أو أكثر من 10 أشهر، الحق في إجازة مدتها 90 يوماً بتعويض يساوي أجرها الشامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه.

  

واشترط قانون العمل تقديم شهادة طبية من العاملة تبين التاريخ الذي يمكن حدوث الوضع فيه.

  

يمكن للمرأة العاملة الحصول على إذن من العمل للرضاعة خلال 18 شهر بعد الولادة، وهذا الإذن لا يزيد عن ساعة واحدة طوال اليوم ويمكن للعاملة تقسيمها لنصف ساعة مرتين في اليوم، وتحتسب هذه المدة من ساعات العمل الرسمية ولا يجوز لصاحب العمل تخفيض أجر العاملة مقابل هذه المدة.

  

حدد قانون العمل المصري المؤسسة التي يعمل بها 50 عامل أو أكثر من ذلك أن  يحق للعاملة فيها الحصول على إجازة بدون مرتب لمدة سنتين لرعاية الطفل، ولا تستحق العاملة إجازة الوضع لأكثر من مرتين خلال مدة خدمة العاملة في المؤسسة.

  

وحدد أيضاً قانون العمل المصري المنشأة التي يعمل بها 100 عامل أو أكثر من ذلك أن يجب عليها توفير مكان مخصص لإستضافة أطفال العاملات أو إنشاء حضانة وذلك بالشروط التي تحددها الجهة المختصة.

  

ولا يجوز لصاحب المنشأة تشغيل المرأة العاملة خلال 45 يوماً التالية من الوضع.

 

اقرا أيضاً:

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

كل ما تريد معرفته عن اصابة العمل فى قانون العمل المصري

وداعاً إستمارة 6 بعد قانون العمل الجديد


يحظر علي صاحب العمل فصل العاملة أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع التي حددها القانون.

 

ولصاحب المؤسسة حرمان العاملة من التعويض عن أجرها عن مدة إجازة الوضع أو إسترداد ما تم دفعه إليها من تعويض في حالة إذا ثبت رب العمل إشتغال العاملة خلال هذه الإجازة لدي صاحب عمل في مكان آخر وذلك مع عدم الإخلال بالمسائلة التأديبية.

 

 وتلتزم هيئة التأمينات الإجتماعية بأداء هذا التعويض عن هذه المدة.

 

 وإشترط  قانون التأمينات علي العاملين بالقطاع الخاص أن تكون مدة إشتراكهم في التأمينات 10 أشهر ولا تقل عن ذلك.

  

حدد قانون العمل المصري عقاب صاحب المؤسسة أو من يمثله عن المنشأة فى حالة مخالفة الأحكام المتعلقة بالإجازة السنوية وهي غرامة من 100 جنيه إلي 500 جنيه، وتتعدد الغرامة بتعدد العاملين الذين وقعت فى شأنهم الجريمة وتضاعف هذه الغرامة فى حالة العود وذلك طبقاً للمادة 247 من قانون العمل المصري.

 

 

 

 

الكلمات الدلالية:

اجازة الوضع في القطاع الخاص     مدة اجازة الوضع      اجازه الوضع     اجازة الامومة

قانون اجازة الوضع      اجازة الوضع للمعلمات      قانون العمل اجازة الوضع

google-playkhamsatmostaqltradent