recent
أخر الأخبار

كل ما تريد معرفته عن اصابة العمل فى قانون العمل المصري

الصفحة الرئيسية
 
كل ما تريد معرفته عن اصابة العمل فى قانون العمل المصري

 

تعد إصابات العمل من أهم المخاطر التي يتعرض لها العامل في حياته؛ فهي الخطر اللصيق بالعمل نفسه وقد ازداد هذا الخطر بصفة خاصة بعد انتشار الصناعات الكبرى التي قامت على استخدام الآلات في الإنتاج.

 

حيث تتكرر إصابات العمل من جراء إستعمال هذه الآلات ولاحت في الأفق العديد من الأمراض التي لم يكن للإنسان عهد بها.

 

وأصبح من الواضح أنه مهما تقدمت التكنولوجيا والأساليب الفنية في الصناعة ومهما تطورت كافة وسائل الأمن الصناعي فإنه لا يمكن منع وقوع إصابات العمل للعمال، وذلك أن وجود الأخطار وتحققها كظاهرة إجتماعية لا يرتبط بالمشاكل الفنية للإنتاج ووسائله فقط.

 

ولكن يرتبط بتدخل العامل الإنساني أيضاً في عملية الإنتاج وضرورته.

 

ولكون أن موضوع إصابات العمل من المواضيع التي تكثر فيه المنازعات نظراً للاختلاف في تحديد ماهية إصابة العمل والتي يستحق بموجبه المصاب التعويضات المقررة في التشريعات.

 

وبعبارة أخرى فإن الاختلاف في "المفهوم القانوني لإصابة العمل" أدى إلى ظهور العديد من المنازعات.

 

وعندما يتم توفير البيئة الآمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة وتوافر كافة وسائل الوقاية سيؤدي ذلك بلا شك إلى الحد من أعداد الإصابات والإمراض المهنية المرتفعة وحماية العاملين من إصابات العمل.

 

تعريف اصابة العمل

تعرف اصابه العمل بأنها هي الضرر الذي يحدث للعامل عند وقوع إصابة العمل أو الحادث أي أن الإصابة هي النتيجة المباشرة لهذا الحادث أو الإصابة والذي يتعرض لها العامل في عمله.

 

وإصابة العمل يمكن أن تقع في مكان العمل أو بسبب العمل للعامل وأيضاً تعتبر الإصابات التي تقع للعمال في طريقهم عند الذهاب إلى العمل أو العودة من العمل إصابات عمل.

 

ولكن يشترط أن يكون الطريق الذي إتجه إليه العامل هو طريق مباشر دون أي إنحراف أو توقف، وتعتبر الأمراض المهنية أيضاً تعد من إصابات العمل.


:اقرأ المزيد 

تعرف علي كل ما يخص الإجازات السنوية في قانون العمل المصري

وداعاً إستمارة 6 بعد قانون العمل الجديد

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

إجازة الوضع فى قانون العمل المصرى


أنواع إصابات العمل

يجب علي رب العمل عند وقوع أية حدوث أو إصابات في العمل  إخطار هيئة التأمينات الاجتماعية عن كل إصابة تحدث لأحد العمال حال وقوعها وفي حالة الإمتناع من صاحب العمل عن الإخطار يجوز للعامل المؤمن عليه أو من ينوب عنه أو الأشخاص المستحقين إخطار هيئة التأمينات بذلك.

 

توجد عدة إصابات تقع للعامل أثناء تأدية العمل نوضحها لكم علي النحو التالي:

 

1. الإصابة بأحد الأمراض المهنية المذكورة بالجدول رقم 1 في القانون.

2. الإصابة نتيجة وقوع حادث أثناء تأدية العمل أو بسبب العمل.

3. الإصابة الناجمة عن الإجهاد الجسدي أو الإرهاق من العمل.

4. ​الإصابة نتيجة حادث قد يقع للعامل المؤمن عليه خلال فترة الذهاب إلى العمل أو العودة منه.

 

وتسرى أحكام تأمين إصابة العمل على المؤمن عليهم من  الفئات الآتية :

 

1. العاملين الذين هم تحت سن الثامنة عشر ويعملون بالقطاع الخاص.

2. المتدرجين والتلاميذ الصناعيين.

3. الطلاب المشتغلين في مشروعات التشغيل الصيفى.

4. المكلفين بالخدمة العامة.

5. العاملين الملتحقين بالعمل بعد تمام سن الشيخوخة وهم لا تسرى في شأنهم أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.​

 

شروط إصابة العمل

نصت المادة 57 من القانون على الحالات التي تمنع العامل من إستحقاق تعويض إصابة العمل وهذه الحالات نذكرها كما يلي:

 

1. إذا تعمد العامل المؤمن عليه إصابة نفسه في العمل حتي يطلب تعويض عن إصابة العمل .

2. إذا حدثت إصابة العمل بسبب سلوك خاطئ وعن قصد من قبل العامل المصاب في العمل.

3. إذا وقع الحادث للعامل في العمل وهو مغيب عن وعيه أو تحت تأثير المواد المخدرات أو الخمور.

4. وفي حالة مخالفة أي من التعليمات المتعلقة بالوقاية والتي تعلق فى الأماكن الظاهرة فى مكان العمل.

 

اجراءات اصابة العمل

يلتزم العامل المؤمن عليه أو المسئول عن العمل بإبلاغ صاحب العمل أو الشخص المندوب حال وقوع حادث فى مكان العمل يكون سبباً فى إصابة العامل موضحاً الظروف التى وقعت فيها الإصابة.

 

ويلتزم صاحب العمل بإخطار هيئة التأمينات عن كل إصابات العمل التي تقع بين العمال حال حدوثها وذلك من خلال النموذج رقم 61 المرفق وعليه أن يوافى الصندوق المختص بمستندات إصابة العمل الموضحة بالنموذج رقم 61 عند توافرها.

 

وفى حالة الإمتناع من قبل صاحب العمل عن إخطار هيئة التأمينات الاجتماعية عن الإصابة يجوز للعامل المصاب أو من ينوب عنه أن يخطر الصندوق المختص بإصابة العمل التي وقعت، وتاريخ تحرير المذكرة أو محضر الشرطة عن الواقعة، وعلى الصندوق المختص إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

 

يجب علي صاحب العمل فى القطاع الخاص أو المسئول الفعلي المكلف بإدارة العمل لديه، إبلاغ قسم الشرطة عن كل واقعة إصابة تحدث لأحد العمال في العمل تعجزه عن العمل.

 

وذلك خلال 48 ساعة من تاريخ تغيب العامل عن العمل ويلزم أن يشتمل البلاغ على إسم العامل المصاب والعنوان الخاص به وموجز عن الواقعة والظروف التي أدت إلي حدوثها والعضو المصاب والجهة التى تم نقل المصاب إليها لعلاجه.

 

تعويض إصابة العمل التأمينات

نصت المادة 49 من قانون رقم 148 لسنة 2019 علي أنه إذا وقعت إصابة العمل للعامل المؤمن عليه أثناء تأدية العمل المكلف به تؤدى الجهة المختصة بصرف تعويض عن هذه الإصابة أجره خلال فترة توقف العامل عن العمل بسبب الإصابة وذلك للتعويض عن الأجر ويعادل كامل الأجر الذي يسدد عنه الإشتراك التأميني.

 

ويتم صرف الأجر لتعويض العامل المصاب فى مواعيد صرف الأجور العادية وذلك بالنسبة للعاملين الذين يتقاضون الأجور بشكل شهري، وأسبوعياً بالنسبة للعاملين الذين يتقاضون الأجور بشكل إسبوعي.

 

وبشكل مستمر يتم صرف الأجر التعويضي عن إصابة العمل خلال فترة عجز العامل المصاب عن تأدية العمل أو حتى عند إثبات العجز الدائم أو حدوث الوفاة.

 

وتعتبر اصابه عمل كل حالة إنتكاس العامل أو مضاعفة تنتج عنها، ويتحمل صاحب العمل أجر اليوم الذي وقعت في الإصابة أيا كان وقت حدوث الإصابة ويقدر التعويض اليومي على أساس الأجر الشهري للعامل مقسوماً على 30.

 

ويتضح من نص المادة 49 أن تعويض الأجر عن إصابة العمل يتحمله كلا من :

يلتزم صاحب العمل بدفع أجر اليوم التي حدثت فيه الإصابة أيا كان وقت حدوث الإصابة ويقدر هذا التعويض اليومي على أساس الأجر الشهري للعامل مقسوماً على 30.

 

تتحمل التامينات الاجتماعية  تعويض أجر يعادل كامل أجره المسدد عنه الإشتراك التأميني ويصرف هذا التعويض للمصاب فى مواعيد صرف الأجور

 

مسؤولية صاحب العمل عن إصابة العامل

لا يلتزم عند حدوث كل اصابه عمل للعامل أن يتحمل صاحب العمل مسئولية إصابة العمل من حيث تعويض العامل المصاب ولكن إصابة العمل تشترط التعويض وهنا يشترط أن تكون هذه الإصابة بسبب سلوك صاحب العمل وذلك بعد إتخاذه كافة وسائل الوقاية والسلامة المهنية.

 

وتأمين بيئة العمل للعامل تجنباً ومنعاً لحدوث أى اصابه عمل محتمل وقوعها وعليه يشترط لوقوع المسئولية علي صاحب العمل توافر كافة عناصر المسئولية الكاملة من الخطأ والضرر والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر الذي وقع.

 

 


 

الكلمات الدلالية:

اصابه عمل      قانون اصابة العمل           رواتب إصابات العمل         اصابة عمل التامينات

حكم تعويض عن إصابة عمل      الاستعلام عن تعويض إصابة عمل        كيفية حساب تعويض إصابة العمل

اصابة العمل فى قانون العمل       تسجيل اصابة عمل       تعويض اصابة العمل     الأمراض المهنية

google-playkhamsatmostaqltradent