recent
أخر الأخبار

تعرف علي كل ما يخص الإجازات السنوية في قانون العمل المصري

الصفحة الرئيسية
تعرف علي كل ما يخص الإجازات السنوية للعاملين بالقطاع الخاص في قانون العمل المصري



إجازات العامل بكافة أنواعها عزيمة من المشرع المصري دعت إليها إعتبارات من النظام العام وهي أيام معدودات في كل سنة، ولقد قرر قانون العمل للعامل عدة أنواع من الإجازات.


وهي الإجازة السنوية والإجازة المرضية وإجازات الأعياد وكذلك إجازة الحج أو زيارة بيت المقدس والإجازة العارضة وأخيراً إجازة الوضع ورعاية الطفل.


حيث حددت المواد 47  إلي 51 من قانون العمل للعاملين بالقطاع الخاص الإجازات السنوية من مدتها وكيفية حسابها والإجازات السنوية تختلف عن غيرها من الإجازات.

 

الإجازات السنوية

 

إجازة 21 يوماً

نصت المادة 47 من قانون العمل على أن تكون مدة الإجازة السنوية 21 يوماً بأجر كامل لمن أمضى فى الخدمة سنة كاملة.

 

إجازة 30 يوماً

تزاد الإجازة إلى ثلاثين يوما متى أمضى العامل فى الخدمة عشر سنوات لدى صاحب عمل أو أكثر، كما تكون الإجازة لمدة ثلاثين يوما فى السنة لمن تجاوز سن الخمسين، ولا يدخل فى حساب الإجازة أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية والراحة الأسبوعية.


وإذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة استحق العامل إجازة بنسبة المدة التى قضاها فى العمل بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر فى خدمة صاحب العمل.


إجازة الدراسة

للعامل الحق فى تحديد موعد إجازته السنوية إذا كان متقدماً لأداء الإمتحان فى إحدى مراحل التعليم بشرط أن يخطر صاحب العمل قبل قيامه بالأجازة بخمسة عشر يوماً على الأقل.

 

إجازة أداء العمرة

للعامل الذي أمضى فى خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة الحق فى إجازة بأجر كامل لمدة شهر لأداء فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس، وتكون هذه الأجازة مرة واحدة طوال مدة خدمته.

 

الإجازة المرضية

للعامل الذى يثبت مرضه الحق فى إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضاً عن الأجر وفقا لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي.


ويكون للعامل الذي يثبت مرضه فى المنشآت الصناعية التى تسرى فى شأنها أحكام المادتين 1 ، 8 من القانون رقم 12 لسنة 1958 فى شأن تنظيم الصناعة وتشجيعها الحق فى إجازة مرضية كل ثلاث سنوات تقضى فى الخدمة على أساس شهر بأجر كامل ثم ثمانية أشهر بأجر يعادل 75% من أجره ثم ثلاثة أشهر دون اجر وذلك إذا قررت الجهة الطبية المختصة احتمال شفائه.


وللعامل أن يستفيد من متجمد إجازته السنوية إلى جانب ما يستحقه من إجازة مرضية، كما له أن يطلب تحويل الأجازة المرضية إلى أجازة سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك.

 

الإجازة العارضة

للعامل أن ينقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز ستة أيام خلال السنة وبحد أقصى يومان فى المرة الواحدة وتحسب الإجازة العارضة من الإجازة السنوية المقررة للعامل.

 

إجازة 6 أيام متصلة

فى جميع الأحوال يجب أن يحصل العامل على إجازة سنوية مدتها خمسة عشر يوما، منها ستة أيام متصلة على الأقل.

 

إجازة الوضع

للعاملة التي أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب العمل أو أكثر الحق في إجازة مدتها تسعون يوماً بتعويض مساو للأجر الشامل، تشمل المدة التي تسبق الوضع.


والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبيناً بها التاريخ الذي يرجى حصول الوضع فيه، ولا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة والأربعين يوماً  التالية للوضع، ولا تستحق إجازة الوضع لأكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.


ويحظر علي صاحب العمل فصل العاملة أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها عن مدة الإجازة أو إسترداد ما تم أداؤه إليها منه إذا ثبت اشتغالها خلال الإجازة لدي صاحب عمل آخر.

 

اقرأ أيضاً:

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

وداعاً إستمارة 6 بعد قانون العمل الجديد

كل ما تريد معرفته عن اصابة العمل فى قانون العمل المصري


تنظيم الإجازات السنوية

ترك قانون العمل لصاحب العمل مسألة تحديد مواعيد الإجازات الإعتيادية حسب متقضيات العمل وظروفه، وذلك يعد منطقياً فصاحب العمل هو المسئول عن تنظيم منشأته.


ويجب أن يراعي ظروف العمل، ولكن هذا الحق وإن تقرر لصاحب العمل إلا أنه كغيره من الحقوق يلتزم بعدم التعسف في إستعمال حقه، فيجب علي صاحب العمل أن يستخدمه لتحقيق مصلحة العمل بدون الإضرار بالعامل.


ولكن وضع المشرع إستثناءين:

الأول وهو ما نصت عليه المادة 49 من قانون العمل المصري وهو إعطاء العامل الحق في تحديد موعد إجازات إذا كان متقدماً لأداء الإمتحان بشرط أن يخطر صاحب العمل قبل قيامه بالإجازة بـ15 يوماً علي الأقل.


الثاني وهو أنه لا يسري حكم تجزئة الإجازة أو ضمها أو تأجيلها بالنسبة للأطفال.


ويلتزم العامل بالقيام بالإجازة في التاريخ والمدة التي يحددها صاحب العمل، فإذا رفضها العامل كتابة القيام بالإجازة سقط حقه في إقتضاء مقابلها.


وعبارة "سقط حقه في إقتضاء مقابلها" يقصد بها المشرع سقوط المقابل النقدي فقط ولكن يبقي حقه في الإجازة قائماً كما هو في رصيد إجازاته.


يلتزم صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات أو الأجر المقابل له كل ثلاث سنوات على الأكثر فإذا انتهت علاقة العمل قبل إستنفاذ العامل رصيد إجازته السنوية استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد.


لصاحب العمل أن يحرم العامل من أجره عن مدة الإجازة، أو يسترد ما أذاه من أجر عنها، إذا ثبت اشتغاله خلالها لدى صاحب عمل أخر.

 

إستقلال الإجازات السنوية عن غيرها من الإجازات

 تعتبر الإجازة السنوية مستقلة عن غيرها من الإجازات فلا يجوز لصاحب العمل أن يخصم منها الإجازات الأخري المقررة للعامل.


ومن ثم لا يجوز أن يخصم من الإجازة السنوية ما يكون قد أخذه العامل من إجازات مرضية، وذلك أن حق العامل في الإجازة المرضية مقرر بمقتضي نص المادة 54 من قانون العامل المصري، ويعتبر العامل أثناءها في خدمة صاحب العمل.


أما الإجازة الإسبوعية فلا يجوز خصمها من الإجازة السنوية إذا كان صاحب العمل قد إلتزم بإعطاء عماله راحة إسبوعية.


كذلك إذا تخلل الإجازة يوم من أيام الأعياد الدينية أو القومية التي يستحق العامل عنها إجازة بأجر، فإن هذا اليوم لا يحسب ضمن الإجازة السنوية.

 

الإجازات السنوية وتعلقها بالنظام العام

 نصت المادة 47 من قانون العمل المصري علي أنه لا يجوز للعامل النزول عن إجازته.


وهذا الحق من النظام العام فلا يجوز النزول عنه ولا يجوز مخالفته ولا يسقط الحق في الإجازة بعدم طلبها فإذا إنتهت السنة المستحق عنها الإجازة السنوية ولم يطلبها العامل لا يسقط حقه فيها وإذا خالف صاحب العمل هذه القواعد، يكون قد خالف قواعد فرضها القانون ويتعرض صاحب العمل للعقوبة المنصوص عليها في قانون العمل المصري وهي كالآتي:


يعاقب صاحب العمل أو من يمثله عن المنشأة فى حالة مخالفة الأحكام الخاصة بالإجازة السنوية بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال الذين وقعت فى شأنهم الجريمة وتضاعف الغرامة فى حالة العودة.

 

أثر إنتهاء علاقة العمل علي الإجازات

نصت المادة 48 من قانون العمل المصري علي أنه إذا إنتهت علاقة العمل قبل إستنفاذ العامل رصيد إجازاته استحق الأجر المقابل لها.


ويستحق العامل هذا الأجر أياً كان سبب إنقضاء العقد، ويقع عاتق صاحب العمل إثبات أن العامل قد حصل علي إجازة مدفوعة، فإن عجز عن ذلك كان ملزماً بأن يؤدي إلي العامل أجره.





الكلمات الدلالية:

اجازه الوضع      الإجازة العارضة     الإجازات المرضية      رصيد الإجازات السنوية      حساب الاجازات السنوية

رصيد الاجازة السنوية      كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية     الإجازة السنوية للقطاع الخاص

الاجازات السنوية في قانون العمل    الاجازات السنويه
google-playkhamsatmostaqltradent