recent
أخر الأخبار

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل في مصر

الصفحة الرئيسية

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل



تعد وزارة القوى العاملة المصرية أساس تقدم الدولة في كافة المجالات، لذلك تبذل الدولة المصرية قصارى جهدها لتوفير كافة المتطلبات الخاصة بهم، كما أصبحت المحافظة على حقوق العمال قضية هامة جداً.

 

لذلك نقدم لكم خلال هذا المقال كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل في مصر وكافة الإجراءات التي يقوم بها العامل عند التعرض إلى أي شكل من أشكال التعسف نظراً لضرورة حصول العامل على كافة حقوقه الكاملة وسوف نقوم بتوضيح المزيد من المعلومات في هذا الشأن.

 

حيث يتساءل الكثير عن كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وحرصاً منا نقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة في هذا الشأن علي النحو التالي


تقديم شكوى لمكتب العمل

العديد من العاملين والموظفين لا يلجأون إلى التقاضى فى حالة التعرض للضرر أو الفصل التعسفى من رب العمل نظراً لعدم وجود عقد عمل بينهما معتقدين بأنه ليس لهم حقوق مقررة وهو تفكير خاطئ لأن قانون العمل المصري حدد عدة وسائل لإثبات علاقة العمل بين العامل ورب العمل.

 

ومنها شهادة الشهود بل أن حقوق العامل قد تكون أضمن فى حالة عدم وجود عقد عمل بينهما لأن ذلك يتمثل في مخالفة على صاحب العمل لأن ذلك يعد مخالفاً لقانون العمل المصري.

 

والعديد من العاملين يلجأون إلى مكتب العمل مباشرةً لتقديم شكوى ولكن التصرف الصحيح هو عمل محضر إثبات حالة فى قسم الشرطة  قبل التوجه إلي مكتب العمل.

 

ويلجا البعض من العاملين إلى تقديم شكوى أو رفع الدعوى أمام المحكمة دون العلم  بالمواعيد القانونية المحددة التى قد تؤدى إلى ضياع حق العامل فى حالة التأخر عن المواعيد المقررة للشكوى أو لرفع الدعوى .

 

ولذلك إذا كنت واحد ضمن ممن يتعرضون للضرر أو التعسف في العمل، فهناك طريقتين يمكن أن تسلك إحدي الطريقتين لكي تتمكن من تقديم شكوى في مكتب العمل ونوضح لكم ذلك علي النحو التالي:

 

تتمثل الطريقة الأولى في تقديم شكوى إلى مكتب العمل في غضون 10 أيام من بداية النزاع.

وعند تقدم العامل بشكوى بشأن الفصل تعسفي في مكتب العمل فيجب علي العامل التقدم بالشكوي فى موعد أقصاه 10 أيام من تاريخ الفصل التعسفى وهنا يقوم مكتب العمل بالفصل في هذا النزاع القائم بين العامل وصاحب العمل في مدة أقصاها 20 يوماً من تاريخ التقديم بالشكوي لمكتب العمل.

 

ويجب على العامل التوجه إلى مكتب العمل بعد مرور مدة العشرين يوماً حتي يتقدم بطلب جديد لإحالة هذه الشكوي إلي المحكمة العمالية عند التعذر في حل النزاع القائم.

 

وتقوم المحكمة العمالية في هذه الحالة خلال 45 يوم من تاريخ تقديم طلب الإحالة إلي المحكمة العمالية بإخطار الطرفين بموعد الجلسة ورقم الدعوى وذلك بإعلان على يد محضر.

 

أما الطريقة الثانية التقدم إلي المحكمة العمالية برفع دعوي لكن المحكمة العمالية هي تختص بنظر هذه الدعاوي ثم بعد ذلك تقديم شكوي.

 

أن الدعوى العمالية تنقضى بمرور سنة من تاريخ وجود سبب الشكوى وفي حالة الرغبة في تقديم شكوي ورفع الدعوي فيجب رفع الدعوي قبل مرور هذه المدة المحددة للتقاضي.

 

وإذا قرر العامل رفع الدعوى مباشرة إلي المحكمة العمالية يجب رفع الدعوى قبل مرور 67 يوم من تاريخ الفصل التعسفى الثابت بمحضر إثبات الحالة الذى تم عمله لدى قسم الشرطة  وإلا حكمت المحكمة العمالية بسقوط حق العمل فى الرجوع علي المحكمة العمالية .

  

كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل

يمكنك تقديم شكوى لمكتب العمل بإتباع بعض الإجراءات حتي تتمكن من تقديم الشكوى وهي علي النحو التالي:

 

  1. قم بالتواصل مع الوسيط وتوضيح سبب النزاع القائم الذي تواجهه في العمل بصورة مفصلة.
  2. ثم قم بكتابة نموذج شكوى بصورة رسمية وتقديم النموذج إلى المحكمة العمالية والتي تختص بالنظر في هذه الدعاوي.
  3. البعد قدر المستطاع عن تقديم الشكوي إلي مكتب العمل ورفع الدعوى مباشرة للمحكمة العمالية وذلك لأن ذلك يكون أسرع فى الوقت.
  4. كما يمكن أن تقدم نموذج الشكوى إلى مكتب العمل حتي تسترد كافة الحقوق التي قررها قانون العمل المصري.
  5. إحرص دائماً علي إختصام الشخص بصفته وليس بشخصه أي بدون ذكر إسم الخصم ولكن ذكر الصفة.
  6. يمكنك إختصام الشركة بكافة فروعها المختلفة في مقر المحكمة التابع لها الفرع ولكي تجد سرعة في التقاضي وسهولة في تنفيذ الحكم يجب الإختصام في مقر المحكمة التابع لها الفرع الرئيسي للشركة.
  7. والأهم من ذلك هو القيام بمتابعة الإجراءات لهذه الشكوى المقدمة حتي تتمكن من إسترداد كافة حقوقك كاملة.

 

اقرأ المزيد:

تعرف علي كل ما يخص الإجازات السنوية في قانون العمل المصري

إجازة الوضع فى قانون العمل المصرى

كل ما تريد معرفته عن اصابة العمل فى قانون العمل المصري

الاستعلام عن الرقم التامينى برقم البطاقة


عناوين مكاتب القوى العاملة

القاهرة - الجيزة - الإسكندرية - بورسعيد - السويس - دمياط - الدقهلية - الشرقية - القليوبية - كفر الشيخ - الغربية - المنوفية - البحيرة - الإسماعيلية -  بنى سويف - الفيوم - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان - البحر الأحمر - الوادى الجديد - مرسى مطروح - شمال سيناء - جنوب سيناء - 6 أكتوبر – حلوان

 

 كما يمكنك معرفة عناوين وأرقام هواتف مكاتب العمل في مصر داخل كل محافظة من خلال الموقع الرسمي لوزارة القوي العاملة المصرية لسهولة التوجه إلي إحدي مكاتب العمل في كافة محافظات مصر المختلفة، وذلك من خلال الدخول علي الموقع التالي:

إضغط هنا

 

 تقديم شكوى لمكتب العمل الكترونيا

أعلنت وزارة القوى العاملة المصرية بمنع إستقبال الشكاوى الورقية المقدمة من قبل العاملين في مصروذلك  نظراً للظروف التي تمر بها البلاد وهي إنتشار فيروس كورونا.

 

كما إقتصرت الوزارة علي إستقبال كافة الشكاوى المقدمة من العاملين من خلال التواصل على الرقم الموحد 16528 وهو الرقم المخصص لإستقبال كافة الشكاوى المتعلقة بـ مكتب العمل.

  

كما يمكنك أيضاً تقديم الشكوى إلي مكتب العمل والإستعلام عنها من خلال الدخول علي الموقع الإلكتروني التي خصصته وزارة القوي العاملة لتلقي كافة الشكاوي من العاملين في مصر.

 

وذلك بالإضافة إلى إمكانية المتابعة اليومية للشكوى الخاصة بك من خلال البوابة الإلكترونية وأيضاً بالإضافة إلى إمكانية تفعيل الموقع من خلال القيام بتسجيل الدخول عن طريق إستخدام حساب خاص بمقدم الشكوي وكذلك كلمة مرور خاصة به.

للدخول للموقع لتقديم شكوي إلي مكتب العمل الرجاء إضغط هنا

  

خدمات مكتب العمل

تقدم وزارة القوي العاملة عدة خدمات من خلال مكتب العمل الخدمات الإلكترونية وذلك حرصاً من الدولة علي تخفيف الضغط علي مكاتب العمل في مختلف محافظات مصر وخدمات مكتب العمل التي توفرها الوزارة علي الموقع الرسمي لها نوضحها لكم علي النحو التالي وهي:

 

  1. استخراج شهادة قيد (كعب عمل).
  2. استخراج شهادة قيد متعطل (كعب عمل).
  3. استخراج شهادة قيد للحاصلين على المؤهلات العليا (كعب عمل).
  4. استخراج شهادة قيد عامل فني (كعب عمل).
  5. استخراج شهادة قيد عامل غير فني (كعب عمل).
  6. تغيير المهنة على شهادة قيد (كعب عمل).
  7. استخراج بدل تالف أو فاقد شهادة قيد (كعب عمل).
  8. استخراج ترخيص مزاولة حرفة.
  9. استخراج شهادة قياس مستوى المهارة.
  10. توفير فرص عمل للطلبة (التشغيل الصيفي).
  11. الموافقة على التشغيل الإضافي.
  12. إثبات تردد المتعطل لصرف تأمين البطالة.
  13. تشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة.
  14. استخراج شهادة قيد للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة (كعب عمل).
  15. استخراج شهادة قياس مستوى المهارة للأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة.
  16. استخراج ترخيص مزاولة حرفة للاشخاص من ذوي الإعاقة.

  

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

تحميل نموذج تقديم شكوي إلي مكتب العمل  بصغية pdf والوورد doc وذلك لتحميله والقيام بكتابة كافة البيانات المطلوب ذكرها في هذا النموذج وذلك لإرسال شكوي العامل إلي مكتب العمل لنظر النزاع القائم بين العامل وصاحب العمل.

 تحميل نموذج تقديم شكوي لمكتب العمل  pdf

إضغط هنا

 

تحميل نموذج تقديم شكوي لمكتب العمل  doc

إضغط هنا

 

 

 

 

الكلمات الدلالية:

خدمات مكتب العمل         مكتب العمل الخدمات الإلكترونية          شكوى مكتب العمل

شكوى       وزارة العمل           مكتب العمل            حجز موعد مكتب العمل

شكاوي وزارة العمل        وزارة القوي العاملة         نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

google-playkhamsatmostaqltradent