recent
أخر الأخبار

الفرق بين شركات الأشخاص وشركات الأموال وإجراءات التأسيس

الصفحة الرئيسية
الفرق بين شركات الأشخاص وشركات الأموال وإجراءات التأسيس


في حالة الرغبة في تأسيس شركة، يجب عليك أن تعرف  أولاً  أن الفرق بين شركات الأشخاص وشركات الأموال في نظر القانون المصري.


ولذلك يعرض لكم موقع قانون مصر شرح وافي للفرق بين الشركات وفقاً لقانون الشركات المصري رقم 159 لسنة 1981 وفقًا لأحدث التعديلات التي وردت في القانون رقم 4 لسنة 2018 وذلك بشكل مبسط دون أي تعقيد وبدون أي مصطلحات قانونية معقدة.

 

الفرق بين الشركات

 

شركات الأشخاص

وهي تسمي بـ شركات الأشخاص أو شركات الحصص وهي الشركات التي تعتمد على الإعتبار الشخصي بشكل أساسي. أي أن هذه الشركات تؤسس على يد مجموعة من الأشخاص وهم يشتركون في عمل تجاري معين ويتأثر بها كل شريك تأثير مباشر.


وفي الغالب تربط هؤلاء الأشخاص علاقات قوية كصلة قرابة أو صداقة أو علاقة عمل متينة حيث في أغلب الأحوال يتكون إسم الشركة من أسماء هؤلاء الأشخاص، وتتميز هذه الشركات برأس مال صغير.


كما أنها تنحل بمجرد حدوث الوفاة لأحد الشركاء، أو في حالة الرغبة من أحدهم الأشخاص في التنازل عن حصته في الشركة، ولا يجوز ذلك إلا بعد موافقة كل الشركاء في هذه الشركة، وفي شركات الأشخاص، لا يحق لأحد الشركاء طرح الأسهم أو السندات لها.


ويوجد عدة أنواع للشركات منها شركات الأشخاص مثل شركات المحاصة، وشركات التضامن، وشركات التوصية البسيطة وهذه الشركات تكون إدارتها من خلال المؤسسين أو الشركاء فيها.

 

شركات الأموال

 وهي تسمي بـ شركات الأموال أو شركات الأسهم وهي الشركات التي تعتمد على الإعتبار المادي وليس الإعتبار الشخصي كشركات الأشخاص فتعتمد بشكل أساسي على رؤوس الأموال الخاصة بالشركاء في هذا النوع من الشركات.


ويكون رأس مال هذه الشركات إلي حد ما كبير وتكون إدارته بواسطة مجلس الإدارة ويكون هذا المجلس مكون من مجموعة من الأعضاء ويكونوا غير الشركاء المؤسسين لهذه الشركة.


وفي شركات الأموال لا يؤثر الإفلاس أو وفاة أحد الشركاء وفي شركات الأموال يحق للشريك بيع حصته في الشركة لغير الشركاء المؤسسين للشركة ويتم ذلك بدون أي قيود إلا في حالة وضع قيود تحدد البيع بشروط معينة يتفق عليها الشركاء عند تأسيس الشركة، وفي هذه الشركات يحق للشركاء طرح الأسهم والسندات لها.


يوجد أنواع من الشركات وهي شركات الأموال كشركات المساهمة وشركات التوصية  والشركات ذات المسئولية المحدودة وسوف نتناول ذلك في الفقرة التالية.

  

الفرق بين شركات الأشخاص وشركات الأموال من حيث الأنواع

 

أنواع شركات الأشخاص

 

شركة المحاصة

والشركات المحاصة هي عبارة عن إتفاق يتم بين شخصين أو أكثر بالقيام بعمل تجاري ويقوم بتنفيذ هذا العمل أحد الشركاء بإسمه الخاص، حيث هذه الشركات لا تتمتع بالشخصية المعنوية ولا يوجد لها وجود من الناحية القانونية وهذه الشركات تعتمد علي الخفاء حيث أنها لا تتمتع بـ عنوان أو رأس مال.


يعتمد تأسيس الشركات التجارية من هذا النوع على الإتفاق الذي يتم بين الشركاء بها حيث أن الأرباح والخسائر تقسم علي الشركاء وفقاً للإتفاق الذي تم في التأسيس ويتم التعامل بين الشركاء على أنهم أفراد عاديين وليسوا شركاء في هذه الشركة لأن هذه الشركات لا يتم تسجيلها قانونياً ولا تمتلك كيان قانوني.


وهذه الشركة تتميز بأنها شركة مؤقتة وتم إنشائها للقيام بعمل تجاري معين وبمجرد إنتهاء هذا العمل القائم تنتهي هذه الشركة، وفي هذه الشركات يحق القيام بالنشاط بشكل مستمر أو دائم وذلك لأنه لا يوجد أي مانع قانوني من ذلك.

 

شركة التضامن

شركة التضامن هي شركة يتم إنشائها من خلال شخصين أو أكثر من شخصين ويطلق علي هؤلاء "الشركاء المتضامنين"وذلك للقيام بالأعمال التجارية، وتتميز مسئولية هذا النوع من الشركات بأنها غير محدودة بحيث تكون المسئولية عن جميع التزامات وديون الشركة علي شركائها تضامنية وشخصية.


وبذلك يحق للدائن الرجوع للأموال الشخصية من أجل سداد الدين في حالة عدم قدرة الشركة على سداد ديونها المتراكمة للشركاء، وتتميز هذه الشركات بالسهولة من حيث تأسيسها وإمكانية التعديل في رأس مالها وإكتساب كل شريك من الشركاء فيها صفة التاجر.

 

شركات التوصية البسيطة

وتنقسم هذه الشركات إلى نوعان وهما:


الشركاء الموصون: تقوم شركة التوصية البسيطة على الثقة المتبادلة بين شركائها، كما أن هذه الشركة تمكن الأشخاص الممنوعين من مزاولة التجارة كموظفي الهيئات الحكومية من إستثمار أموالهم.


وذلك علي أساس أن هؤلاء الشركاء الموصون، وتكون مسئولية الشركاء في ذلك محدودة في حصص الشركاء التي يمتلكونها في شركة التوصية البسيطة وذلك لا يتم الرجوع علي أموال الشركاء لسداد ديون الشركة.


الشركاء المتضامنون: تحمل هذه الشركات نفس خصائص شركة التضامن مثل إكتساب كل شريك من الشركاء صفة التاجر وإسم الشركة الذي يمكن أن يتكون من أسماء كل الشركاء فيها، لكن لا يكتسب الشركاء صفة التاجر في هذه الشركة ولا يمكن أيضاً إشراك الشركاء في الأعمال الإدارية الخارجية المتعلقة بالشركة.

 

أنواع شركات الأموال

 

الشركات المساهمة

الشركات المساهمة تعد من أكبر وأكثر أنواع شركات الأموال إنتشاراً وتتكون من شركات المساهمة من رأس مال ذو أسهم متساوية من حيث القيمة، حيث يكون لكل شريك بالشركة عدد معين من الأسهم وذلك يتم تحديده حسب حصته في رأس مال الشركة.


الشركاء المساهمون وهم لا يتحملون أي مسئولية عن ديون الشركة إلا  في حدود نصيبهم من الأسهم فقط، وتتميز الشركات المساهمة وبسهولة وقابلية بيع وشراء الأسهم الخاصة بها وتتميز برأس المال الكبير.


ويكون الحد الأدنى لرأس مال الشركات المساهمة 250 ألف جنيه حيث يتم سداد نسبة 10% من إجمالي  رأس مال الشركة المساهمة عند تأسيسها وذلك بحد أدنى 25 ألف جنيه، ويلزم سداد نسبة 15% من إجمالي رأس مال الشركة المساهمة في خلال 3 شهور من تاريخ تأسيس هذه الشركة.

 

شركات التوصية بالأسهم

وتنقسم هذه الشركات إلى نوعان وهما:


الشركاء المساهمون: يجب عند تأسيس الشركة أن تتكون من 3 أشخاص ولا يجب أن يقل عدد الشركاء عن ذلك ولا يجوز للشركاء التدخل في إدارة الشركة حيث  لا تعتبر أموالهم الشخصية ضامنة لسداد أي ديون متعلقة بالشركة.

ولكن يكون لكل شريك من الشركاء المساهمون مسئولية عن ديون وإلتزامات الشركة بحسب نصيبه الذي يمتلكه من أسهم الشركة.

 

الشركاء المتضامنون: ويجب أيضاً في الشركاء المتضامنون ان يكون عددهم 2 ويجب ألا يقل عددهم عن ذلك، ويكون الشركاء هنا ضامنين لديون الشركة وإلتزاماتها بأموالهم الشخصية علي عكس الشركاء المتضامنون، وتكون حصص الشركاء في هذه الشركة غير قابلة للبيع.

 


الشركات ذات المسئولية المحدودة

تتكون الشركات ذات المسئولية المحدودة بعدد يتراوح من شخصين إلي 5 أشخاص ويكون هؤلاء الشركاء مسئولين عن إلتزامات الشركة وديونها في حدود حصصهم التي يمتلكونها من رأس مال الشركة وذلك بدون الرجوع إلي أموالهم الخاصة.


وتتميز هذه الشركات بمحدودية المسئولية لشركائها، كما أن هذه الشركات لا يكون لها حد أدنى مطلوب عن التأسيس من رأس المال، وذلك بالإضافة إلى أنه يوجد بهذه الشركات فصل الذمة المالية الشخصية للشركاء في هذه الشركة عن الإلتزامات المادية للشركة.


يتميز تأسيس الشركات ذات المسئولية المحدودة بالهيئة العامة للإستثمار بالسرعة والسهولة في إتمام كافة الإجراءات القانونية الخاصة بها كما أن هذه الشركات تتميز بسهولة التأسيس.

  

الفرق بين شركات الاشخاص وشركات الاموال من حيث إجراءات التأسيس

 

إجراءات تاسيس شركة أموال

في حالة الرغبة  في تأسيس إحدى أنواع شركات الأموال فيجب التوجه إلي أقرب مكتب محامي لإتمام كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بتأسيس الشركة.


كل ما عليك هو إحضار المستندات المطلوبة لقيام المحامي بكافة الإجراءات القانونية نيابة عنك ويعرض موقع مصر كافة المستندات المطلوبة لتأسيس إحدى شركات الأموال علي النحو التالي:

 

1. نموذج طلب تأسيس الشركة وهومكون من صفحتين.

2. عقد تأسيس للشركة وذلك وفقاً للنموذج المعتمد.

3. سند أو ما يثبت بتخصيص أرض للمشروع أو تقديم إقرار بتقديم سند الحيازة وذلك خلال عام من تاريخ التأسيس.

4. سند الوكالة للمحامي  لحضوره كوكيل عن المؤسسين أو الشركاء في الشركة.

  

ويوجد مستندات أخرى يلزم توافرها في حالة الرغبة في إنشاء شركة مساهمة وهي الأتي:

1. شهادة من البنك تثبت إيداع نسبة 10% من رأس مال الشركة.

2. شهادة تفيد بعدم إلتباس الإسم التجاري.


 

ويوجد مستندات أخري مطلوبة في حالة الرغبة في إنشاء شركة ذات المسئولية المحدودة:

شهادة من البنك تثبت إيداع كامل مبلغ رأس مال الشركة.

 

ويوجد مستندات أخري مطلوبة في حالة الرغبة في إنشاء إحدي شركات الأموال للأجانب:

تقديم نموذج الإستعلام الأمني للمؤسسين أو الشركاء غير المصريين.

 

الإجراءات


 1. يتوجه المحامي بالمستندات المطلوبة إلى غرفة المشورة لتقديم المعونة الفنية لإستيفاء هذه النماذج وذلك قبل التقدم بها بشكل رسمي.

2. ثم يذهب المحامي لإتمام المراجعة القانونية والتصديق عليها وذلك من مكتب نقابة المحامين ثم يذهب إلي مكتب توثيق الإستثمار لتوثيقها.

3. وبعد ذلك ينتظر المحامي إصدار قطائع الشئون القانونية القرار الوزاري المرخص بالتأسيس.

4. ثم يذهب المحامي لإستلام قرار المتعلق بتأسيس الشركة ومرفق معه خطاب لمكتب السجل التجاري وذلك لإستخراج السجل التجاري للشركة التي تم تأسيسها.

5. ثم يتوجه المحامي إلى مكتب السجل التجاري لإتمام باقي الإجراءات القانونية.

 

إجراءات تأسيس الشركات التي تعتمد على الأشخاص

 

الأوراق المطلوبة في الغرفة التجارية

 

1. عقد الإيجار أو عقد التمليك للعقار الذي سوف يتم مزاولة نشاط الشركة فيه.

2. تقديم الفيش الجنائي للشركاء.

3. البطاقة الضريبية.

4. صورة من توكيل رسمي للمحامي.

5. صورة من عقد الشركة.

6. طلب إستخراج شهادة مزاولة المهنة.

7. شهادة من مكتب الكهرباء تفيد بتركيب عداد كهرباء وإيصال السداد.

 

الأوراق المطلوبة في السجل التجاري


1. أصل وصورة من عقد الشركة.

2. ملخص من عقد الشركة.

3. نسخ من الجريدتين المنشور بها ملخص العقد.

4. ترخيص مزاولة المهنة من الغرفة التجارية.

5. صور بطاقات تحقيق الشخصية للشركاء.

6. سند الوكالة.

 

الأوراق المطلوبة للحصول على البطاقة الضريبية


1. صورة من عقد الشركة.

2. صورة من عقد الإيجار أو التمليك مثبت بالتاريخ لمكان مزاولة مهنة أو نشاط الشركة.

3. صور بطاقات تحقيق الشخصية للشركاء.

4. صورة من التوكيل المحامي.

5. طلب إستخراج بطاقة ضريبية وفتح ملف ضريبي.

 

الإجراءات


1. يبدأ المحامي بكتابة عقد الشركة وملخص العقد.

 

2. ثم يذهب المحامي بعد ذلك إلى مكتب السجل التجاري التابع له مقر الشركة الرئيسي للمراجعة القانونية على بنود العقد وختمه بـ "صالح للتسجيل".

 

3. ثم يتوجه المحامي إلى المحكمة التي يتبعها مقر الشركة وقيام المحامي بقيد العقد وملخصه في القلم التجاري بالمحكمة.

 

4. يتوجه المحامي  بعد ذلك إلى إحدى الجرائد الرسمية اليومية لنشر ملخص العقد.

 

5. بعد ذلك يذهب المحامي إلى مأمورية الضرائب التابع لها مقر الشركة الرئيسي للحصول بعد ذلك على البطاقة الضريبية.

 

6. ثم يتوجه المحامي إلى الغرف التجارية لإستخراج تراخيص مزاولة مهنة أو نشاط الشركة.

 

7. ثم يذهب مره أخري إلى مكتب السجل التجاري لتقييد الشركة وفقاً للمستندات التي حصل عليها.

 

8. ثم بعد ذلك يتوجه إلى مكتب التأمينات الإجتماعية لتسجيل الشركة والتأمين علي العاملين.






الكلمات الدلالية:


الشركات     قانون الشركات    نظام الشركات      انواع الشركات     نظام الشركات الجديد     شركات الاشخاص


شركة ذات مسؤولية محدودة       تعريف الشركة      قانون الشركات pdf     شركات الاموال

 

google-playkhamsatmostaqltradent