recent
أخر الأخبار

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في القانون المصري

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في القانون المصري


ما هو الشيك

الشيك هو ورقة مالية يتم التعامل بها بين الأشخاص وأحد البنوك وذلك لضمان الحقوق ويدون في الشيك المبلغ المراد صرفه في التاريخ المحدد للصرف من حساب شخص محدد ودون إسمه في هذه الورقة وموقع عليه، ويوجد له عدة أنواع ويستخدم في الكثبر من الأغراض.

  

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد

اجراءات رفع دعوي شيك بدون رصيد لابد من إتباعها عند التعرض إلى أخذ شيك بدون رصيد حيث أن هذا الأمر يتعرض إليه الكثير من الاشخاص وذلك نظراً لتغير الأحوال المادية للأشخاص.

 

وبالتالي نقدم إليك الإجراءات التي يجب إتباعها في هذه الحالة وكذلك العقوبة المنصوص عليها في القانون المصري حيث أن الشيك يعتبر أداة لضمان حقوق الأشخاص وفي غضون ذلك لابد أن يشتمل على المبلغ الذي يتم استحقاقه.

 

قبل القيام بإتباع اجراءات رفع دعوي شيك بدون رصيد يجب عليك أن لا تتجاوز المدة عن 6 أشهر من التاريخ الذي تم فيه الرفض على الشيك ومن ثم يمكنك تقديم نموذج محضر شرطة شيك بدون رصيد بموجب الرفض ومن هنا يبدأ البنك في اتخاذ الإجراء الطبيعي في استدعاء الشخص الذي قام بتحرير الشيك حيث أن في بعض الحالات يتم التصالح الودي وتم المبلغ المستحق به الشيك.

 

وفي حالة رفض التصالح الودي يتم اتخاذ الإجراء القانوني من قبل الشرطة التي تقوم بدورها في تحويل القضية إلى النيابة، كما أن مقدم الدعوى لديه الحق في التوجه مع المحامي من أجل المطالبة بحقه أمام القاضي، ومن هنا تبدأ التساؤلات حول كم مدة سجن شيك بدون رصيد فتكون الإجابة أنه يقوم القاضي بالحكم على مدون الشيك بالسجن لمدة تبدأ من يوم ولا تزيد عن سنتين.

 

صلاحية الشيك بدون رصيد

تمتد صلاحية الشيك بدون رصيد حتى ستة أشهر من التاريخ المذكور لإستحقاقه ولذلك يجب عدم التأخر عن هذه المدة لكي لا يتم رفض الشيك لعدة حالات ومنها التأخر في إستحقاق الشيك أو عدم وجود المبلغ المستحق في حساب مدون الشيك في البنك وفي هذه الحالة يحق لحامل الشيك أن يقوم بتقديم صيغة جنحة شيك بدون رصيد لكن بشرط عدم مرور مدة 3 سنوات على التاريخ المتعلق بالإستحقاق المذكور على الشيك.

 

لكن حتي تحصن نفسك من الحصول علي شيك بدون رصيد يجب عليك إتباع عدة إجراءات فيجب أن تحصل على الرفض من البنك لكن في البداية يجب المحاولة مع الشخص بالطرق الودية وفي حالة رفض الطرق الودية من قبل مدون الشيك فيرجي إتباع اجراءات رفع دعوي شيك بدون رصيد بالتقدم بمحضر في قسم الشرطة.

 

 عقوبة شيك بدون رصيد

يوجد العديد من التساؤلات بين المواطنين في مصر حول عقوبة شيك بدون رصيد واجراءات رفع دعوي شيك بدون رصيد والعقوبة تتمثل طبقاً للمادة 534 في القانون رقم 17 لعام 1999  التي تكون بموجب دعوي متعلقة بدعاوي الجنح أو الجنايات كما يمكن أن تكون تبعاً لدعاوي المخالفات حيث تختلف العقوبة وفقًاً لنوع الدعوي حيث أن عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في دعاوي المخالفات فهنا لا تقل عن ستة أشهر.

 

أما في حالة إذا كانت الدعوي، دعوي جنح فتكون العقوبة لمحرر الشيك بداية من ستة أشهر ولا تزيد عن ثلاثة سنوات، ولكن في حالة إعتبار الدعوي، دعوي جناية فتكون العقوبة لا تقل عن 3 سنوات، كما يوجد غرامة مالية لا تقل عن ألف جنيه مصري ولا تتجاوز عن 5 ألاف جنيه مصري.

  

اقرأ أيضاً:

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر


سقوط عقوبة شيك بدون رصيد

يتسأل البعض من الأشخاص عن متى تسقط عقوبة شيك بدون رصيد، حيث تسقط الدعوى الجنائية المتعلقة بالشيك إلا بالحبس أو عن طريق دفع غرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف جنيه مصري طبقاً للمادة 534 التي نص عليها قانون التجارة بإعتبار دعوي شيك بدون رصيد جنحة.

 

وسقوط عقوبة شيك بدون رصيد في المادة  15 من قانون الإجراءات الجنائية ألزمت بمضي 3 سنوات من تاريخ رفع الدعوى الجنائية ولكن في عند التقادم الصرفي يسقط الشيك بمرور سنة من تاريخ تقديم الشيك وذلك بناءاً على نص المادة 531 في قانون التجارة.

 

أوضحت محكمة النقض المصرية أنه يتم سقوط الشيك بمضي عام كما هو الحال في التقادم الصرفي على أن تنقضي هذه المدة من التاريخ الخاص بتقديم الدعوى وذلك بالإضافة إلى إعتبار هذا الشيك تابع لعمل تجاري إلى أن يتم إثبات عكس ذلك.

 

حيث أن الشيك لا يعد بمثابة ورقة تجارية إلا في حالة سحبه في عمل تجاري من قبل تاجر حيث أن هذا يكون بناءاً على الطعن المقدم برقم 9142 لسنة 85.

 

بناءاً على نص المادة 374 من القانون المدني أنه يسقط الشيك بمرور 15 سنة في حالة إذا كان الشيك غير موقع عليه من قبل التاجر حيث أنه في هذه الحالة لا يمكن إخضاع الشيك لقانون التجارة الخاص بالتقادم المصرفي.

 

قضت محكمة النقض المصرية بأن الشيك هو محل النزاع ذلك لأنه يتم إفتراض أن الشيك قد سحب بهدف العمل التجاري وفي حال إثبات أن الشيك مترتب عليه عملية مدنية ففي الحالة لا يمكن أن يخضع الشيك للتقادم وذلك طبقاً للطعن 905 لسنة 49.

 

صرف الشيك قبل تاريخ استحقاقه

هل يحق للعميل أن يقوم بعملية صرف الشيك قبل تاريخ استحقاقه في موعد سابق للموعد المحدد للصرف سواء بشهر أو بيوم أو أيام معدودة؟


الإجابة هنا لا، لأنه لا يمكن صرف الشيك قبل تاريخ استحقاقه لأن الشيك لا يصرف إلا عند حلول التاريخ المحدد والمذكور بالشيك.

 

ولا يمكن الرجوع إلى البنك للحصول على قيمة الشيك قبل تاريخ استحقاقه لأنه في بعض الحالات يقوم الشخص مدون الشيك بوضع الأموال في البنك بأيام قليلة مما يجعل صرف قيمة الشيك قبل الميعاد المحدد يسبب عدة مشاكل للبنك.

 

لأنه إذا كان المبلغ في الحساب أقل من المبلغ المذكور في الشيك ولو كان أقل بقيمة عشرة جنيهات فقط، يتم رفض الشيك من قبل البنك لذلك لا يمكن أخذ الرفض إلا بعد مرور تاريخ الإستحقاق المدون على الشيك.

 

والشيك يوجد به سطرين متوازيين على طرفه، ويفيد هذا التسطير في إضافة قيمة الشيك إلى الحساب الخاص بالمستفيد كما يكون هذا التسطير بموجب عدم الصرف النقدي للشيك.

 

وذلك بالإضافة إلى ضرورة إستحقاق الشيك في التاريخ مع عدم إجازة صرف الشيك إلا من قبل الشخص المدون بإسمه الشيك، ويوجد نوعان من الشيك المسطر وهما كالأتي:

 

التسطير العام: وهو الذي يمكن من خلاله صرف الشيك من أي بنك وذلك لعدم تحديد بنك معين بين الخطين.

التسطير الخاص: وهو الذي يتم به تحديد إسم بنك معين بين الخطين ويجب صرف الشيك من البنك المذكور في الشيك.

  

هل الشيك بدون رصيد يمنع من السفر

الإجابة علي هذا التساؤل هي نعم يمنع من السفر محرر شيك بدون رصيد وذلك طبقاً للمادة 329 من القانون الإجراءات المدنية.

 

حيث كفل القانون رقم 54 لسنة 2013 للنيابة العامة أو القضاء الحق في منع الأشخاص من السفر الذين يكونوا مدرجين علي قائمة الممنوعين من السفر.

 

وذلك لتنظيم شئون الممنوعين من السفر، والمدرجين على قوائم الوصول فى المطارات المصرية أيضاً والتي تقوم بها الجهات المختصة وذلك لتحقيق العدالة وتطبيق القانون.

 

وقد يفاجئ فى المطار الشخص الذي حرر شيك بدون رصيد عند محاولة السفر بصدور قرار بمنعه من السفر خارج البلاد، ويصدر هذا القرار من  خلال مكتب النائب العام وهو المنع من السفر وذلك على خلفية التورط فى إحدي القضايا الجنائية المتمثلة في تحرير شيك بدون رصيد وذلك يستلزم المنع من السفر.

 

ويكون الهدف من المنع من السفر هو عدم الهروب خارج البلاد حتي يتم إستكمال التحقيق معه في دعوي شيك بدون رصيد.

 

متى يفقد الشيك صفته

يفقد الشيك صفته عند عدم إحتواءه على التاريخ أو أن بحمل الشيك أكثر من تاريخ ويعد ذلك من أشهر الطرق التي تثبت سوء النية للشخص محرر الشيك.

 

ويفقد الشيك صفته أيضاً عن خلوه من توقيع الساحب حيث يمكن أن يدون على الشيك كافة البيانات المطلوب تدوينها مثل إسم مستحق الصرف وتاريخ المراد الصرف فيه والمبلغ المتفق عليه وفي هذه الحالة يفقد الشيك صفته ويبطل العمل به.

 

كما يفقد الشيك صفته والعمل عند خلوه من الأمر بالدفع حيث أن الشيك  يتميز عن السند المالي وكافة الأوراق المالية الأخري في الشأن وهو الأمر بالدفع.

 

ويعد من أكثر الأخطاء إنتشاراً هو عدم تغطية الحساب في البنك لقيمة المبلغ المذكور بالشيك والمراد دفعه، وإذا ثبت ذلك وهو سوء نية محرر الشيك يعاقب بأشد العقوبات وتكون السجن أو الحجز علي الممتلكات وذلك لسداد القيمة المذكورة بالشيك.

  

شروط الشيك الصحيح

يتساءل البعض من الأشخاص عن كيفية التأكد من صحة الشيك ولذلك يجب معرفة الشروط الواجب توافرها في الشيك وهذه الشروط نعرضها لكم علي النحو التالي:

 

1. يجب أن يتضمن الشيك علي كلمة شيك مكتوبة فى متن الصك كما يجب أن تكتب باللغة التي كتب بها.

2. يجب كتابة التاريخ، وكذلك مكان إصدار الشيك.

3. إضافة إلى ذلك ذكر إسم البنك الذي يتم السحب عليه.

4. كما يجب أن يحتوي الشيك على مكان الوفاء أي المكان الذي يجب أن يذهب إليه المستفيد لإستحقاق هذا الشيك.

5. يجب تحديد المبلغ المستحق وكتابته بالأرقام وأيضاً بالحروف.

6. كما يجب إحتواء الشيك الإسم الخاص بمن أصدر الشيك ويجب أن يشتمل الشيك على التوقيع.

 

 

 

 

الكلمات الدلالية:

اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد      المنع من السفر     دعوى مدنية شيك بدون رصيد

كم مدة سجن شيك بدون رصيد       كم مدة الشيك بدون رصيد        الحكم الغيابي في الشيكات

عقوبة قبول الشيك على سبيل الضمان     متى يسقط الشيك بدون رصيد    سقوط عقوبة شيك بدون رصيد

تقادم الشيك جنائيا         هل اصدار الشيك بدون رصيد جناية ام جنحة         متى يسقط الشيك بدون رصيد        أركان جريمة الشيك بدون رصيد في القانون المصري        أضرار رفض الشيك        دعوى مدنية شيك بدون رصي        جنحة شيك بدون رصيد طبقا لقانون التجارة الجديد        تسوية شيك بدون رصيد        محضر شيك بدون رصيد


google-playkhamsatmostaqltradent