recent
أخر الأخبار

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر

 

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر

 

تبذل الحكومة في الدولة المصرية قصارى الجهد للحد من حالات تعاطي المخدرات والقضاء أيضاً على الإتجار بها، لأن هذه الجريمة لا تضر بالشخص المتعاطي فقط بل تضر المجتمع بأكمله.

 

وتنشأ الكثير من الجرائم المختلفة عنها منها جرائم التحرش والكثير من الجرائم الأخرى لذلك قامت الدولة بوضع عقوبة تعاطي المخدرات في مصر.

 

وتفرض الدولة العقوبات الرادعة لردع كل من تسول إليه نفسه تعاطي المخدرات أو الاتجار بها وكذلك تفرض العقوبة على كل من يكون في حيازته مخدرات بقصد الاتجار، أو بقصد التوزيع، أو بقصد التعاطي.

 

كما تم فرض العقوبات المشددة لمتعاطي الحشيش وأيضاً من يقوم بتعاطي الترامادول وخلاف ذلك من أنواع المخدرات المدرجة في الجدول.

 

تعريف المخدرات في القانون المصري

تعرف المخدرات في مصر بأنها كل مادة تعمل على إذهاب العقل للشخص المتعاطي لها سواء بشكل جزئي أو  بشكل كلي، وتجعل الشخص المتعاطي لها أن يفعل الأمور بدون أي إدراك، وتعرف المخدرات أيضاً بأنها كل ما يعمل على تغييب العقل.

 

وتعرف المخدرات في القانون المصري بأنها المواد التي ينتج عنها حالة الإدمان والتي تعمل على تدمير الجهاز العصبي للشخص للمتعاطي، وهي المواد التي يحظر زراعتها أو إنتاجها في مصر ولا يمكن إستخدامها إلا عن طريق رخصة.

 

ويتم تطبيق العقوبات المحددة على كل من يتعاطى المخدرات أو يتاجر بها.

 

لذلك نوضح بكم العقوبات التي أقرها المشرع المصري لجرائم المخدرات في مصر والتي ينص عليها قانون العقوبات في القانون المصري.

 

أنواع المخدرات في القانون المصري

تتعدد أنواع المخدرات وتتمثل في الآتي:

 

1. مخدرات الأفيون المسكن وهي المواد التي تشمتل علي كافة الأنواع المتعددة من من هذا المخدر وهو الأفيون بأشكاله المختلفة ومنها مادة مخدر الهيروين، أو مادة مخدر المورفين.

 

2. كذلك المخدرات غير الأفيون المسكن وهي المواد المخدرة التي تشمل مختلف أنواع المشروبات الكحولية.

 

3. أما المخدرات المنبهة وهي المواد التي تعمل علي إذهاب العقل للشخص المتعاطي لها ومنها مخدر البانجو ومخدر الحشيش ومخدر الكوكايين.

 

4. المخدرات المهلوسة وهي المواد المخدرة والتي تعمل على الهلوسة للشخص المتعاطي لها ومنها مادة مخدر الترامادول، والاكستاسي، والعديد من الأنواع المختلفة.

 

تقسيم المخدرات

تنقسم المخدرات في القانون المصري إلى:

 

1. المخدرات الطبيعية وهي المواد المخدرة التي تعمل على إذهاب العقل للشخص المتعاطي لها ومنها مادة الأفيون، والحشيش والبانجو والتبغ.

 

2. المخدرات الصناعية وهي المواد التي يتم إستخلاصها من النباتات الزراعية ومنها مادة مخدر الهيروين، ومادة مخدر المورفين.

 

اقرأ أيضاً:

عقوبة الاعتداء على المحامي في قانون المحاماة

عقوبة الابتزاز الالكتروني في مصر

عقوبة حيازة سلاح بدون ترخيص في مصر

ما هي غرامة التخلف عن التجنيد وإجراءات إنهاء الموقف التجنيدى


عقوبة تعاطي المخدرات

تصل عقوبة تعاطي المخدرات في مصر إلى السجن لمدة عام لا تقل عن ذلك، مع دفع غرامة مالية ألف  جنيه مصري، ولا تزيد هذه الغرامة المالية عن 3 ألاف جنيه مصري.

 

وهذه العقوبة وفقاً لما ورد في المادة 39 من قانون العقوبات المصري، حيث تتضمن هذه العقوبة في حالة إلقاء القبض على متعاطي المخدرات في المكان المخصص أو المعد خصيصاً لتناول المخدرات هذا بالإضافة إلي علم المتعاطي بذلك.

 

وتكون العقوبة مضاعفة في حالة إذا تعاطي الشخص مادة الهيروين المخدر أو مادة الكوكايين وتصل مدة الحبس هنا إلي عامين.

 

أما في حالة ضبط الشخص المتعاطي وبحوزته مواد ضعيفة التخدير، مع العلم بأن التقرير الخاص بالمعمل الجنائي يكون هو الفيصل الوحيد في تحديد عقوبة تعاطي المخدرات في مصر.

 

حيث أن هذه العقوبة تتمثل في السجن لمدة 5 سنوات ولا تزيد عن ذلك، كما أن الغرامة المالية 5 ألاف جنيه مصري ولا تزيد عن ذلك.

 

عقوبة تعاطي الترامادول في مصر

على الرغم من إستخدام مادة الترامادول في المجال الطبي إلا أن إستخدام هذه المادة إنتشر في الأونة الأخيرة كنوع من أنواع المخدرات ولذلك تعمل الدولة المصرية جاهدة على مكافحة إستخدامه كنوع من المخدر.

 

وذلك نظراً للأضرار البالغة التي تعود بالسلب على صحة الشخص المتعاطي، وشرعت الدولة المصرية عقوبة تعاطي الترامادول في مصر بالحبس لمدة عام، مع دفع غرامة مالية 1000 جنيه ولا تقل عن ذلك، و3 ثلاثة ألاف جنيه ولا تزيد عن ذلك.

 

أيضاً تصل عقوبة تعاطى المخدرات فى مصر في قانون العقوبات المصرى إلى السجن لمدة سنة ولا تقل عن ذلك و5 سنوات ولا تزيد عن ذلك، مع دفع غرامة مالية 1000 جنيه ولا تقل عن ذلك و5 خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن ذلك.

 

حيث تتفاوت العقوبة وفقاً لنوع المادة المخدرة وإدراجها في جدول المخدرات.

 

أما عقوبة تعاطي المخدرات في مصر للسائق الذي يقود المركبة تحت تأثير المواد المخدرة فتصل العقوبة لذلك إلى السجن لمدة ستة أشهر، مع دفع غرامة مالية 4 ألاف جنيه مصري ولا تقل عن ذلك، و8 ألاف جنيه مصري ولا تزيد عن ذلك.

 

عقوبة تعاطي الحشيش في مصر

السلطة التقديرية للمحكمة هي التي لها الحق في تحديد عقوبة تعاطي الحشيش في مصر لأول مرة حيث أنه من الممكن أن يحكم القاضي بالعقوبة بالسجن مدة 3 سنوات ولا تزيد عن ذلك حسب رؤية القاضي لهذه اللدعوى.

 

حيث أن هذا الحكم يكون وفقاً للمادة 39 من قانون العقوبات المصري والتي نصت على أن يعاقب بالحبس مدة عام ولا تقل عن ذلك وبغرامة مالية 1000 جنيه مصري ولا تقل عن ذلك أو 3 ألاف جنيه مصري ولا تزيد عن ذلك، كل شخص يضبط في مكان أعد أو هيأ لتعاطي المواد المخدرة، وذلك أثناء تعاطي المخدرات مع علم المتعاطي بذلك.

 

المتهم بتعاطي مخدر الحشيش يتم مثوله للمحاكمة أمام محاكم الجنايات المصرية، حيث تصل عقوبة تعاطي الحشيش في مصر إلى السجن لمدة خمسة عشر عاماً.

 

وإضافة إلى ذلك إمكانية دفع غرامة مالية تبدأ من 10 ألاف جنيه مصرى وقد تصل إلى 50 ألف جنيه مصري.

 

لكن من الضروري أن يتم إلقاء القبض على الشخص المتعاطي في حالة تلبس بتعاطي مخدر الحشيش طبقاً لما ورد في نص المادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية المصري.

 

كما أن في حالة التلبس يجوز لمأمور الضبط القضائي الذي قام بضبط الشخص المتعاطي لمخدر الحشيش في حالة تلبس أن يقوم بتفتيشه دون الحاجة إلى أذن من النيابة العامة.

 

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في مصر

بعد أن تعرفنا على عقوبة تعاطي المخدرات في مصر نوضح لكم أيضاً عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في مصر.

 

تتمثل عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في مصر في حالة إذا ظهرت نتيجة التحليل الطبي بالحالة الإيجابية لإختبار المخدرات للمرة الأولى، فأن العقوبة تشتمل علي وقف العسكري.

 

ومن الممكن أن تكون العقوبة في هذه الحالة السجن لمدة تصل إلى 10 أيام عقب المثول أمام المجالس العسكرية.

 

أما في حالة إذا ظهرت نتيجة التحليل لإختبار المخدرات إيجابية للمرة الثانية فأن عقوبة تعاطي المخدرات لهذه المرة تتمثل في إنهاء الخدمة العسكرية.

 

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة

يصل حكم القاضي للشخص مروج مواد المخدرات لأول مرة في مصر إلى السجن المؤبد، أو الحكم بالإعدام وذلك إذا كان هذا الترويج للمخدرات حدث داخل الحدود المصرية، حيث أن ذلك طبقاً للمادة 34 من قانون العقوبات المصري.

 

طبقاً لما ورد في نص المادة 33 من قانون العقوبات تصل عقوبة الإستيراد أو التصدير لأحد المواد المخدرات، وأيضاً في حالة زراعتها إلى حكم الإعدام.

 

إضافة إلى ذلك دفع غرامة مالية مائة ألف جنيه مصري ولا تقل عن ذلك، مع العلم بأن هذه العقوبة لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصري.

 

والمحكمة هي التي لها السلطة التقديرية في تحديد عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في مصر ويمكن للقاضي أن يحكم على الشخص المتعاطي الذي يضبط وبحوزته مخدر الحشيش لأول مرة وتمثل العقوبة بالسجن لمدة 3 أعوام ولا تزيد عن ذلك طبقاً لما جاء في نص المادة 39 من قانون العقوبات المصري.

 

والتي نصت على أن يعاقب بالحبس مدة سنة ولا تقل عن ذلك وبغرامة مالية 1000 جنيه ولا تقل عن ذلك و3 ألاف جنيه ولا تزيد عن ذلك لكل شخص يضبط في مكان أعد أو هيأ لتعاطي المواد المخدرة، وذلك أثناء تعاطي المخدرات مع علم المتعاطي بذلك.

 

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في القانون المصري تتمثل في السجن لمدة تصل إلى خمسة عشر عاماً، أو دفع غرامة مالية تبدأ من مبلغ 10 ألاف جنيه مصري إلى مبلغ 50 ألف جنيه مصري.

 

ويجب أن يتم ضبط المتهم في حالة تلبس، ويعطى الحق للمأمور بتفتيش متعاطي الحشيش دون وجود إذن من النيابة العامة بذلك.

 

متى يتم الإعفاء عن متعاطي المواد المخدرة في مصر

أقر المشرع المصري إمكانية الإعفاء عن الشخص المتعاطي في قضية تعاطي المواد المخدرة والإتجار بها وعدم تطبيق العقوبات المقررة لجرائم المخدرات في مصر علي هذا المتهم في هذه الحالات الأتية:

 

يتم الإعفاء عن المتهم بتعاطي المخدرات في حالة الإبلاغ عن الجريمة ولكن بشرط الإسهام بمساعدة الجهات المختصة بالإيجاب في ضبط جميع الجناة مرتكبي هذه الجريمة.

 

يشترط أن يكون الإبلاغ من قبل المتهم يتسم بالجدية، كما يجب أن تكون المواد المخدرة التي تم إحرازها من قبل رجال الشرطة تندرج ضمن قائمة المواد المخدرة الموضحة في جدول القانون.

 

 

 

 

الكلمات الدلالية:

حكم أول سابقة مخدرات     عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين     حكم تعاطي المخدرات     

عقوبة العسكري متعاطي المخدرات       جريمة تعاطي المخدرات وعقوبتها   عقوبه تعاطي المخدرات

عقوبة المخدرات للعسكريين    عقوبة العسكري المتعاطي      عقوبة حيازة الحشيش

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش   حكم تعاطي المخدرات للمرة الثانية     عقوبة تاجر المخدرات

حكم تعاطي المخدرات اول مره

google-playkhamsatmostaqltradent