recent
أخر الأخبار

كل ما يخص معاش تكافل وكرامة وشروط استحقاقه ورابط الاستعلام

 

كل ما يخص معاش تكافل وكرامة وشروط استحقاقه ورابط الاستعلام


 

تنفذ وزارة التضامن الإجتماعى في الوقت الحالي برنامج تكافل وكرامة فى العديد من محافظات الجمهورية بشأن صرف مساعدات شهرية للأسر الفقيرة التى لديها أبناء فى كافة مراحل التعليم المختلفة ويتم صرف مساعدات بشكل شهري للأفراد من كبار السن والمعاقين والمطلقات والأرامل من الأسر الفقيرة التى ليس لها دخل تعتمد عليه أو يساعدها على مواجهة أعباء الحياة حيث بذلت وزيرة التضامن الإجتماعي د. غادة والى أقصي جهدها حتي يتم وصول برنامج تكافل وكرامة إلى أكثر المناطق فقراً في كافة محافظات مصر المختلفة.

 

ما هو معاش تكافل وكرامة

معاش تكافل وكرامة هو برنامج قومى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعى تكافل وكرامة بهدف تقديم مساعدات للأسر الفقيرة فى مختلف محافظات الجمهورية وينقسم تكافل وكرامة إلى محورين المحور الأول "تكافل" والمحور الثانى "كرامة".

 

المحور الأول: وهذا المحور يعد مرتبط بالأسر الفقيرة في مصر التى لديها أطفال من سن "يوم" وحتى كافة مراحل التعليم المختلفة ويتم فيها صرف مساعدات بشكل شهري للفرد بالأسرة مبلغ 325 جنيه شهرياً كما يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب في إحدي مراحل التعليم بالأسرة بحد أقصى 3 طلاب ولكن بإشتراط إلتزام الأسر المستفيدة بـ تكافل وكرامة بالشروط الموضوعة وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات.

 

المحور الثانى: وهو يتم صرف مساعدات شهرية للأفراد كبار السن والمعاقين والأرامل والمطلقات بقيمة 350 جنيهاً للفرد شهرياً وقد يحصل على مساعدات بحد أقصى 3 أفراد بالأسرة الواحدة.

 

شروط استحقاق معاش تكافل وكرامة

تعمل دائماً الحكومة المصرية بالحرص على مصالح المواطنين في مصر ولذلك عملت علي توفير معاش تكافل وكرامة للأسر الفقيرة في مختلف محافظات مصر ولكن بعد تحقق الشروط التي وضعتها وزارة التضامن الإجتماعي في مصر حيث حددت عدة شروط وأحكام يلزم توافرها في الفرد المتقدم قبل التقديم على معاش تكافل وكرامة وهذه الشروط نعرضها لكم علي النحو التالي:

 

1.  أن يكون المواطن المتقدم علي معاش تكافل وكرامة يحمل الجنسية المصرية حيث لا يقبل أي شخص يحمل إحدي الجنسيات الأخرى.

 

2. لا يزيد الدخل الشهري للمتقدم من الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز عن مبلغ 400 جنيه في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وعدم وجود معاش يحصل عليه الفرد المتقدم من هيئة التأمينات الإجتماعية أو أي مساعدة ضمانية.

 

3.  يجب أن يكون سن المتقدم لا يقل عن ٣٥ عام حتي يستطيع الحصول على معاش تكافل وكرامة.

 

4.  أن يكون عمر الأبناء للمتقدم يتراوح ما بين سن حديثي الولادة وحتى الثمانية عشر عاماً علي أن يكون الأبناء من سن 6 سنوات حتي سن 18 عام بمختلف مراحل التعليم.

 

5.  أن لا يكون لديه سيارة أو توكتوك أو جرار أو أي مركبة بصفة عامة.

 

6.  ألا يقل سن الشخص المتقدم عن 35 عاماً وأن يكون سن الأفراد المتقدمين لبرنامج كرامة من المسنين من 65 سنة أو من أصحاب العجز أو مرض مزمن يمنعه من العمل أو يقلل من القدرة على العمل، وأن يثبت المرض أو الإعاقة بالكشف الطبي أو من الأيتام الذين لا ينالون الرعاية من الأب والأم أو من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

 

7.  وإشتراط عدم وجود أي من موانع صرف مثل ملكية أرض زراعية من نصف فدان أو أكثر وإيجار أرض زراعية من فدان أو أكثر وملكية عقار أو أكثر وملكية محل تجاري أو أكثر سواء أكان مسجل أو غير ذلك وملكية مواشي بغرض التجارة من 3 أو أكثر.

 

8.  وعدم العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي بإشتراك تأميني – العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي بدون إشتراك تأميني بدخل شهري يعادل 1600 جنيه مصري للأسرة الواحدة المكونة من 4 أفراد.

 

9.  تقديم كافة الأوراق المطلوبة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات تحقيق الشخصية السارية وصور وثائق الميلاد  وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر وصور إيصالات إستهلاك الكهرباء أو المياه وشهادة طبية من جهة رسمية تبين درجة الإعاقة وغير ذلك من المستندات الأخري.

  

التسجيل في تكافل وكرامة

أكدت وزارة التضامن الإجتماعي المصرية أنه يجري منح معاش تكافل وكرامة للفئات الأكثر فقراً مشيرة إلى أنه يجري التسجيل فى تكافل وكرامة بالرقم القومى وذلك تيسيراً على المواطنين في مصر وفقاً للتعليمات المشددة التي يوجهها دائماً الرئيس عبدالفتاح السيسي لتخفيف العبء عن المواطنين المصريين.

 

ويتقدم الفرد للحصول علي معاش تكافل وكرامة من خلال التوجه إلي الوحدة الإجتماعية التابع لها المواطن، حيث يقوم الفرد بتسجيل البيانات الخاصة به.

 

وبعد ذلك يقوم الباحث الإجتماعي إلي محل الإقامة الخاص بالمتقدم وإجراء بحث إجتماعي بحالة المستفيد والتأكد من استحقاق المتقدم للمساعدات أم لا وذلك وفقاً للشروط المحددة حتي يتم معرفة كل ما يريده عن الأسرة والدخل الخاص بها.

 

وللتسجيل في وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة يلزم إتباع الخطوات التي حددتها الوزارة للتسجيل في برنامج تكافل وكرامة وهي علي النحو التالي:

 

1.  يتوجه الفرد المتقدم للوحدة الإجتماعية التابع لها محل إقامة المتقدم للتسجيل في وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة.

2.  إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي وأن تكون سارية وبها العنوان الحالي للأفراد 18 سنة فأكثر.

3.  إحضار صورة من قسيمة الزواج أو الطلاق.

4.  إحضار صورة شهادة الميلاد مميكنة "شهادة كمبيوتر" لكل أفراد الأسرة للأفراد الأقل من 18 سنة.

5.  صورة من البطاقة التموينية "مميكنة" مسجل عليها إسم مكتب التموين إن وجدت حتى تتمكن من التسجيل فى تكافل وكرامة.

6.  إحضار قيد مدرسي لكل الأبناء من سن 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.

7.   كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية المختصة بحالة المرض المزمن والإعاقة.

8.  إحضار صورة من شهادة الوفاة للزوج أو الزوجة للأرامل.

9.   إحضار صورة من شهادة الهجر أو ما يدل على حالة الإنفصال.

10.  صورة إقرار الوصاية للأفراد الأيتام حتى يتم التسجيل في برنامج تكافل وكرامة.

11.  صورة من شهادة السجن في حالات سجن الأب أو الأم.

 

استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة 2023

في اتجاه الحكومة المصرية لمحاولة ميكنة كافة خدمات وزارة التضامن الاجتماعي ومنها خدمة التسجيل في تكافل وكرامة وذلك للإستفادة من برنامج تكافل وكرامة وفى ظل جائحة فيرس كورونا المنتشر وتحقيق التباعد الإجتماعي بين المواطنين في مصر.

 

فأتاحت وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة على الموقع الرسمي لها رابط وخطوات التسجيل في تكافل وكرامة  والاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي  من خلال بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة والخطوات علي النحو التالي:

 

1.   الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي وذلك بالضغط هنا.

2.   إختيار الإستعلام عن موقف بطاقات تكافل وكرامة.

3.   ثم يقوم المتقدم أو المستفيد بكتابة الرقم القومي في الخانة المخصصة لذلك.

4.   ويقوم المتقدم علي تكافل وكرامة بالضغط على كلمة إستعلام.

5.   وأخيراً ستظهر نتيجة الإستعلام للمواطن المتقدم.

 

ويمكن من خلال هذا الرابط الخاص بـ الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي معرفة البيانات التالية:

 

1.   نوع البطاقة للمستفيد تكافل أو كرامة.

2.   معرفة السبب في حالة الإيقاف أو التجميد لبطاقة تكافل وكرامة.

3.   معرفة الوحدة الإجتماعية التابع لها والإدارة الإجتماعية والمحافظة التابع لها.

4.   معرفة حالة بطاقة تكافل وكرامة إذا كانت سارية أو متجمدة أو تم إيقافها.

5.   توضيح المبلغ المستحق للمستفيد في حالة سريان بطاقة تكافل وكرامة.

  

شكاوى تكافل وكرامة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة عن موقع تكافل وكرامة لكل ما يخص برنامج تكافل وكرامة من الاستعلام عن تكافل وكرامة وتقديم الشكاوي المتعلقة بتكافل وكرامة وذلك من خلال التسجيل في موقع تكافل وخطوات تسجيل شكوي لدي وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة نعرضها لكم علي النحو التالي:

 

1. يقوم المواطن المتقدم بالشكوى بتسجيل الرقم القومى الخاص به علي موقع تكافل وكرامة.

2. ثم الضغط على كلمة تسجيل شكوى.

3. ستظهر للشخص المتقدم بالشكوى صفحة البيانات المطلوب إدخالها لمتابعة تقديم الشكوى.

4. إختيار قسم الشرطة التابع له والإدارة الإجتماعية والمحافظة التابع لها المستفيد وستظهر البيانات تلقائياً فى حالة أن كان المتقدم بالشكوى من الأسر المقيدة في برنامج تكافل وكرامة.

5. تحديد المتقدم لنوع الشكوى من قائمة الإختيارات.

6. كتابة عنوان محل الإقامة للمستفيد بالوصف التفصيلى.

7. إدخال رقم التليفون المحمول للمتقدم بالشكوى أو أقرب شخص له من الأسرة.

8. الضغط بعد ذلك على كلمة تسجيل شكوي.

9. ستظهر رسالة تم تسجيل الشكوى بنجاح وكذلك إيضاح رقم الشكوى الخاص بك.

 

  

 

الكلمات الدلالية:

تكافل وكرامة         التسجيل في تكافل وكرامة         وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة

موقع تكافل وكرامة       برنامج تكافل وكرامة         تكافل وكرامه       استعلام تكافل وكرامة

استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة       الاستعلام عن تكافل وكرامة      معاش تكافل وكرامة        استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة         التسجيل في تكافل وكرامة بالرقم القومي        الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة        تكافل وكرامة استعلام بالرقم القومي للمرأة المتزوجة


google-playkhamsatmostaqltradent