recent
أخر الأخبار

تعرف علي خطوات رفع دعوى طلاق في مصر

الصفحة الرئيسية

تعرف علي خطوات رفع  دعوى طلاق في مصر

 

يحق للزوجة أن ترفع دعوى للطلاق للضرر في حالة إستحالة العيش والتعرض إلى الإيذاء الجسدي أو اللفظي، إلا أنه هناك بعض الشروط التي يجب توافرها لقبول دعوى الطلاق ونقدمها إليك خلال السطور التالية.

 

كما يستعرض لكم قانون مصر خطوات رفع دعوى طلاق في مصر التي يجب إتباعها عند رفع دعوى الطلاق، ونقدم لكم  أيضاً أسباب رفض دعوى الطلاق المقدمة من الزوجة والكثير من التفاصيل التي تتعلق بدعوى الطلاق في مصر.

 

شروط قبول دعوى الطلاق

قبل أن نقوم بتوضيح خطوات رفع دعوى طلاق في مصر نوضح لكم شروط قبول دعوى الطلاق وهذه الشروط نوضحها لكم علي النحو التالي:

 

1. يحق للزوجة أن ترفع دعوى طلاق عندما تثبت الزوجة إعتداء الزوج عليها أكثر من مرة أو في أكثر من مناسبة كالإعتداء الجسدي أو الضرب.

2. كما منح القانون الحق للزوجة في أن تقوم برفع دعوى طلاق علي الزوج في حالة كثرة الخلافات بينها وبين الزوج إلا أن قاضي محكمة الأسرة هو من يقرر قبول الدعوى أو رفضها وذلك بعد الإطلاع على كافة التفاصيل للدعوى.

3. غياب الزوج عن زوجته لمدة طويلة تصل إلى سنتين سواء كان هذا التغيب عن الزوجة يرجع إلي السفر أو لأي سبب غير ذلك فيمنح القانون الحق للزوجة في رفع دعوى طلاق علي الزوج.

4. عدم انفاق الزوج على زوجته والأطفال يمنحها حق رفع دعوى طلاق.

5. يحق للزوجة رفع دعوي طلاق عند إصابة الزوج بأي من الأمراض الصحية الخطيرة ومنها مثل مرض البرص.

 

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق

هناك بعض الأوراق التي يجب إحضارها عند إتباع خطوات رفع دعوى طلاق في مصر وتتمثل في:

 

1. إحضار قسيمة الزواج وفي حالة رفع دعوى طلاق للضرر من قبل الزوجة يجب أن تقوم الزوجة بعمل محضر داخل قسم الشرطة بموجب إعتداء الزوج عليها ويجب تسليم المحضر مع قسيمة الزواج.

 

2. أما في حالة رفع دعوى الطلاق من قبل الزوجة بسبب غياب الزوج فهنا  يشترط أن تقدم الزوجة وثيقة تفيد بتحديد محل إقامة الزوج مع إحضار قسيمة الزواج.

 

3. بينما في حالة رفع دعوى الطلاق من قبل الزوجة بسبب عدم إنفاق الزوج عليها، فهنا يلزم أن تقوم الزوجة برفع دعوي نفقة، وتقوم الزوجة بتقديم حكم النفقة مع قسيمة الزواج.

 

4. وفي حالة رغبة الزوجة في رفع دعوى طلاق بسبب مرض الزوج يلزم علي الزوجة إحضار التقرير الطبي للحالة الصحية للزوج وإرفاقه مع قسيمة الزواج.

 

اقرأ أيضاً:

تعرف علي كل ما يخص الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021

تعرف علي كل ما يخص الخلع في  قانون الخلع الجديد 2021

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق في قانون الأحوال الشخصية

كيفية إقامة دعوي إثبات نسب في قانون الأحوال الشخصية

أكثر من 100 سؤال وجواب في مسائل الأحوال الشخصية


أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها رفض دعوى الطلاق في مصر بعد إتباع خطوات رفع دعوى طلاق في مصر وهذه الأسباب تتمثل في الأتي:

 

1. يتم رفض دعوى الطلاق في حالة عدم توافر الأدلة الكافية لقبول الدعوى، أو عدم التأكد من الأقوال الخاصة بالزوجة.

2. وأيضاً يمكن رفض دعوى الطلاق عند عدم إثبات مدي الضرر الذي لحق بالزوجة من زوجها من خلال التقاعس في تقديم الأوراق المطلوبة.

3. وأيضاً يتم رفض دعوى الطلاق عند إمتناع الزوجة عن حضور جلسات المحكمة دون تقديم الزوجة عذر مسبق للمحكمة.

 

خطوات رفع دعوى طلاق

حدد القانون الاوراق المطلوبة والإجراءات التي يجب إتمامها عند الرغبة في رفع دعوى طلاق من قبل الزوجة وهذه الإجراءات نوضحها لكم علي النحو التالي:

 

1. قيام الزوجة بتقديم طلب تسوية إلى مكتب التسوية، ثم يتم تحديد موعد لحضور الجلسة لحل الموضوع بصورة ودية.

 

2. وفي حالة عدم حل النزاع بي الزوجين بشكل ودي تقوم الزوجة بإستخراج وثيقة من مكتب التسوية في محكمة الأسرة تفيد ذلك وبعد ذلك تقوم الزوجة برفع دعوى طلاق.

 

3. يجب تقديم أصل صحيفة الدعوى في المحكمة عند حضور الجلسة، وفي حالة عدم حضور الزوج يتم التأجيل لوقت آخر.

 

4. أما عند وجود أبناء للزوجين يتم النظر في الدعوي مرتان وتقوم محكمة الأسرة بالتحقيق في الدعوى في حالة عدم الصلح الودي بين الزوجين، وفي حالة عدم وصول المحكمة لحل يتم التطليق بطلقة بائنة من قبل المحكمة.

 

كم تستغرق قضايا الطلاق في مصر

بعد أن قمنا بتوضيح خطوات رفع دعوى طلاق في مصر نقدم لكم إجابة علي التساءل الذي تتساءله الكثير من الزوجات المصرية التي قمن برفع دعوى طلاق.

 

حيث تستغرق دعوى الطلاق في مصر مدة تتراوح من أربعة أشهر وتصل حتى ستة أشهر في حالة الإلتزام بتقديم المستندات المطلوبة في الوقت المحدد وحضور كافة جلسات التسوية في الموعد دون تأجيل.

 

وفي حالة إحضار الشهود في جلسة حضور الشهود، بينما تستغرق دعوي الطلاق وقت أطول من ذلك في حالة تأجيل أي من الإجراءات المطلوب القيام بها.

 

كما تختلف المدة المستغرقة وفقاً لإختلاف السبب الرئيسي لتقديم دعوى الطلاق، ففي حالة رفع دعوى الطلاق للضرب يتم التحقيق في الأمر ويلزم إحضار ما يثبت وقوع الضرب على الزوجة.

 

كما أنه يشترط عي الزوجة تقديم ما يفيد ويثبت وقوع الضرر عليها في أي من الحالات التي ترغب فيها الزوجة برفع دعوى الطلاق للضرر.

 



 

الكلمات الدلالية:

الطلاق     اجراءات الطلاق     اسباب الطلاق     حكم الطلاق     شروط الطلاق    عدة المطلقة وشروطها

الطلاق الغيابي      استخراج ورقة طلاق       قانون الخلع الجديد 2020      كم تاخذ إجراءات الطلاق

هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن       ورقة طلاق      الطلاق للضرر

كم تستغرق ورقة الطلاق       متى لا يقع الطلاق       أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر

google-playkhamsatmostaqltradent